ورد في فضل خواتيم سورة البقرة حديثٌ عن النبيّ -عليه السلام- يرويه ابن عباس رضي الله عنه، أنّ ملكاً جاء النبيّ فسلّم عليه، ثمّ قال: (أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك، فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ، لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلّا أُعطيتَه)، وفي حديثٍ آخر أنّ النبيّ -عليه السلام- قد أُعطي ثلاثة فضائل ليلة الإسراء والمعراج، فكان من ضمنها خواتيم سورة البقرة، وفي ذلك بيانٌ لفضل الآيات الكريمات في سورة البقرة، ودلالةٌ على فضل أخذ المسلم بها، وحسن تدبّرها وفقهها، ولقد ذكر أهل العلم أنّ المسلم إن قرأ عشر آياتٍ من سورة البقرة، ثلاثةٌ منهنّ من ختام السورة، كنّ له حِصناً حصيناً، ودرعاً واقياً بإذن الله من كلّ شرٍّ وبأسٍ.

فضل خواتيم سورة البقرة

– وجود آية عظيمة في سورة البقرة، وهي اية الكرسي وقد أوصى بقراءتها الرسول –صلى الله عليه وسلم- بعد الانتهاء من كل صلاة لفضلها وعظمتها.

– لا مكان للشيطان ببيت تتلى فيه سورة البقرة، كما وقد تحمي البيوت من السحرة والسحر، كما أخبرنا النبي –صلى الله عليه وسلم.

– من فضل سورة البقرة على المؤمن أنها تظلل قارئها وتحميه من حر يوم القيامة لفضلها.

افضل وقت لتلاوة خواتيم سورة البقرة

من المستحب تلاوة خواتيم سورة البقرة مع أذكار المساء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، }الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه{  أي كفتاه من كل سوء أو بمعنى كفتاه من شر الشيطان.

أسرار خواتيم سورة البقرة

– في كافة الرسائل تكون العبرة بالختام، كما في القرآن يختم الله السور بآية عظيمة، وتعد سورة البقرة من أعظم السور التي كانت ختامها مبهر.

– تعتبر سورة البقرة كنز من كنوز القرآن الكريم، حيث أوصى بها النبي –صلى الله عليه وسلم- أصحابه بتلاوتها عند النوم، حيث أنها تقي المؤمن من كل شر.

– عند تلاوة السطور الأخيرة بسورة البقرة تجد أن الله يخاطبك ويرد أيضًا عليك.

– حدث رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قائلًا، من قرأ خواتيم سورة البقرة كفتاه، أي كفتاه من شر الإنس والجن والغم والهم والحزن.

كنوز خواتيم سورة البقرة

1- عند قولك (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، يقول الله لك، (قد فعلت)، فتعد من أعظم صور المناجاة بالقرآن الكريم.

2- عند قولك (ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به)، قال الله تعالى قد فعلت، ويأتي معنى ما لا طاقة لنا به قيل العشق والدين وغيرهم.

3- وعند قولك (واعف عنا واغفر لنا وارحمنا)، يقول الله تعالى قد عفوت. وغفرت، ورحمت. فيا ليتنا نسمع قول الله بقلوبنا.

4- لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، فاعلم وثق تمامًا أن الله تعالى ينزل عليك المعونة على قدر البلاء.

5- غفرانك ربنا وإليك المصير، بالرغم من أن موسى قتل نفسًا.. وبالرغم من ذلك صار كليم الله. فعلم جيدًا أنه لم تمنعك خطاياك بأن تكون من أولياء الله.

6- غفرانك ربنا وإليك المصير، والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله، والمقصود هنا، أن الله تعالى يقصد بها المتقين الذين يداومون الاستغفار.

7- وإليك المصير، المقصود هنا التفاؤل..فا إلى الله المصير، جميعنا وأفعالنا…وأقدارنا.

8- وإليك المصير، رزقك مهما منعوك منه، حقك وإن حرموك عنه، فتأكد أن الله قادر على جلبه لك فإليه المصير.

9- وإليك المصير، لن يحدث أبدًا في ملك الله إلا ما يريده الله، فلذلك أعلم جيدًا أن التدابير من اختصاص الله وأرح قلبك، فقط اجتهد بما طلب منك سبحانه.

– وقال البخاري عن ابن مسعود قال رسول الله  (من قرأ بالآيتين –من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه)، كما وقال مسلم عن الزبير بن عدي عن طلحة عن مرة عن عبد الله قال: لما أسرى برسول الله انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السابعة، إليها ينتهي ما يعرج في الأرض فيقبض منها، وإليها ينتهي ما يهبط من فوقها فيقبض منها قال: (إذ يغشى السدرة ما يغشى) قال: فراش من ذهب، قال: وأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثًا: أعطى الصلوات الخمس، وأعطى خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن يشرك بالله من أمته شيئًا المقحمات.

– وعن النعمان بن بشير عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال” إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرأ بهن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان” صحيح على شرط مسلم .

– عن النعمان بن بشير عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال” إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرأ بهن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان” صحيح على شرط مسلم.