تكون عمليّة تخليل للخضار عن طريق وضعها في إناء محكم الإغلاق مع الماء والملح، لمدة لا تقل عن أسبوع كي يأخذ المخلل النكهة والقوام المطلوبين، وهناك أنواع مختلفة من المخللات كمخلل الخيار، والزهرة، والكرنب، والباذنجان، والجزر، والزيتون، والفلفل الحار، وتكاد لا تخلو أي سفرة في البيوت العربية منه خاصة في شهر رمضان، فهو يعد من المقبلات المهمة في الشهر الفضيل، كما يقدّم في الدول الغربية كنوع من أنواع المقبّلات، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفيّة إعداد مخلل الفلفل الحار.

كيفية صنع المخللات

إن المخللات التي تُصنع في المنزل أسهل في صنعها مما تعتقد ، فقط كل ما تحتاجه هو الفاكهة أو الخضار والماء أو الخل والسكر والملح وبعض التوابل ، وللحفاظ على المخللات لفترات طويلة من الزمن يمكنك طبخها في الماء المغلي ، وهو ما يسمى التعليب في حمام مائي ، وعادةً يتم تخطى هذه الخطوة لأنها لا تدوم أبدًا أكثر من شهر في الثلاجة .

قبل أن ننتقل إلى أي النكهات التي نضيفها إلى المخللات ، دعونا نتعرف على ملامح النكهات للأنواع الأساسية الثلاثة من المخللات وهي المخللات المخللة ، ومخللات الخل والمخللات المخمرة .

مخللات المحلول الملحي

تستخدم هذه المخللات الماء والملح لعلاج الخضروات والحفاظ عليها ، ويمكن تحويلها إلى مخللات لذيذة أو حلوة ، اعتمادًا على كمية الملح والسكر المضافة ، حيث أنه لا يوجد أي خل لذلك ينقصهم النكهة الملموسة للمخللات الموجودة في محلات البقالة .

مخللات الخل

عندما يُفكر معظم الناس في المخللات ، فإنهم يتخيلون النكهة الحمضية لمخللات الخل ، حيث يتم الحفاظ على الفاكهة أو الخضار في الخل ، وغالبًا ما يكون خل التفاح أو الخل الأبيض ، وهذه المخللات متعددة الاستخدامات للغاية لأنه يمكن استخدام أي خل .

مخللات مُخمرة

هذا النوع يعتمد على عملية التخمير ، حيث تنقع الخضار في محلول ملحي ومائي ، وعندما تُترك في درجة حرارة الغرفة لبضعة أيام ، تخلق بكتيريا مفيد تحافظ على الخضار.

هذه العملية تعطي المخلل نكهة حمضية قليلاً ، وقد تكون معتادًا على استخدام هذه الطريقة في صنع مخلل الملفوف ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا لصنع المخللات الحامضة والمخللات المخمرة.

النكهات المختلفة للمخلل

بعد أن أصبحت محترفًا وتعرف كل شيء عن كيفية صنع المخللات في المنزل ، دعنا نتحدث عن النكهات المختلفة التي يمكن استخدامها لتحسين مذاق المخلل .

نكهة الثوم والشبت

مخللات الشبت كلاسيكية ، لكن من الممكن إضافة نكهة الثوم الحارة واللاذعة ، ويمكن استخدام الشبت الطازج أو بذور الشبت لتحقيق تلك النكهة الشهيرة للشبت ، مع أكبر عدد ممكن من فصوص الثوم الطازجة .

نكهة الفلفل الحار

يمكن إضافة الكثير من النكهات عن طريق أصناف مختلفة من الفلفل ، إن الفلفل الأسود حار ولاذع وذات رائحة جميلة ، في حين أن الفلفل الأبيض ترابي وساخن دون أي نفع ، كما أن الفلفل الأخضر عطري ومنعش مع حرارة معتدلة .

نكهة الهلابينو لجميع أنواع المخللات

-قرون الفلفل الأخضر مقطعة إلى شرائح

-2 فص ثوم مهروس و 2 فص ثوم سليم

-ملح حسب الرغبة

-2 ملعقة سكر أبيض مطحون

-كوب ماء

-كوب خل

-الخضار المراد تخليله سواء خيار ، فلفل أو أي نوع أخر من الخضار المراد تخليله .

طريقة عمل المخللات بنكهة الهلابينو