سباق السيارات له عشاق حول العالم فالكل يفكر في اختيار أفضل سيارة يمكن من خلالها القيام بسباق السيارات، ولكن يغفل الكثيرون عن البحث عن حلبة للقيام بهذا السباق، فعلى الرغم من وجود حلبات لسباق السيارات على مستوى العالم إلا أن هناك مقومات حقيقية يمكن من خلالها اختيار الحلبة المميزة والتي تتميز بسهولة طريقها وتسهيل كل الاجراءات الممكنة لمتعة السباق، فلقد اشتهرت مجموعة من حلبات سباق السيارات على مستوى العالم واعتبرت من أقدم الحلبات لذا وجب تقديمها اليوم من خلال هذا المقال .

1- حلبة نوربورغرينغ في ألمانيا
قد تم تشييد هذه الحلبة واستخدمت في عام 1927 واعتبرت من أهم وأخطر حلبات سباق السيارات ، فهي الأشهر في عالم المحركات والسيارات ، حتى أن المسئولين عنها قد قاموا بتشييد المجمع الخاص بها حول قرية نوربورغرينغ الموجودة في ألمانيا لذلك سميت بهذا الاسم نسبة إليه .

2- حلبة سبا فرانكورشامبس في بلجيكا
استخدمت هذه الحلبة في عام 1922 لأول مرة حيث اشتهرت بكونها أصعب الحلبات في العالم حيث يبلغ طولها حوالي 4.35 ميل وطرقها ملتوية نتيجة لطبيعتها الجبلية مما يجعل هناك تحديات للسائقين لامكانية عبور هذه الحلبة الصعبة بسلام .

3- حلبة مازدا ريس واي لاغونا سيكا بكالفورنيا
استخدمت هذه الحلبة لأول مرة في عام 1957 حيث يبلغ طولها 2.23 ميل وهي من أطول حلبات سباق السيارات وقد بلغت تكلفة هذه الحلبة حوالي مليون ونصف دولار والمعروف أن هذه الأموال تم تجميعها من قبل مجموعة أفراد وشركات محلية وتعتبر من أهم حلبات سباق السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية .

4- حلبة دي لا سارت في مدينة لومان الفرنسية
تعتبر هذه الحلبة من أقدم حلبات سباق السيارات في العالم، وقد اشتهرت هذه الحلبة كثيرا في فرنسا وقد بلغ طولها حوالي 8.46 ميل وقد تم انشائها 1923 ، ومن أهم ما تتميز هذه الحلبة بكونها مفتوحة للجمهور العادي معظم العام وليست عليها قيود مثل باقي حلبات سباق السيارات .

5- حلبة مونزا في ايطاليا
قد تم افتتاح هذه الحلبة واستخدامها لأول مرة في عام 1922 وتعتبر من أبرز حلبات سباق السيارات في تاريخ رياضة المحركات فقد يبلغ طولها حوالي 3.4 ميل، والمعروف عن هذه الحلبة أنها تستضيف جائزة ايطاليا الكبرى من وقت بدء رياضة الفورملا وان .

6- حلبة سوزوكا في اليابان
من أشهر حلبات سباق السيارات في اليابان وقد تم افتتاحها في عام 1962 وقد صممت على أساس أنها حلبة اختبار لسيارات هوندا في نفس عام افتتاحها، وقد بلغ طول هذه الحلبة حوالي 3.609 ميل، كما اشتهرت هذه الحلبة بوجود الكثير من الخدمات كالمجمعات الفندقية والحدائق ومنتجع صحي .

7- حلبة سيلفرستون في المملكة المتحدة
تم افتتاح هذه الحلبة في عام 1950 حيث يقام عليها سباق الجائزة الكبرى البريطاني، والمعروف عن مكان انشاء هذه الحلبة أنها مكان محطة القصف الخاصة بسلاح الجو الملكي وقت الحرب العالمية الثانية، وقد بلغ طولها 3.66 ميلا وتعتبر من أشهر حلبات سباق السيارات في المملكة المتحدة .