لمع نجم حارس المرمى جيانلوجي بوفون في مجموعة من الأندية الإيطالية أولها نادي بارما إف سي ثم نادي يوفنتوس إس سي ، قبل أن يقود فريق بلاده للفوز ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2006م ، ثم أصبح أكثر حارس مرمى في إيطاليا يشارك في المباريات الدولية ، كما أنه حصل على واحدة من أغلى صفقات انتقال حراس المرمى في التاريخ عند انتقاله لنادي يوفينتوس .

ولد بوفون في 28 يناير 1978م في مدينة كارارا بإيطاليا وكانت عائلته رياضية فكان والده رباع ووالدته رامية ، أما بوفون فقد ظهرت مواهبه الرياضية في مجال كرة القدم ، وبدأ اللعب في خط الوسط ، ولكنه في سن الحادية عشر بدأ يلعب كحارس مرمى ، وعندما بلغ الثالثة عشر من عمره انضم لفريق الناشئين في نادي بارما إف سي .

وبدأ بوفون يلعب لأول مرة لنادي بارما في نوفمبر عام 1995م عندما لعب مع فريق الناشئين الذي فاز ببطولة أوروبا تحت سن 21 عام لكرة القدم وبدأ يلعب بشكل أساسي لفريق بارما وشارك في بطولات كأس الاتحاد الأوروبي وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي في عام 1999م .

وقد استطاع بوفون أن يترك انطباعًا جيدًا عنه كحارس مرمى عندما شارك مع منتخب بلاده في مباراة التأهل لكأس العالم في أكتوبر عام 1997م ، ولكنه لم يلعب في البطولة التي أقيمت في السنة التالية ، وكانت أول البطولات الهامة التي كان من المفترض أن يشارك فيها مع منتخب إيطاليا هي بطولة أوروبا عام 2000 م ، ولكنه للأسف أصيب بكسر في يده وغاب عن تلك البطولة أيضًا .

انتقل بوفون إلى نادي يوفينتوس إف سي في صيف عام 2001م مقابل مبلغ يقدر ب45 مليون دولار وهو يعتبر أكبر رسم انتقال لحارس مرمى في العالم ، ولكنه أثبت أنه يستحق هذا المبلغ الكبير حيث أنه ساهم في قيادة الفريق ليفوز بأربعةألقاب متتالية في الدوري الإيطالي ، وصل على بطولة Supercups الإيطالية مرتين ، وأدى ذلك لحصول بوفون على لقب أفضل لاعب من الفيفا في عام 2003 م .

ولكن في عام 2006م ظهر اسم بوفون فيما يعرف باسم فضيحة كاليسوبولي وهي فضيحة تتعلق بقيام بعض اللاعبين بعمل مراهنات على المباريات وتغيير ترتيب مباريات الدوري الإيطالي واختيار حكام لمصلحة الأندية المشاركة في الفضيحة ، ولكن بعد التحقيقات تمت تبرئة بوفون من التهم ، وظل يلعب لفريق يوفينتوس على الرغم من سحب أخر لقبين فاز بهما في الدوري الإيطالي ونزول الفريق إلى دوري الدرجة الثانية كعقوبة له .

وبالرغم من الأجواء السلبية التي كانت تحيط بالكرة الإيطالية فإن بوفون استطاع أن يقود المنتخب للوصول لكأس العالم في عام 2006م ، وقد حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في تلك البطولة ، وفي نهاية نفس العام حصل على جائزة الكرة الذهبية .

ولكن بسبب الإصابة غاب بوفون عن المشاركة في بطولة كأس العالم 2010م ، ولكنه شارك مع الفريق في بطولة أوروبا عام 2008 م و2012م ، وفي نفس الوقت عاد فريق يوفينتوس إلى دوري الدرجة الأولى ، واستطاع أن يحقق لقب الدوري في عامي 2012 و2013م .

وقد أظهر بوفون أن مرماه لا يمكن اختراقه حيث لم يدخل في شباكه أي هدف في بطولة Supercup الإيطالية عام 2013م ، وفي عام 2018 لعب بوفون مع الفريق الإيطالي مباراته الدولية رقم 164م في تصفيات كأس العالم ،وبذلك أصبح من أكثر ثمانية لاعبين مشاركة في المباريات الدولية على مستوى العالم ، وفي ديسمبر 2018 أعلن فريق باريس سان جيرمان عن انضمام حارس المرمى بوفون لصفوفه ، ليواصل اللاعب الأسطوري حصد الألقاب .