بالنسبة للفيلسوف ، فإن سؤال “ما هو الحب ؟” يولد مجموعة من القضايا منها الحب هو اسم مجردة مما يعني بالنسبة للبعض أنها كلمة غير مرتبطة بأي شيء حقيقي أو معقول ، بالنسبة للآخرين هي الطريقة التي يتأثر بها كياننا و ذاكرتنا وعالمنا.
الحب
– لا يمكن إنكار أن الحب يلعب دورا هائلا لا يمكن تجنبه في ثقافات عديدة ، و من الناحية الفلسفية فإن طبيعة الحب منذ زمن الإغريق القدماء ، كانت دعامة أساسية في الفلسفة ، حيث أنتجت نظريات تتراوح ما بين التصور المادي للحب كظاهرة فيزيائية بحتة ، و النظريات الاخرى كقضية روحانية مكثفة تسمح لنا في أعلى مستوياتها بلمس الألوهية.
– تقدم ندوة أفلاطون النص البادئ ، لأنها تزودنا بمفهوم مؤثر وجذاب إلى حد كبير بأن الحب يتميز بسلسلة من الارتفاعات و الرغبات ، حيث يحل محل الرغبة الحيوانية ، الحب يتم تجاوزه أيضًا بما يمكن تفسيره من خلال رؤية لاهوتية للحب تتخطى الانجذاب الحسي و التبادلي ، و منذ ذلك الحين كان هناك منتقدون ومؤيدون للحب الأفلاطوني بالإضافة إلى مجموعة من النظريات البديلة ، بما في ذلك نظرية طالب أفلاطون وأرسطو ونظريته الأكثر علمانية عن الحب الحقيقي والتي تعكس ما وصفه بـ “جسدان وروح واحدة”.
مناقشات فلسفية عن الحب
تبدأ المناقشة الفلسفية المتعلقة بالمحبة بشكل منطقي بأسئلة تتعلق بطبيعتها ، و هذا يعني أن الحب له “طبيعة” ، وهو اقتراح قد يعارضه البعض بحجة أن الحب غير منطقي من الناحية النظرية ، بمعنى أنه لا يمكن وصفه في افتراضات منطقية أو ذات مغزى ، و بالنسبة لمثل هؤلاء النقاد ، الذين يقدمون حجة الميتافيزيقية والمعرفية ، قد يكون الحب طرد المشاعر التي تتحدى الفحص العقلاني.
نظريات الحب اليونانية
إيروس
– يستخدم مصطلح ايروس الإغريقي للإشارة إلى ذلك الجزء من الحب الذي يشكّل رغبة عاطفية وشديدة في شيء ما ، وغالبا ما يشار إليها على أنها رغبة جنسية ، ومن هنا جاءت الفكرة الحديثة ، في كتابات أفلاطون ومع ذلك ، يتم عقد إيروس ليكون رغبة مشتركة تسعى للجمال التجاوزي.
– يعتقد الكثيرون في عقيدة الفلسفة الأفلاطونية أن الحب هو قيمة أعلى جوهريا من الرغبة الجسدية أو الجنسية ، و يشيرون إلى الرغبة الجسدية ، وهي مشتركة مع المملكة الحيوانية ، و من ثم فهي ذات ترتيب أدنى من رد الفعل و الحافز أكثر من الحب المستحث بعقلانية.
فيليا
– على النقيض من الرغبة المتحمسة والعاطفة للأيروس ، فإن فيليا تستلزم الولاء والتقدير للآخر ، بالنسبة لليونانيين ، لم يدرج المصطلح الصداقة فحسب ، بل امتد أيضاً إلى الولاء لعائلة ومجتمع السياسة أو العمل أو الانضباط السياسي.
– يشرح أرسطو أنواع الأشياء التي نسعى إليها في صداقة ملائمة ، مما يوحي بأن الأساس الصحيح لفيلليا هو الهدف: أولئك الذين يشاركوننا في ترتيباتنا ، الذين لا يحملون أية ضغائن ، والذين يسعون إلى ما نفعله ، والذين هم معتدلون وعادلون ، والذين يعجبون بنا على نحو مناسب ونحن معجبون بهم و غيرها.
اجابا
أجابا يشير إلى محبة الله للإنسان و لكن يمتد ليشمل الحب الأخوي للبشرية جمعاء ، كما أنه يسعى إلى نوع مثالي من الحب الذي هو في وقت واحد ولع ، و تم توسيع هذا المفهوم في التقليد اليهودي و المسيحي من محبة الله.