مؤسسة خيرية أهلية تعني بمساجد الطرق ومرافقها بناء وتجهيز ونظافة وصيانة وخدمة للمسافرين على الطرق واحتسابًا لأجر العناية بالمساجد وجعلها مهيئة لأداء الصلاة بطمأنينة وخشوع، وهي المؤسسة الوحيدة بالمملكة المتخصصة بالعناية بمساجد الطرق، تحمل المؤسسة رسالة سامية تسعى من خلالها إلى تحقيق العناية المستدامة بمساجد الطرق والعمل على تجهيزها وصيانتها وفق شراكات متميزة وفعالة وذلك من أجل تحقيق رؤيتها في أن تكون المساجد على الطرق ذات جودة مستدامة تليق بمكانتها.

رؤية الجمعية الخيرية للعناية بمساجد الطرق
تحمل المؤسسة رسالة سامية تسعى من خلالها إلى تحقيق العناية المستدامة بمساجد الطرق والعمل على تجهيزها وصيانتها وفق شراكات متميزة وفعالة وذلك من أجل تحقيق رؤيتها في أن تكون المساجد على الطرق ذات جودة مستدامة تليق بمكانتها.

أهداف الجمعية الخيرية للعناية بمساجد الطرق
1. الارتقاء بمستوى خدمة مساجد الطرق واستدامتها من خلال بناء شراكات استراتيجية وتفعيلها.
2. تطوير البنية المؤسسية للمساجد.
3. تحفيز العمل التطوعي في أنشطة المؤسسة.
4. تحقيق الاستدامة المالية.

القيم التي تدعمها الجمعية الخيرية للعناية بمساجد الطرق

  • الإتقان
  • التكامل
  • التطوع
  • الشفافية
  • الابتكار

برامج الجمعية الخيرية للعناية بمساجد الطرق
1. برنامج شريك تميز: العمل على تحديد مساجد المحطات التي تلقى عناية مستحقة من مالك أو مشغل المحطة، يجري العمل من خلال لجنة الجودة لضوابط التحديد والترقي وجاري التنسيق مع جوائز ذات علاقة في هيئة السياحة وجائزة أمير المنطقة للمحطات المتميزة، وقد سجل لدينا أربع محطات في هذا البرنامج.

2. برنامج طهرا: العمل على توظيف مواطنين، رجل وزوجته للنظافة والعناية بالمسجد ومرافقه، والتعاون قائم مع كل من مجلس الجمعيات التعاونية والمجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بالرياض وصندوق الموارد البشرية، وبانتظار صدور نظام التنمية بالتوطين من وزير العمل.

3. برنامج أصدقاء مساجدنا: برنامج التطوع والعمل مع جهات تطوعية جار لانطلاقة بعد أن أجريت تجارب ناجحة مع جهات تعليمية وتدريبية، والهدف توسيع البرنامج على مستوى المملكة عند توسع مسؤولية العناية.

4. تطبيق طهرا: تم تصميم تطبيق للهواتف الذكية للإرشاد للمساجد محل العناية للمسافرين ولتلقي ملاحظات المستخدمين، أسوة بتطبيق بلاغ تجاري لوزارة التجارة والأمانة.

الخدمات التي تقدمها الجمعية الخيرية للعناية بمساجد الطرق
1. برنامج البناء: روعي في التصميم منظور موحي بشخصية المسجد، توفير في الطاقة الشمسية، تدوير قسم من المياه، استغلال قسم من المنارة كخزان مياه، تجهيز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومواقع استثمارية تكمل خدمات حول المسجد.

2. برنامج الترميم: تعديلات واستكمال بناء مسجد محطة مخرج جلاجل طريق القصيم –الرياض تحت الترسية بعد استكمال التصاميم بتكلفة تصل إلى (750.000) ريـال.

3. برنامج الصيانة: تم تصميم وتجهيز نموذج لسيارة الصيانة خاص باللجنة وبتكلفة ( 135.000) ريـال وتم تسجيل تبرع بعدد سيارتين من مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.

وتم العمل على صيانة مجموعة من المساجد متفرقة على طرق الرياض مكة في الاتجاهين، وطريق الرياض القصيم في الاتجاهين، وطريق الرياض الدمام في الاتجاهين، بقيمة تصل إلى (360.000) ريـال.

المشاريع والأعمال التي تشرف عليها الجمعية الخيرية للعناية بمساجد الطرق
• جامع محطة الوسيع
• جامع محطة اللحيدان.
• جامع محطة حلبان
• مسجد الروضة.
• مسجد محطة الشدادية.
• مسجد محطة أبو رمية بجلاجل.

كيفية التواصل مع الجمعية الخيرية للعناية بمساجد الطرق
للتواصل مع المؤسسة وتقديم التبرعات أو المشاركة في الأعمال التطوعية يمكنك مراسلة الجمعية من خلال الرابط:  info@msajidona.org
أو من خلال الاتصال بالرقم لموحد 920003489 – جوال 0550881440