هناك الكثير من الحبوب التي يمكن استخدامها في علاج أمراض المعدة والالتهابات الجلدية، منها حبوب زهرة الربيع، فما هي؟ وكيف يتم استخدامها؟

لطالما استخدمت زهرة الربيع أو المعروفة بإسم كؤوس الشمس في علاج الكثير من المشاكل الصحية خاصة في الجهاز المناعي، فما هي حبوب زهرة الربيع؟ وما هي فوائدها للجسم؟

تعتبر زهرة الربيع من النباتات التي تنمو في أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث أنها عبارة عن أزهار صفراء تزهر بالمساء لذلك تسمى أيضا بزهور الربيع المسائية.

 يحتوي زيت الزهرة على حمض جاما لينولينيك الذي استخدمه الأمريكيون في علاج العديد من المشاكل الصحية، حيث يتم استهلاكها على شكل كبسولات.

يمكن استخدام المكملات الغذائية لزيت زهرة الربيع لعلاج الاكزيما والتهاب المفاصل الروماتيزمي ومتلازمة ما قبل الحيض وغيرها من الحالات.

ما هي فوائد حبوب زهرة الربيع؟

تمتلك حبوب زهرة الربيع العديد من الفوائد الصحية للجسم نظرا لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، منها:

  • تقوية الجهاز المناعي للجسم

تحتوي بذور النبتة على نسبة كبيرة من الأحماض المفيدة والفلافونويد والتي تقوي الجسم وتجعله أكثر قدرة على محاربة الأمراض والجذور الحرة.

  • تقوية الجهاز الدوراني

تساعد حبوب زهرة الربيع على التقليل من نسبة الكوليسترول والدهون الضارة بالجسم وبالتالي تقوية القلب والأوعية الدموية والشرايين.

كما أنها تحمي القلب  من الجلطات والنوبات القلبية وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض التي قد تصيب جهازك الدوراني.

  • الحفاظ على صحة البشرة

تساعد حبوب زهرة الربيع على التخلص من البثور وحبوب الشباب التي قد تظهر على الجسم والوجه. كما أنها تعمل على الوقاية من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وتساعد أيضا على تأخير علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد.

  • الحفاظ على الشعر

تساعد الفيتامينات المتواجدة في حبوب زهرة الربيع على إمداد الشعر بالقوة والصلابة اللازمة، وبالتالي تحميه من التساقط والتلف وتقوي من فروة الرأس.

  • التخفيف من الام الدورة الشهرية

 تعمل حبوب زهرة الربيع على تنظيم الهرمونات الأنثوية، مما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من الالام المصاحبة لها.

  • علاج الروماتيزم

تساعد حبوب زهرة الربيع  في علاج مشاكل هشاشة العظام المرافقة للتقدم بالسن والتي قد تتسبب في سهولة تكسر العظام.

  • علاج مشاكل الكليتين

تعمل حبوب زهرة الربيع على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم وإخراجها مع البول والوقاية من مشاكل الالتهابات.

  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي

تساعد حبوب زهرة الربيع على علاج الحساسية والربو والتهاب الشعب الهوائية، كما وتطرد البلغم المتراكم في الصدر.

الاثار الجانبية لحبوب زهرة الربيع

ربما تكون حبوب زهرة الربيع امنة لمعظم الأشخاص عن تناولها لفترات قصيرة من الزمن، ولكن يمكن أن يكون هناك بعض الاثار الجانبية الخفيفة مثل اضطراب المعدة والصداع.

لم تثبت سلامة الاستخدام الطويل الأمد لحبوب زهرة الربيع للحامل، كونها قد تزيد من خطر حدوث بعض المضاعفات في فترة الحمل لأنها تزيد من احتمالية النزيف. كما أنها يمكن أن تحدث نزيف للأشخاص الذين يتناولون دواء الوارفرين المضاد للتخثر(الكومادين). لذلك لا بد من الاستشارة الطبية عند استخدام مكملات أو حبوب زهرة الربيع.