من بين ابرز و أهم الشخصيات السعودية الداعية و الكاتب ” سعد  البريك  ” لقد جاء ميلاد سعد  البريك  بتاريخ  19 فبراير 1962 ميلاديا ، لقد قام سعد البريك  ايضا بتقديم العديد من المؤلفات والابحاث و الكتب العلمية سوف نتناولها بالتفصيل في هذه المقالة تابع معانا لكي تتعرف على سيرة الشيخ سعد  البريك  و اهم مؤلفاتة و ابحاثه العلمية ..

تاريخ ميلاد سعد  البريك 

جاء ميلاد سعد ال البريك  بتاريخ  19 فبراير 1962 ميلاديا الموافق  15 رمضان 1381 هجريا ، سعد  البريك  هو داعية سعودي له مكانة بارزة ليس ذلك فقط بل هو ايضا خطيب و مستشار قانوني .

تعليم سعد  البريك 

  • أنهى الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس مدينة الرياض .
  • حصل على البكالوريوس من كلية الشريعة ـ قسم الاقتصاد ـ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1403 هـ ، ثم عُيِّن معيداً في نفس القسم .
  • ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء ونال درجة الماجستيـر ، قسم الفقه المقارن، وكان موضوع رسالته "التأمين التجاري في الإسلام "
  • وبعدها طُلِب منه العمل في القضاء فاعتذر عن ذلك .
  • ثم حاضر في كلية المعلمين في قسم الدراسات الإسلامية .
  • ونال درجة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاءـ قسم الفقه المقارن  بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى ، وكانت الرسالة بعنوان " اختيارات الإمام الخطابي رحمه الله الفقهية " .

انشطة و أهم  مهام الداعية سعد  البريك  

تمكن سعد  البريك  من الوصول الى العديد من المناصب و لقد اسند عليه العديد من المهام التي اتمها على اكمل وجه بجانب العضويات التي حصل عليها ، الان سعد  البريك  يتولى منصب مستشاراً و نائبا لرئيس اللجنة العليا بمكتب الأمير عبدالعزيز بن فهد للبحوث والدراسات ..

عضوياتة

لقد حصل سعد  البريك  على عضوية  في لجنة التربية العليا هي لجنة تحت رأسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام .. حصل ايضا على عضوية في فريق مناصحة السجناء بالاخص هؤلاء السجناء الذين يحملون الفكر الإرهابي المتعصب  .. حاصل على عضوية  بالهيئة الشرعية في الندوة العالمية للشباب الإسلامي … حاصل على عضوية في مجلس أمناء مؤسسة الوقف الإسلامي و هو مجلس يوجد في السويد وفي مجلس أمناء مسجد التوحيد في هاتشي يوتشي بداخل مدينة طوكيو في اليابان .

مهامه

  • يعملُ حالياً مستشاراً ونائباً لرئيس اللجنة العليا في مكتب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد حفظه الله للبحوث والدراسات .
  • وعضو في لجنة التربية العليا التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يرحمهالله .
  • وعضو في اللجنة الفرعية المنبثقة عنها والتي يرأسهامعالي الشيخ د / عبد الله المطلق وفقه الله.
  • وعضو في فريق مناصحة السجناء الذين يحملون الفكر الارهابي.
  • ويُشرف على المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالبديعة والصناعية الجديدة .
  • وعضو الهيئة الشرعية في الندوة العالمية للشباب الإسلامي .
  • وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الوقف الإسلامي فيالسويد  
  • وفي مجلس أمناء مسجد التوحيد في هاتشي يوتشي بمدينة طوكيو في اليابان.
  • كما أنه إمام وخطيب جامع الأمير خالد بن سعود رحمه الله بظهرة البديعة منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً .

نشاطاتة

بالنسبة لأهم النشاطات التي قام بها الداعية سعد  البريك  هو مشاركتة في العديد من الندوات و المؤتمرات سواء بالمملكة او خارج المملكة في دول مختلفة كمثل الولايات المتحدة و بريطانيا و بلجيكا  و السويد و المانيا و القاهرة ايضا .

البرامج التلفزيونية الخاصة بالداعية سعد البريك
مجموعة البرامج التلفزيونية الخاصة بالداعية سعد  البريك  ” برنامج خذوا عني مناسككم ،  برنامج وثبت الأجر ، برنامج وإنك لعلى خلق عظيم ، برنامج فاستبقوا الخيرات ، برنامج النجاة ، سواعد الإخاء ، لقاء مع الشيخ سعد  البريك  ، لقاء مع الشيخ سعد البريك  تقديم الشيخ محمد السيد ، لقاء الجمعة مع سعد ال البريك  ، مصابيح الرسالة شيخ سعد ال البريك  ، برنامج الهرم مع الشيخ سعد البريك  ، برنامج جواز سفر مع الشيخ سعد  البريك  ” .

اهم مؤلفات و كتب الداعية سعد  البريك
قدم الداعية سعد  البريك  العديد من المؤلفات و الكتب من اهمها …

– من مؤلفاتة رسالة دكتوراة ” الاختيارات الفقهية للإمام الخطابي “دراسة مقارنة ” و هي مكونة من 6 مجلدات.
– مجلدين بعنوان ” الإيجاز في بعض ما اختلف فيه الألباني وابن عثيمين وابن باز ” .
– كتاب ” فتاوى الفضائيات الضوابط والآثار ” .
– لقد قام بتقديم العديد من الابحاث التي تم نشرها وكانت جميعها في ادق واهم المجالات العلمية .
– قام بتأليف  اختيارات الإمام الخطابي الفقهية .