أحن إلى خبز أمي ،و قهوة أمي ،و لمسة أمي ، القهوة هى أحد المشروبات التي تحتاج لفنان متقن صنعته ليتذوق الشخص بعدها أفضل فنجان قهوة ،لذلك ذكرها الرائع محمود درويش ضمن الأشياء التي يحن إليها من صنع أمه ،كما أنها المشروب الصباحي الأكثر تميزاً و طلباً في جميع أنحاء العالم ،فالبعض لا يستطيع أن يبدأ يومه دون إحتساء فنجانه الصباحي ،والإستمتاع بتلك الرائحة التي تدفئ الروح و تملؤها في نهار الشتاء البارد ،القهوة هى عشق لا يفهم معناه غير من أحبها و ذاب عشقاً فيها و هو لا يعرف سبباً واضحاً لهذا الحب ،و القهوة من المشروبات القليلة التي تم تأسيس يوم عالمي للإحتفال بها و في اليوم العالمي لها نتعرف إلى معشوقة الملايين عن قرب من خلال هذا المقال .

اليوم العالمي للقهوة
إتفقت العديد من دول العالم على الأول من أكتوبر ليكون يوماً عالمياً لمعشوقة الملايين حول العالم ،و قد إحتفلت جمعية القهوة اليابانية بالقهوة لأول مرة عام  1983 م ، و بعد ذلك تم الإحتفال باليوم العالمي للقهوة عام 2009 م في ولاية نيو أورلينز بالولايات المتحة الأمريكية .

أصل و منشأ القهوة “حبوب البن “
بالرغم من تعدد الروايات حول منشأ القهوة ،إلا أن معظم المؤرخين قد إتفقوا على أن شعب اليمن هم أول من عرفوا القهوة و ذلك بدءًا من القرن الخامس عشر حينما إكتشف أحد رعاة الأغنام أن واحد من خرافه أصبح متيقظاً بعدما تناول من تلك الحبوب التي كانت موجودة بالوادي ،بعدها تم معرفة القهوة وإستخدمها المتصوفون في حلقات الذكر لتبقيهم ساهرين و بعدها تم تداول القهوة بشكل واسع كمشروب يساعد على الإنتباه و التيقظ .

المراحل التي تمر بها القهوة
قبل أن يصل فنجان القهوة الساخن ليد متذوقه فإنه يمر بالعديد من المراحل قبل أن يتم تحويله لعدة رشفات يستمتع بها من يشربها و هذه المراحل هى

1- زراعة شجرة البن و التي تحتاج إلى خمسة سنوات حتى تنضج و تأتي بمحصولها الأول .
2- جمع حبوب البن و تحميصها و من ثم طحنها .
3- يحتاج 1 مج من القهوة إلى مائة حبة قهوة لصناعته .
4- يتم إستهلاك حوالي 400 مليار كوب من القهوة حول العالم سنوياً .

أنواع القهوة
تتعدد انواع القهوة و تختلف حسب مذاقها و رائحتها و حدتها و كل نوع يجد مزاجاً خاصاً يفضله و يدمنه دوناً عن الأنواع الأخرى و أشهر أنواع القهوة المعروفة : القهوة الأمريكية ،القهوة الإيطالية ،القهوة التركية و أخيراً القهوة العربية .

فوائد القهوة
للقهوة فوائد و مزايا كثيرة و متنوعة أبرزها أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض ،كما أن فائدتها الكبرى تكمن في إحتوائها على الكافيين الذي يثير الإنتباه و اليقظة ،و من المعروف طبياً أن تناول كوب من القهوة يومياً يقي من الإصابة بأمراض القلب.

و على الرغم من الفوائد الكثيرة و المتعددة لمشروب القهوة إلا أنه يجب الإنتباه و عدم الإفراط في تناولها بصورة زائدة لما له من أضرار على صحة الجسم

أضرار الإفراط في تناول القهوة
1-  عسر الهضم إذ يسبب تناولها بكثرة حموضة المعدة و قرحة الأمعاء .
2- كما يسبب فرط تناولها إلى القلق و التوتر بسبب زيادة إفراز الأدرينالين و الهرمونات التي تثير الإنتباه و اليقظة لفترات طويلة مما يعرض الإنسان للإصابة بالإجهاد و التوتر .
3- و من أخطر أضرار القهوة أنها تسبب إرتفاع ضغط الدم و خاصة إذا كان الشخص يعاني من إرتفاع ضغط الدم مسبقاً .
4- تسبب ظهور ما يعرف بإصفرار الأسنان بسبب كثرة تناولها و عدم غسل الأسنان مباشرة بعد الإنتهاء منها .

كل هذه الأضرار لا تشكل عائقاً أمام محبي القهوة و لا تمنعهم حتى من الإستمتاع على الأقل بكوب في الصباح الباكر ليستمتعوا بأول النهار .