اليوم العالمي للعصا البيضاء ، في مجتمعتنا العربية لابد ان يكون لدينا الوعي الكافي لمعرفة ما هو اليوم العالمي للعصا البيضا ، و مثلما نعلم جيدا يوم عيد الام للاحتفال بأمهاتنا فعلينا ايضا معرفة يوم العصا البيضاء من اجل الاشخاص المكفوفين و ضعاف النظر او من يمتلكون عاهات في اعينهم تعوقهم من الرؤية مما يدفعم لحمل العصا البيضاء .

اليوم العالمي للعصا البيضاء تختلف فيه الفاعليات من دولة الى اخرى و من مجتمع الى اخر ، و لكن يبقى الهدف في النهاية هو تكريم اصحاب الاعاقات البصرية بشكل رمزي من خلال المشاركة في هذا اليوم .

ما هي العصا البيضاء

غالبا ما يمتلك المكفوفين عصا بيضاء اللون و يفضل ان تكون بهذا اللون للعديد من الامور ، هذه العصا يستخدمها الكفيف من اجل ان يعرف اذا كان الطريق امامه خالي ام به عقبات و ذلك من خلال تحريكها امامه و يمينا ويسارا اثناء الحركة في المنزل او في الشارع ، تأتي هذه العصا بيضاء اللون للفت الانتباه الاخرين الى عجز حاملها عن الرؤية اثناء السير و هذا الامر قد يدفع الكثير من الماريين الى مساعدته حتى الوصول الى مكانه .

تاريخ اليوم العالمي للعصا البيضاء

يوم 15 اكتوبر من كل عام يصنف على انه اليوم العالمي للعصا البيضاء في مختلف دول العالم ، هذا يعني ان الاحتفال و التكريم يتم خلال هذا اليوم في جميع المناطق و ليس هناك فروق في الايام مثل بعض الاعياد الاخرى .

مؤسس اليوم العالمي للعصا البيضاء

بداية الاعلان عن هذا اليوم كان في الولايات المتحدة الامريكية و لذلك فمن الممكن على انه نصنفه على انه احد الاعياد الوطنية الامريكية ، و تم الاحتفال به للمرة الاولى في عام 1964 خلال يوم 15 اكتوبر حيث قبل هذا التاريخ بعشرة ايام تقريبا قام الكونجرس الامريكي بتوقيع قانون ينص على اعتبار هذا التاريخ هو اليوم الوطني للعصا البيضاء .

و قد قام الرئيس الامريكي ليندون جونسون بالوافقة على هذا القرار خلال ساعات من الاعلان عنه و في عام 2011 قام رئيس الولايات المتحدة الامريكية السابق باراك اوباما بتغير اسم هذا اليوم الى ” يوم المساواة بين الامريكين المكفوفين ” .

الاستفادة من اليوم العالمي للعصا البيضاء

خلال هذا اليوم تقام العديد من الفاعليات في مختلف المجتمعات الدولية و الهدف من هذه الفاعليات هو تعريف المجتمع لاستخدام الكفيف للعصا البيضاء و ايضا توعية الاشخاص ذو الاعاقة البصرية الى ضرورة استخدام هذه العصا في حياتهم اليومية ، و ايضا مشاركة الاشخاص الاصحاء للمكفوفين في استخدام هذه العصا .

فاعليات اليوم العالمي للعصا البيضاء

على الرغم من المستوى الثقافي المختلف بين المجتمعات الدولية الا ان اغلب فاعليات اليوم العالمي للعصا البيضاء واحدة و هي تتمثل في النقاط التالية :

– يقوم المبصرون بمشاركة اخوانهم المكفوفين في السير لمسافات محددة بالعصا البيضاء و هم مغمضون العين لمعرفة المعاناة التي يواجهها الكفيف اثناء تحركه سواء بالعصا او من غيرها .

– يتم مشاركة بعض الالعاب التي تصلح للمكفوفين مع الاصحاء مغمضين العين و ذلك حتى تتساوى الامور في اللعب .
– السعي من خلال هذا اليوم لتقليل نظرة العطف من المبصر ناحية الكفيفة و انما تقديم المساعدة الحقيقة له باعتباره عضو فعال في المجتمع .

خلال هذه الفاعليات و عند المقارنة بين المبصر الذي يشارك في استخدام العصا بهذا اليوم فانه لن يتمكن ابدا من مجاراة الكفيف الذي يستخدم العصا و ذلك لان الحواس الاخرى لدى الكفيفة تكون اعلى .

يهدف هذا اليوم بشكل اكبر الى جعل الاصحاء اكثر تعاونا و لطفا مع المكفوفين في الحياة اليومية بدون وجود نظرة العطف او الشفقة ، بالاضافة الى حمد الله على نعمة البصر بشكل كبير .