من أغذية كمال الأجسام الأكثر اكتمالا قد يكون الكبد . حيث يكتظ الكبد بالبروتين و المعادن و الفيتامينات ، كما أن تناولها بانتظام يساعد على زيادة العضلات و زيادة التستوستيرون و التقليل من إنتاج الأستروجين ، و بالتالي تعد طعاما مذهلا لكمال الأجسام .

فوائد الكبدة لكمال الاجسام

تحتوي على المغذيات الهامة

يحتاج جسمك إلى البروتين لدعم عملية و إصلاح الخلية . عندما يقوم الجسم باستقلاب البروتين ، فإنه يكسره إلى الأحماض الأمينية . من بين 21 من الأحماض الأمينية ، هناك 12 حمضًا أساسيًا (لا يمكن أن ينتجها الجسم) و 9 غير أساسية (لا يستطيع الجسم إنتاج هذه الأحماض الأمينية) . مع حوالي 24-25 جرام من البروتين الكامل و 4.5 غرام من الدهون لكل 85 جرام من الوزن ، يوفر كبد البقر جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو العضلات . كما تمثل السعرات الحرارية الموجودة في 85 غرام من الكبد حوالي 163 .

تحتوي على العديد من المعادن

ما يجعل الكبد ضروريًا لصحتك هو أنه يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية ، أكثر من أي طعام آخر .

الحديد

3 أونصات فقط من الكبدة توفر حوالي 65 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها للذكور البالغين من الحديد و 30 في المئةمن الاحتتياجات اليومية الموصى بها للإناث من نفس المعدن . و هناك العديد من الأدوار الأخرى التي يقوم بها الحديد في الجسم ، أهمها : نقل الأكسجين في جميع أنحاء جسمك و كذلك الأيض و دعم نظام المناعة .

الزنك  

نفس الحصة من الكبد (3 أونصات أو 85 جم) تحتوي على 56 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الزنك للإناث و 41 في المئة من احتياجات الذكور اليومية . للزنك أدوار مهمة في استقلاب الخلايا و البروتين ، و وظيفة المناعة ، و تخليق الخلية ، و تعزيز كتلة العضلات . كما أنه حيوي للنمو و التطور الطبيعي و الحفاظ على حاسة الشم و التذوق .

السيلينيوم

3 أونصات من الكبد البقري لديه حوالي 50 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من السيلينيوم لكلا من الرجال و الإناث البالغين . هذا المعدن يساعد في الوقاية من التلف الخلوي الذي تسببه الجذور الحرة . يتم الجمع بين السيلينيوم والبروتينات وتشكل سيلينوبروتين ، و الذي يعرف باسم مضادات الأكسدة القوية .

الكبدة تحتوي على الفيتامينات

الكبد هو مصدر كبير للفيتامينات بما في ذلك فيتامين (أ) ، و جميع فيتامينات ب ، و الفيتامينات ج و د و هـ . تعد فيتامينات ب من أهم الفيتامينات الضرورية لكمال الأجسام لأنها تعزز عملية التمثيل الغذائي .

-فيتامين أ مهم للوظائف الحيوية  و جهاز المناعة ، فضلا عن وظائف الرؤية و الإنجاب .
– فيتامين ب 12 هو المسئول عن صحة خلايا الدم الحمراء .
– فيتامين ب 6 يساعد على إنتاج السيروتونين . و يساعد السيروتونين على تنظيم دورات نومك و مزاجك .
– فيتامين ج يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، و يساعد على امتصاص الحديد .
– فيتامين د له دور هام في صحة العظام و منع هشاشتها عن طريق تعزيز الكالسيوم ، كما له دور هام في الحفاظ على كتلة العضلات .

خلافا للاعتقاد بأن الكبد يخزن السموم ، فإن الكبد يحيد السموم فقط و لا يخزنها . ما يخزنه الكبد هو الفيتامينات و المعادن ، لأنها تساعده على القيام بعمله في التخلص من السموم .

الكولسترول

تحتوي شريحة من الكبد على ما يصل إلى 90 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها للكوليسترول . الكولسترول أمر حيوي لخلق الخلايا و هرمونات معينة مثل هرمون التستوستيرون . و وفقاً للمعتقدات القديمة ، فإن الكولسترول الغذائي هو سبب أمراض القلب و المشاكل الصحية الأخرى ، و لكن الدراسات الحديثة أظهرت أن الكولسترول الغذائي له تأثير منخفض و قصير الأمد على نسبة الكوليسترول في الدم .