لقد تطورت اليوغا الآن في صورة تمارين ملموسة كجزء رئيسي للأوضاع البدنية المعروفة باسم أساناس asanas، والتي تحفز وتحسن التوازن بين العقل والجسم ، وتزيد من رفاء الجسم ، تشمل الأشكال المختلفة لليوغا مزج من طرق التنفس ، الوضعيات البدنية ، التأمل والإسترخاء .

تاريخ اليوغا :
لا يوجد دليل تاريخي على حقيقة وجود الشخص الذي ابتكر اليوغا ، فقام الأشخاص المعنيين باليوغا بتعرفيها لتلاميذهم في ashramas واستمرت هذه الممارسة مع مرور الوقت ، وبمرور العصور المختلفة ، نالت اليوغا شعبية كبيرة حول العالم ، والرجل الذي يمارس اليوغا يعرف باسم يوغي أو يوغين ، والمرأة التي تمارس اليوغا تعرف باسم يوغيني .

يمارس العالم الحديث اليوغا بغرض الصحة واللياقة ، ولكن الوضعيات البدنية الحديثة المتبعة حاليا ، لا تتطابق تماما مع الوضعيات المتبعة في شكل اليوغا التقليدي القديم ، لكن اليوغا تقليديًا أعطت الأولوية لأمانيات asanas مثل البراناياما والهارانا والندى.

براناياما يشكل التوسع في الطاقة الحيوية عن طريق التنفس ، وتركز على التركيز الذهني مثل التفكير السليم والنقي وتركز ندى على الطاقة السليمة ، وفي نهاية القرن التاسع عشر ، اكتسبت شعبية اليوغا زخمًا حتى في الغرب.

اليوغا لتحسين الجهاز الهضمي :
يتكون الجهاز الهضمي من الفم ، البلعوم ، المريء ، المعدة ، الأمعاء الدقيقة ، الأمعاء الغليظة ، وخلال اليوم يقوم الجهاز الهضمي بهضم الأطعمة وإفراز السوائل ، وفي بعض الأحيان ، ربما يشعر الإنسان بسوء الهضم ، ألم المعدة ، الإسهال وغيرها ، وفي هذه الأحوال ، هناك بعض الوضعيات التي تساهم في تحسين الهضم لديه .

وضعيات اليوغا التي تساعد في تحسن الهضم :
– قم بثني الركبتين وأنت مستلقي على ظهرك  ، واستخدم العينين لإرشادك ، قم بتحويل الجسم إلى اليمين ، والنظر إلى الكتفين ، تمسك بهذا الوضع مع التنفس والعد إلى رقم 10 في ذهنك ، قم بالرجوع إلى الوضع الرئيسي ثم تحول إلى اليسار ، وقم بنفس الشيء .

– استلقي على ظهرك ، افرد ساقيك وارفع الركبة اليمنى حتى الصدر ، قم بتطويق أصابع اليدين حول الركبة ،  ارفع المرفقين والخروج إلى الجانب للحفاظ على الرئتين مفتوحة. وبدلا من الإبقاء على القوة على الركبة ، قم بضمها ، ثم انظر إلى طول ساقك الممددة. امسك التنفس حتى عد حتى 5 ثم أخرجه. خفض الساق اليمنى وكرر التمرين مع الساق اليسرى. قم برفع الركبتين في الصدر ، وتمتد بعيدا على طول الذراعين . كرر ذلك عدة مرات. هذه طريقة رائعة للجهاز الهضمي السفلي ، بالإضافة إلى أسفل ظهرك. كرر التسلسل بأكمله 4-5 مرات ثم مدد الساقين واسترخي في Savasana أو وضع الإسترخاء

– استلقى على ظهرك. اسحب كلا الركبتين باتجاه صدرك وقم بتطويق ذراعيك حول ركبتيك بكامل قوتك. امسك النفس الذي عادة ما يضع من 1 إلى 10 في ذهنك .

قم حرر ركبتيك وخففهما وحافظ على ثنيهما قبل إخراجهما وفوق الوركين. قم بمد ذراعيك إلى الجانب واسترخي الكتفين وراحتَي يديك على الأرض. خفض قدميك وركبتيك ببطء إلى اليمين ، وحافظ على الكتفين وراحة اليد على الأرض، قم بالتحديق نحو السقف. يمكنك الانحناء مع ثني الركب والقدمين عن الأرض. عُد إلى المركز ، وخفِّض ساقيك المُثنية إلى اليسار.

حرك ساقيك من اليمين إلى اليسار مع الشهيق والزفير  لمدة أربع إلى خمس مرات. في الدوران النهائي ، ابق وأمسك بالجانب الأيمن عد من 1 إلى 10 في ذهنك. ثم ارفعه إلى اليسار وحافظ على أنفاسك واحسب من 1 إلى 10 في ذهنك . وأخيرا عد إلى المركز ، ومدد ساقيك واستريح قبل أن تكرر التسلسل .