معلومات عن فيلم Green book

تاريخ الصدور : 16 نوفمبر 2018م .
مدة العرض : 130 دقيقة .
البطولة : فيجو مورتينسينوماهرشالا علي .
الإخراج : بيتر فاريلي .

يعتبر فيلم Green book  فيلم كوميدي درامي أمريكي، تدور احداثه في مناقشة موضوع العنصرية في ستينيات القرن العشرين. وقد حاز هذا الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عام 2019م .

قصة فيلم الكتاب الأخضر

يعيش توني ليب في مدينة نيويورك في عام 1962م ، ويعمل حارس في ملهى ليلي ، ولكن عندما يغلق الملهى أبوابه يصبح ليب بدون عمل ويجد هو وزوجته دولوريس مشكلة في دفع إيجار مسكنهم ، ولكن أحد أصدقائه القدامى يساعده ليحصل على وظيفة سائق لطبيب وعندما يذهب للمقابلة يخطيء في المكان الذي ستجرى فيه المقابلة ، ويدخل شقة مزخرفة ومرتبة بشكل كبير ويجد صاحب الشقة دكتور دون شيرلي ولكنه ليس طبيبًا ولكنه عازف بيانو يقوم بجولة موسيقية من الغرب إلى الجنوب ، وهو يحتاج إلى سائق .

ولكن دون شيرلي كان يبحث عن سائق قوي ويعرف كيف يتعامل مع المشاكل الصعبة لأنه كان يعرف أنه سوف يواجه تصرفات عنصرية بسبب لونه ، كما يخبره دون شيرلي أن مدة الرحلة حوالي شهرين وسوف تنتهي قبل عيد الميلاد مباشرة ، وأن عليه أن يظل معه ولا يعود لبيته طوال فترة الرحلة ، ويوافق توني ليب ولكن عندما يخبره شيرلي أن عليه أن يكوي ملابسه ويلمع أحذيته أيضًا يرفض توني وينصرف .

 

ولكنه بعد ذلك يشعر بالندم لأنه رفض الوظيفة ، ولكن في وقت لاحق يتحدث دون إلى دولوريس ويسألها إذا كانت حياتها مع زوجها جيدة ويخبرها أنه أعطى توني الوظيفة ، ويذهب دون إلى شركة التسجيل التي تمول رحلته فيعطوه نصف الأجر المتفق عليه ويخبروه أنهم سوف يدفعوا باقي المبلغ في نهاية الرحلة ولكن بشرط نجاح دون ، كما يسلموه أيضًا الكتاب الأخضر وهو دليل للسياح وبه جميع الآمنة للسود في الجنوب .

وتبدأ رحلتهما معًا وخلال الرحلة يثرثر توني كثيرًا ، مما يثير أعصاب دون فيخبره أن عليه أن يعير اسمه الأخير ويتحدث بأسلوب أفضل ، فيقول له أنه لن يتحدث مع أحد وسوف ينتظره في الخارج ، ويقف توني ليراقب دون وهو يعزف البيانو ويعجب جدًا بطريقة عزفه ، ولكنه يقوم بلعب القمار مع الخدم الآخرين فيغضب دون من طريقة توني السوقية ، فيغضب توني ويسأل دون لماذا لا يختار سائق أخر ، فيقول له دون لأنه أبيض ويمكن أن يبقى في الداخل بخلاف الخدم الآخرين .

وعندما يذهبان في السيارة مرة أخرى يقوم توني بتشغيل موسيقى معاصرة ويتعجب أن دون لا يعرفها ، وأنه حتى لا يتناول الدجاج المقلي ، ويتوقف ويصر على أن يجعله يتناوله ، وعندما يصلون إلى الجنوب يكون على دون أن يبقى في فندق مخصص للسود ويقيم توني في فندق منفصل .

يتلقى توني اتصالًا هاتفيًا يخبره أن هناك مشكلة وقعت في أحد البارات ويجد أن دون قد تعرض لهجوم عنصري من مجموعة من البيض ، فيخدعهم توني ويقول لهم أنه يملك بندقية وسوف يطلق عليهم النار إذا لم يتركون دون ، وعندما ينصرفا يخبر دون أنه لا يجب أن يذهب لأي مكان بمفرده.

تستمر رحلتهما وفي كل مكان يذهبان إليه يواجه دون هجوم عنصري وينقذه توني ، ولكن عندما يصلا إلى مكان الحفل الأخير ، يطلب منظم الحفل من دون أن يتناول الطعام في مكان منفصل فيرفض إقامة الحفل ويتضامن معه توني بالرغم من أنه يعرف أنه لن يحصل على أجره إذا لم يقام الحفل .

ويعود الاثنان إلى نيويورك ، ويذهب دون إلى منزل توني في عشية عيد الميلاد وتشكره دولوريس على مساعدته لزوجها ، ويشرح النص المكتوب أن توني عاد للعمل كمدير للملهى الليلي أما دون فقد واصل نجاحه كعازف موسيقي .