الفيلسوف الاسلامي علي عزت بيجوفيتش من مواليد البوسنة وهو واحد من ضمن الفلاسفة الذين كان لهم حكم واقوال مؤثرة في العالم بشكل عام حتى انه وصل الى رئيس دولة البوسنة عام 1990 م واستمر في منصبه ستة أعوام يذكر انه قد الف العديد من الكتب المؤثرة ومن اهمها كتاب الاسلام بين الشرق والغرب ، ومن بين اهم اقواله التي كان لها قوة كبرى هي ما سوف يتم ذكرها خلال السطور التالية

أفضل أقوال الفيلسوف علي عزت بيجوفيتش

إذا كانت الحياة تفرق الناس فإن المسجد يجمعهم ويمزجهم إنها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود.

لقد جاء فرض الزكاة لظاهرة ليست في حدها واحدية الجانب. فافقر ليس قضية اجتماعية بحتة. فسببه ليس في العوز فقط، ولكن في الشر الذى تنطوي عليه النفوس البشرية. فالحرمان هو الجانب الخارجى للفقر، واما جانبه  الداخلي فهو الأثم (الجشع)، والا كيف نفسر وجود الفقر في المجتمعات الثرية؟

الثقافة هي تأثير الدين على الإنسان أو تأثير الأنسان على نفسه بينما الحضارة هي تأثير الذكاء على الطبيعة أو العالم الخارجي . الثقافة معناها الفن الذي يكون به الإنسان إنسانا أما الحضارة فتعني فن العمل والسيطرة و صناعة الأشياء صناعة دقيقة الثقافة هي الخلق المستمر للذات أما الحضارة فهي التغيير المستمر للعالم وهذا هو تضاد : الإنسان والشيء الإنسانية والشيئية .

ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم ، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم

إن النفاق وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة

إن النفاق هو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة، مثلما تفعل النقود المزيفة ذات القيمة المؤقتة بالنسبة للنقود القانونية ذات القيمة الدائمة. النفاق برهان على أن كل إنسان يتوقع أو يتطلب سلوكا أخلاقيا من جميع الناس الآخرين

إن ضيق أفق الإنسان يتجلى أكثر ما يكون في اعتقاده بأنه لا يرى أمامه لغزا.

عندما تكون في السجن تكون لك أمنية واجدة: الحرية وعندما تمرض في السجن لا تفكر بالحرية وانما بالصحة. الصحة إذن تسبق الحرية.

لقد كان القانون دائمًا هو وسيلة الضعيف في مواجهة القوي، مثلما أن حرية الرأي والعقيدة في أساسها حق في أن يكون لك رأي أو عقيدة مخالفيْن للآخرين. أما القانون الذي يعطي المواطن «حق» التصفيق وتمجيد الطبقة الحاكمة فليس قانونًا، بل «مسخرة». إن محك اختبار شرعية أي نظام اجتماعي هو الطريقة التي يُعامل بها المعارضون والأقليات. إن سلطة القوي حقيقة واقعة، وأما القانون فليس كذلك. فالقانون يبدأ حيث تنتهي حدود هذه السلطة، حيث يتبنى موقف الضعيف بدلًا من مصلحة القوي. ولهذا السبب تناضل الشعوب في سبيل الدستور، ويسعى كل ملك للتخلص منه.

الثقافة هي (الخلق المستمر للذات) أما الحضارة فهي (التغيير المستمر للعالم ) و هذا هو تضاد الانسانية و الشيئية

الحضارة تُعلِّم أما الثقافة فتُنور. تحتاج الأولي الى تعلم اما الثانية فتحتاج الى تأمل

الزينة لا يمكن أن تغير المضمون كما أن التوابل لا تغير الطعام. وعندما يتحول المضمون في بعض الثقافات إلى أشكال فسنكون شهوداً على الانحطاط المؤكد واندثار هذه الثقافة.

والحضارة في خلقها الدائم لضرورات جديدة و قدرتها على فرض الحاجة على من لا حاجة له ، تعزز التبادل المادي بين الإنسان وبين الطبيعة وتغري الإنسان بالحياة البرَّانية على حساب حياته الجوانية. ((انتج لتربح واربح لتبدد)) هذه سمة في جبلة الحضارة ، أما الثقافة فتميل إلى التقليل من احتياجات الإنسان أو الحد من درجة إشباعها ، وبهذه الطريقة توسع في آفاق الحرية الجوانية للإنسان.

موضوع الثقافة موضوع ثابت هو لماذا نحيا؟ أما الحضارة فهي تقدم متصل يتعلق بسؤال آخر هو: كيف نحيا؟ اول سؤال عن معنى الحياة والثاني عن كيفية هذه الحياة

حامل الثقافة هو الإنسان، وحامل الحضارة هو المجتمع، ومعنى الثقافة القوة الذاتية التي تكتسب بالتنشئة، أما الحضارة فهي قوة على الطبيعة عن طريق العلم ،فالعلم والتكنولوجيا المدن كلها تنتمي إلى الحضارة. وسائل الثقافة هي الفكر واللغة والكتابة. وكل من الثقافة والحضارة ينتمي أحدهما إلى الآخر كما ينتمي عالم السماء إلى هذا العالم الدنيوي، أحدهما ((دراما)) والآخر ((طوبيا)). الحضارة تعلم، أما الثقافة تنور، تحتاج الأولى إلى تعلم، أما الثانية فتحتاج إلى تأمل

الصيام أعلي تعبير عن الإرادة ، أي فعل الحرية

يعتبر القانون من الناحية التاريخية ظاهرة تعبر عن مرحلة ناضجة من الحياة الثقافية . فهو يظهر في وقت تتوتزن فيه الطموحات الدينية و الاجتماعية للناس

يحتار عقلي ويسأل دائما ولكن قلبي كان يبقى دائما إلى جانب الايمان لحظات سعادتي كانت تلك التي يتوافق فيها عقلي وقلبي.

إن الغرب قوي والمجتمع الفاسد لا يمكن أن يكون قويا.

إذا كان من الممكن استلام السلطة بالوعود ، فإن المحافظة عليها لا تكون إلا بالنتائج

الإسلام طريقة حياة أكثر منه طريقة تفكير

الأكاديمية في الفنش أنها كشأن النفاق والمظهرية في الدين .

الإنسان لا يستطيع أن يكون مسلما ويبقى متخلفا

التقليد هو أكثر الأشكال الظاهرة للقبول

الجنون في الشباب هو شرط الحكمة في الكبر ..

الفن هو معرفة الخاص والفلسفة والعلم معرفة العام

الكلمة تكشف الحقيقة و لكنها يمكن ان توظف لا خفائها

المسلم بين خيارين لا ثالث لهما: إما أن يُغيّر العالم وإما أن يستسلم للتغيير.

المعنى النهائي للفن أن يكتشف الخصوصية الإنسانية في الناس الذين أسأت إليهم الحياة

إن الأخلاق النفعية ليست أخلاقا حقيقة وأنها تنتمي إلى السياسة أكثر من انتمائها لعلم الأخلاق .

إن الإنسان حيوان يرفض أن يكون كذلك

إن الحياة معجزة أكثر منها ظاهرة

إن الذي لا يعترف بخلق الإنسان لا يمكن أن يفهم المعنى الحقيقي للإنسانية.

إن الشعوب الإسلامية لن تقبل بأي شيء يخالف الإسلام

إن العدمية ليست إنكارا للألوهية ولكنها احتجاجا على غيابها

إن الفن ، في بحثه عما هو إنساني ، أصبح باحثاً عن الله

إن المجتمع العاجز عن التدين ، هو أيضا عاجز عن الثورة.

أن تخظئ و تندم هو أن تكون إنساناً

إن ذاك الذي اثبته وعرضه كوبر نيكوس يناقض الحواس ، ولكنه لا يناقض العقل ، اي إنه حقيقي

إن لكل إنسان قَدَرُه .. والتسليم بهذا القدر هو الفكرة النهائية العليا للإسلام.

تعليمنا في المدارس يزكي فينا الحضارة فقط، ولا يساهم بشيء في ثقافتنا

توجد أوضاع في الحياة الإنسانية قد يوقظ فيها التفكير بالموت نوعًا من الرغبة، يخلص الروح من الشلل

خطوة واحدة فقط بين عدم الفهم والعدوانية!

كلما زادت الرفاهية والرخاء كلما تعاظم الشعور باليأس والخواء

كم هي خيبة الأمل ؟؟ إنها تكون بمقدار الأمل نفسه الأمل الكبير يولد خيبة أمل كبيرة

لا تقتل البعوض و إنما جفف المستنقعات !!

لا توجد براهين على وجود الروح ماعدا اذا كانت يعض أسئلتنا التي لا جواب لها لا تكتشف شيئا…ـ

لا شيء أسمى وأعمق من الإيمان ولا شيء أكثر غباء ومللا من بعض المؤمنين! .

لا كراهة لدي ولكن لدي مرارة

لا يحتوي القرآن على حقائق علمية جاهزة

لا يصح أن يكتب التاريخ أولئك الأشخاص الذين صنعوه أو كانوا جزءا منه

لحكمة ما سجدت الملائكة للانسان الا يتضمن هذا تفوق ما هو إنساني على ما هو ملائكي

لقد باءت جميع المحاولات لتعريف جوهر الفن تعريفا عقليا بالفشل كما فشلت محاولات تعريف الحياة.

لم أستطع الكلام، لكني استطعت التفكير. وقررت استغلال هذه الإمكانية حتى النهاية

لم يغنِّ الشعب للذكاء، وإنما غنَّى للشجاعة… لأنها الأكثر ندرة

ليس الإنسان بما يفعل بل بما يريد بما يرغب فيه بشغف.

ليست الإنسانية في الكمال أو العصمة من الخطأ، فأن تخطئ وتندم هو أن تكون إنساناً.

من الممتع أن بعض الناس يطالبون بإصرار بحق التفكير ، وعندما يحصلون عليه ويمتلكونه لا يستعملونه

من يصنع الأكثرية في البلد الأذكياء أم الأغبياء ؟ القوة للأسف إلى جانب الأكثرية

مهما يكن الأمر، فإن البشر أما أخيّار وأما أشرار، ولكنهم ليسوا أبرياء

نقيض الجمال ليس القبح، وإنما الزيف ~

وحده الذي يسأل يحصل على الجواب

وهكذا تحوّل القرآن {عندنا} إلى صوت مجرّد من الوعي ضبابيّ المعنى

يعتقد بعض الناس أن انتماءهم الديني يحررهم من مسؤولية التفكير

يوجد سبب لاحتمالي كل ذلك وهذا السبب واحد ووحيد ولكنه يكفي.. لأنه يجب عليَّ ذلك!