هناك العديد من المجموعات اللاإنسانية من الجماعات الإرهابية التي اتخذت طريقها في أذى البشرية بإستخدام العنف والقوة والسلطة على الآخرين من أجل تحقيق واحدة من الأهداف السياسية والدينية والاقتصادية . وقد تسبب الكثير من هذه الجماعات إلى نشر الفوضى والاضطراب في المجتمع . تنشر هؤلاء المجموعات للخوف والرعب من خلال أعمالهم المريبة دون رحمة في قتل أعداد لا حصر لها من الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال .

نطرح إليكم في موضوعنا هذا عن اخطر المنظمات الارهابية في العالم ، بناءاً على أنشطتهم الإرهابية التي تصنف كأكبر جماعة في ترويع الأفراد في العالم . نناقش أدناه أخطر 10 جماعات ومنظمات إرهابية في العالم .

10 . جيش الرب للمقاومة
جيش الرب للمقاومة هي الجماعة العاملة في أوغندا والكونغو وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى ، وهي المنظمة الارهابية في المرتبة المركز العاشر في قائمة الجماعات الإرهابية الأكثر خطورة في العالم . تعمل حاليا تحت قائدها جوزيف كوني . قتلت هذه المجموعة الإرهابية لنحو 2300 شخص ما بين عام 2008-2011 ، بالإضافى إلى اختطاف الآلاف من تلك المنطقة .

9 . القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)
تأتي القوات المسلحة الثورية الكولومبية في مرتبة المركز التاسع في قائمة الجماعات الإرهابية الأكثر خطورة العالم . وتكونت هذه المنظمة نتيجة للصراعات التي انتهت منذ فترة طويلة بين الليبراليين والجماعات المحافظة من كولومبيا . تستخدم هذه المنظمة العنيفة للأعمال العدوانية وتقنيات حرب العصابات لفرض أيديولوجيتهم ضد الشيوعية . للحصول على الدعم الاقتصادي ، عقدوا عمليات ضخمة للخطف والتجارة في المخدرات . ظلت هذه المجموعة الإرهابية أيضا متورطة في هجمات القنابل والاغتيالات وعمليات القتل التي وقعت في كولومبيا على مر السنين .

8 . (تحريك طالبان) باكستان :
مجموعة تحريك طالبان على طول الحدود بين باكستان وأفغانستان هي مجموعة من النشطاء الإسلاميين ، الذين يمارسون الأعمال الإرهابية ، والتي تحتل المركز الثامن من بين أخطر جماعة إرهابية في العالم . هؤلاء المتشددين هم ضد انتشار التغريب في باكستان وأفغانستان ، وعلى استعداد لاقامة الشريعة الإسلامية في أفغانستان . ويبدو أن هذه الجماعة الإرهابية لديها روابط قوية مع المنظمات الإرهابية الأكثر تهديدا في العالم ، تنظيم القاعدة . وقد تبنت حركة طالبان للعديد من الهجمات في باكستان وهددت بمهاجمة المملكة المتحدة أو الدول الأخرى التي تدعم الحرب ضد الإرهاب .

7 . عسكر طيبة :
جيش الراشدين أو جماعة عسكر طيبة هم منظمة إرهابية أخرى ، والذين استخدموا اسم الدين والصلاح في انتشار العنف والفوضى في العالم . فهي تحتل مرتبة المركز السابع في قائمة الجماعات الإرهابية الأكثر خطورة في العالم . هذه المجموعة الإرهابية تعمل حاليا في مناطق الهند وباكستان . تشكلت هذه المنظمة أصلا في عام 1900 بهدف معارضة الغزو السوفيتي في أفغانستان . في وقت لاحق ، نفذت عدة هجمات ضد المدنيين والقوات الهندية .

6 . حركة الشباب :
حركة الشباب هي منظمة إرهابية تعمل في شرق أفريقيا وتأسست أصلا في عام 2006 . والهدف الرئيسي لهذه المجموعة هو القضاء على عقد من القوة العسكرية الأجنبية في مناطق الصومال وإقامة حكومة إسلامية في هذا المجال . هذه المجموعة عملت على كسب تمويلها من خلال العديد من عمليات الخطف والقتل والأعمال الغير قانونية والحصول على الضرائب الغير قانونية . وبالاضافة الى ذلك ، انها نفذت تفجيرات السيارات الملغومة والتفجيرات الانتحارية . وكان لهم هجوم كبير في نيروبي حيث توفي نحو 60 شخص في عام 2013 . في حين أنهم قاموا بقتل نحو 148 طالب برئ في عام 2015 أثناء هجومهم على إحدى الجامعات في كينيا .

5 . حزب الله :
حزب الله هم جماعة يتبعوا النشاط الإسلامي . ظهروا في عام 1982 نتيجة لغزو إسرائيل للبنان . ومنذ ذلك الحين ، فقد شاركت هذه المجموعة في العديد من الهجمات الإرهابية بما في ذلك تفجير السفارة ، مما أسفر عن مقتل المدنيين في لبنان واسرائيل .

4 . بوكو حرام :
بوكو حرام هي الجماعة الأفريقية المقيمة في غرب أفريقيا . تتمتع هذه المجموعة الإرهابية أيضا بعلاقات وثيقة مع تنظيم القاعدة . هذه المجموعة هي أيضا ضد التغريب وكلمة بوكو حرام تعني ” التعاليم الغربية حرام ” لذلك هذه المجموعة تعارض تماما التعليم الغربي ويبدو أن تشارك في جرائم الإبادة الجماعية والاختطاف والتفجيرات . بين عامي 2009 و 2014 فقط ، قتلت هذه المجموعة لأكثر من 5000 من المدنيين وخطفوا 200 تلميذة من نيجيريا .

3 . طالبان :
تأسست حركة طالبان تحت قيادة الملا عمر في عام 1994 ، وهي منظمة مسلحة تعمل في أفغانستان . وساعد هذا التنظيم ، وشارك في إنشاؤه من قبل الولايات المتحدة لأفغانستان الحرة من الغزو السوفياتي . ولكن هذه المجموعة الإرهابية تشكلت في وقت لاحق للحكومة في عام 1996 . والآن أصبحت هذه المنظمة واحدة من المنظمات الإرهابية الأكثر نفوذا في العالم . مثل غيرها من المنظمات الإرهابية ، يكسب هذه المجموعة الإرهابية من خلال الهجمات بالقنابل البشرية غير الشرعيين وتهريب المخدرات والخطف .

2 . تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) – ISIS :
حركة آخرى من الإرهاب ، ISIS ، تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا ، وقد أعلنت مؤخرا لتنفيذ هجماتها في بروكسل ، بلجيكا مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص . وقد تم هذا التنظيم الإرهابي لتنفذ العديد من هذه الأعمال ، في جميع أنحاء العالم . أقامت أسبابه في نيجيريا وليبيا وجنوب آسيا أيضا . تتألف الجماعة من أكثر من 80000 الأفراد ، ISIS تنفذ العديد من الأنشطة الإرهابية اللاإنسانية مثل القتل العشوائي للمدنيين الأبرياء .

1 . القاعدة :
يأتي في المرتبة الأولى تنظيم القاعدة على أنها الأعلى والأكثر تهديدا وخطرا كمنظمة إرهابية في العالم ، والتي تريد فرض الشريعة الإسلامية بالقوة . كان مؤسس هذه الجماعة الإرهابية هو قتل أسامة بن لادن الذي قتل من قبل قوات الولايات المتحدة في عام 2011 . قامت هذه المجموعة لعمليات القتل الواسعة النطاق . هذه المجموعة الإرهابية تشتهر بزرع القنابل الانتحارية للقتل المناطق المزدحمة من الناس في وقت واحد