ايمانويل كانط من أشهر فلاسفة العالم ، و قد عرف في القرن الثامن الميلادي ، حيث ولد في روسيا في عام 1724 ، و يعد من أكثرا فلاسفة العصر الحديث تأثيرا في أوروبا ، و له العديد من النظريات في المعرفة ، و العقل المجرد ، بل و الدين أيضا ، و ينتمي إلى المدرسة التجريبية العقلانية في الفلسفة ، و كان له العديد من المؤلفات ، و قد لاقت هذه المؤلفات النقد اللازع لاختلافه عن الفلسفة الكلاسيكية .
نظريات كانط
ينظر إليه العديد من النقاد على كونه ، عالم فلسفي في ميتافيزيقا الفلسفة ، و ذلك لتبنيه في العديد من المواضع نظرية المعرفة ، أما عن نظرته للدين فقد تميزت باعتماده على الجانب العقلاني بشكل بالغ ، فقد كان يرفض الحقائق الدينية الثابتة من دون تفكير ، و قد أثبت في كتابه نقد العقل العملي ، أن الله حقيقة لابد أن تكون موجودة ، هذا إلى جانب أن فكرة الفضيلة و السعادة لابد من أن ترتبط بوجود الله ، أما عن نظرته للحرية ، فقد تحدث عنها قائلا ، أن الإنسان حرا طالما التزم بالتحلي بالأخلاق.
أسباب انتقاده من الناحية الدينية
على الرغم من اعتقاده بالدين المسيحي ، إلا أنه رفض النظريات المطلقة في الدين ، و لكنه اعتمد على وجود الله ، هذا وقد ظهر في الوقت الذي عانت فيه أوروبا من الجهل و التشدد ، في حين طالب هو بالزهد و البساطة في التدين ، و قد كان لا يكترث بالشعائر الدينية ، و هو ما جعله مجال لرفض و نقد العديدين في ذاك الوقت .
أهم مؤلفات ايمانويل كانط
– نقد العقل الخالص
– نقد العقل العملي
– نقد القدرة على الحكيم
– أسس غيبيات الأخلاق
– فلسفة كانط
– أنطولوجيا الوجود
– نقد ملكة الحكم
– تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق
– الدين في حدود مجرد العقل
أشهر ما قال الفيلسوف كانط
– شيئان فقط يسببان الخوف لي ، السماء المليئة بالنجوم من فوقي ، و القانون الأخلاقي في داخلي.
– نحكم على قلب الرجل ، من خلال تعامله مع الحيوانات.
– عدم النضج هو حالة الفشل ، باستخدام ذكاءك الشخصي ، من دون توجيه الأخرين.
– من يجعل نفسه دودة ، فلا يغضب عندما يدوس عليه أحدهم.
– التجربة من دون نظرية عمياء ، ولكن النظرية من دون تجربة مجرد مسرحية فكرية.
– مسألة لا شك فيها ، بأن كل معارفنا جاءت بالتجربة.
– العلم هو معرفة منظمة ، الحكمة هي حياة منظمة.
– اعمل الحق دوما ، و إن كان العالم سيفنى.
– تعامل مع مبادئك ، كأنها ستكون قانوناً للعالم.
– كل المعارف تبدأ بالحواس ، ثم يتم فهمها ، قبل أن يتم استيبعابها بالعقل ، والأخيرة هي المرحلة الأهم وليس هناك أعلى منها.
– بكذبة يخسر الرجل كرامته.
– في القانون يعتبر الإنسان مذنباً ، في حال قام بمخالفة أحد القوانين ، في الأخلاق يعتبر مذنباً لو فكر بمخالفتها.
– لا يمكن تجنب إفساد امتلاك القوة ، لاستخدام العقل.
– السلام الدائم موجود ، فقط في المقبرة.
– كي تكون يجب أن تفعل.
– ليس مهماً أن أعيش حياتي فرحاً ، لكن المهم أن أعيشها بشرف.
– الجحود هو جوهر الحماقة.
– قواعد السعادة : ” شيء تفعله ، وشيء تحبه ، وشيء تأمله”.
– لسنا أثرياء بما نملك ، لكن بما نستطيع فعله من دونها.
– انظر عن قرب ، فالجمال قد يكون صغيراً جداً.
– ثلاث يساعدن على تحمل مشقات الحياة: الأمل والنوم والضحك.
– لا يمكن لأحد منا تقديم حقيقة موضوعية لأي فكرة نظرية أو تقديمها عدا فكرة الحرية لأن هذا شرط القانون الأخلاقي الذي حقيقته مسلمة. حقيقة فكرة الله يمكن أن تقدم فقط بطريقة هذه الفكرة، من ثم فقط مع غاية عملية، مثلا التصرف كما لو الله موجود، من ثم فقط لهذه الغاية .