الخيانة الزوجية أو زنا المحصن هي الفعل الذي يحدث عندما يُقبل عضو واحد من الاتحاد الزوجي (مؤسسة زوجية) على الجماع الجنسي مع شخص آخر بصرف النظر عن الاتحاد (زنا المحصن). في بعض الثقافات هذا التصرف يجوز النظر فيه اخلاقيا فقط إذا كان الزوج موافقا، وقد يكون مقبولا طالما ان الشركاء الجنسيين ليسوا في اطار مؤسسة زوجية، في حين ان بعض الثقافات الأخرى تنظر لهذه العلاقة ليست في إطار الزوجية على أنها جريمة، دون الدخول في تفاصيل الخيانة في مثل هذه العلاقة.

الأسباب الشائعة للخيانة الزوجية
لا يمكن للمرء أن يضع سببا واحدا للخيانة الزوجية . بل هناك العديد من أسباب الخيانة الزوجية العميقة الجذور .في هذا السياق ، فقد تتعرف معنا هنا عن الاسباب الشائعة للخيانة الزوجية .
الحب والمودة هم السندات التي تحافظ على ترابط شخصين مع بعضها البعض . ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، فقد يموت الحب . يبقى الزوجان مرتبطين بعلاقة ميتة لوقت طويل ، والتي يمكن اعتباره احد اكثر أسباب للخيانة الزوجية . نحن جميعا بحاجة إلى الحب ، لكن فقدانه قد يعد من الاسباب الرئيسية لمثل هذه الحالات من الخيانة الزوجية .

هناك أوقات يبدأ فيها شريكك بالشعور بإهمالك له ، وقد يرجع سبب الاهمال في الانشغال الزائد : بالعمل ، والأطفال ، والحياة الاجتماعية أو الأقارب ، الزوج يبدأ الشعور بالملل والاهمال . في مثل هذه الحالة ، فإن كثيراً من الناس يميلون إلى البحث عن الحب كمصدر بديل ، الأمر الذي يؤدي إلى الوقوع في الحب مع شخص آخر .
في منتصف العمر وتدني احترام الذات فإن بعض الناس يعانون من انخفاض تقدير الذات ، لأسباب مختلفة ، مثل عدم التقدير ، ضغوط العمل والشيخوخة . وهنا يبدأون بالشعور بأنهم أقل قيمة ، بينما تجد الطريقة الأكثر فعالية هو العيش في تجربة عاطفية خارج إطار الزواج .

الرغبات الجسدية
يعد السخط الجنسي والرغبات الجنسية من اكثر الاسباب الشائعة حول الخيانة الزوجية والتي تسهم في كثير من الأحيان إلى حوادث الغش والخداع بين الازواج ، كما تشير Whitbourne Suzanne أستاذة علم النفس . بعض الناس يتوقعون أن الشريك الجديد يمكن أن يلبي احتياجاته الجنسيه بشكل أفضل من زوجته الحالية . يمكن ان يكون هذا صحيح خاصة إذا تقلصت الوتيرة أو العاطفة الجسدية على مر السنين . في حالات أخرى ، قد يعتقد الشخص أنه بالإضافة إلى ممارسة الجنس مع الزوج فإنه يستحق المزيد من اللقاءات .

الرغبات العاطفية
تسهم الاحتياجات العاطفية لحوادث الغش والخداع والوصول إلى الخيانة . على سبيل المثال ، الشعور العاطفي الذي يقع على أحد الزوجين مما يؤدي إلى الخيانة ، وقد يقتصر في البداية على المستوى العاطفي ، ويمكن أن ينمو ويزداد ليصبح شأنا مادياً . في بعض الأحيان يشعر الزوج بأنه غير راض تماما عن شريكته ، ولكن احتياجات الرغبة العاطفية الاخرى تكون لإحتياجه إلى خبرات جديدة .

قد يكون احد الاسباب التي تؤدي إلى الخيانة الزوجية ، حيث تبدأ المشاكل الزوجية في الازدياد يوما بعد يوم مع النزاعات والخلافات ، مما يسبب الشعور بالألم العاطفي

العلاقة الأفلاطونية
كما تحذر الجمعية الأمريكية بأن الصداقات الأفلاطونية لديها القدرة على التطور في الشؤون العاطفي ، ومع ذلك ، فإن الخط الفاصل بين هذين النوعين من العلاقات يمكن ان يكون رقيق . تصبح الصداقة الأفلاطونية بعد استيفاء بعض شروط ،في العلاقة العاطفية الحميمية والأكثر عاطفية . ومن الامثلة الاخرى في تعود الزوج القيام بمحادثات الفيديو اليومية مع امرأة أخرى على الانترنت مع عدم اخبار زوجته عنها . السمة الثالثة من شأن الكيمياء الجنسي .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الملل و الوقوع في الحب مع شخص آخر يعد احد الاسباب الشائعة للخيانة الزوجية . عندما يبحث الشخص على المشاعر بين اثنين فقد يميل الشخص للبحث عن مؤثر خارجي .
كما ان وجود الشريك الذي لا يفهمك فإنه يسبب الخيانة . في كثير من الأوقات ، قد يتزوج الشخص بسبب ضغوط الاسرة ، بدلا من الحب . في مثل هذه الحالات ، فقد يكون الشخصين غير متوافقين تماما للزواج ، كما يمكن ان يكون الشخصين غير متوافقان عقليا مما يؤدي إلى الخيانة .

نسأل الله ان يثبتنا جميعا على طاعته ورضاه . ومن المهم ان نتقى اي شبه تقودنا إلى فعل المحرمات ، وعلينا بالذكر والله خير حافظ .

25 مشاهدة