يبدأ التعلم عندما يواجه الكائن الحي وضعا جديدا وصعبا – مشكلة، معظم الكائنات الحية في التعلم تقاوم الأخطاء ، ومع التجارب المتكررة ، تقل الأخطاء، وتسمى هذه الظاهرة تجربة التعلم والخطأ .

التعلم من التجربة الخطأ

التعلم من التجربة والخطأ هي واحدة فقط من نظريات التعلم في علم النفس السلوكي، بعض أشكال التعلم الأخرى تشمل : البصيرة في التعلم، التعلم الكامن، التعلم بالمراقبة، وقد تم توفير أول نظام مصغر لتعلم التجربة والخطأ من خلال بحث ثورنديك حول الذكاء الحيواني في عام 1898، وهذا النوع من التعلم يندرج تحت نظرية التعلم S-R والمعروف أيضًا باسم الترابطية.

التجربة الكلاسيكية في التجربة والخطأ في التعلم

القط في صندوق

وضع ثورندايك قطة جائعة داخل صندوق الألغاز ، وأبقى صفيحة السمك خارج الصندوق، كان من المستحيل على القطة الوصول إلى اللوحة ، إلا إذا كان بإمكانها فتح الباب والخروج، قام ثورنديك بترتيب صندوق الألغاز ، بحيث كان على القط سحب حلقة أو الضغط على رافعة لفتح الباب.

في البداية ، تحركت القطة بشكل عشوائي داخل الصندوق ؛ العض في القضبان ، ودفع أقدامها ومحاولة الضغط من الصندوق، بعد عدة دقائق من تجربة هذه الاستجابات غير الفعالة ، قام القط بسحب الحلقة عن طريق الخطأ، بعد أن وصلت إلى الاستجابة الصحيحة ، تمكنت القطة من الخروج وتم اعطائها قطعة صغيرة من الأسماك.

تم وضع القطة داخل الصندوق مرة أخرى، وهذه المرة ، استغرق القط وقتا أقل لسحب الحلقة، استمر التمرين مرارا وتكرارا، وقد لوحظ أنه كلما زاد عدد التجارب ، انخفض الوقت المستغرق لسحب الحلقة، وعندما انخفض زمن الاستجابة ، تعلم القط الخدعة أخيرًا، ثم سحبت الحلقة بمجرد وضعها في الصندوق وتمكنت من الخروج، ثم تم تقديم مصطلح “التعلم من التجربة والخطأ” لأن عدد التجارب أدى إلى انخفاض عدد الأخطاء.

الشروط الأساسية للتعلم التجريبي والخطأ

المحرك

هو عامل أساسي يؤدي إلى الظروف المختلفة لهذه الظاهرة، إذا نظرنا إلى التجربة أعلاه ، كان الجوع هو محرك القط الذي حفزها على تجربة مختلف الاستجابات حتى تعلمت الخدعة في النهاية، الدافع يحفز على التعلم وجعل الكائن الحي نشطًا للتعلم.

الحاجز

تحدث التجربة والأخطاء فقط عندما يكون هناك حاجز أو حصار بين الجوع والطعام، في التجربة المذكورة أعلاه ، لم يكن الرضا عن الجوع ممكنًا إلا من خلال استهلاك الطعام ، ولكن كان هناك عائق في تحقيق الغذاء، كان الحاجز هو المشكلة التي تحتاج إلى حل من أجل الحصول على الطعام، وقد أدت محاولات حل المشكلة إلى أنشطة التجربة والخطأ.

نشاطات عشوائية

عندما لا يكون الحل موجودًا مسبقًا ، يميل الكائن الحي إلى التصرف بطريقة عشوائية في محاولته لحل المشكلة، إنه بسبب نقص المعرفة.

النجاح العرضي

المرة الأولى التي يحصل فيها الكائن الحي على شيء ما بشكل صحيح بعد المحاولات المتكررة تكون دائمًا عرضية ، ومن هنا أتي المصطلح ، النجاح العرضي، على سبيل المثال ، كانت المرة الأولى التي نجح فيها القط في سحب الرافعة بمثابة نجاح عرضي.

اختيار الاستجابة الصحيحة

النجاح العرضي ليس هو الحل النهائي لأي مشكلة، يستمر الكائن في تجربة محاولاته العشوائية التي سبق تجربتها حتى يتعثر عند الاستجابة الصحيحة، مع التجربة المتكررة ، يمكن ايجاد الحل.

تثبيت الاستجابة الصحيحة

إنها المرحلة الأخيرة من التعلم، يبقى الكائن الحي الذي حدد الاستجابة الصحيحة مثبتًا عليه ، مما يسمح للكائن بالتصرف فورًا عند تقديمه بنفس الموقف، على سبيل المثال ، تمكنت القطة من سحب الحلقة فورًا بمجرد إتقانها للخدع ، أو الوصول إلى المرحلة الأخيرة من تعلم التجربة والخطأ ، على سبيل المثال.

قوانين التجربة وتعلم الأخطاء

قانون التمرين

يعد قانون التمرين أساسًا أساسيًا لتعلم التجربة والخطأ نظرًا لأن الكائن الحي يتعلم نتيجة للتجارب المتكررة / الممارسة / التمرين، ويمكن تقسيم القانون إلى قسمين:

قانون الاستخدام: إذا تم تكرار أي إجراء من قبل كائن حي في حالة معينة ، يحدث التعلم.

قانون الإهمال: إذا لم يتم تكرار الإجراء من قبل كائن حي ، فلن يكون هناك تعلم.

قانون التأثير

ببساطة ، ينص قانون التأثير على أن الرضا يؤدي إلى تكرار الفعل، مكافأة أسباب الرضا، صرح ثورندايك بأن الحالة المرضية هي مفتاح التعلم ، وتعرفه على أنه : لا يفعل الحيوان شيئًا لتجنبه ، وغالبًا ما يفعل أشياء مثل بلوغه والحفاظ عليه، وإذا كانت المكافأة مرضية ، فإن التمرين يقوي الاتصال ثم يضعف الاتصال عندما يؤدي التمرين إلى نتائج غير مرغوب فيها، يجب أن ترضي المكافأة ، ويكون للمكافأة الكبرى تأثير أكبر على التعلم.

قانون الاستعداد

الاستعداد هو وظيفة الدافع ، الذي يسترشد أكثر بقانون المكافأة، وينص القانون على أنه عندما يتم إعداد خلايا التوصيل لإجراء معين ، فإن هذا سيؤدي إلى الرضا.