يشير مصطلح الرسوم المتحركة إلى عملية تصميم ورسم متواليات الصور، والتي من خلالها تخلق وهم الحركة في المشاهد، وتستخدم صناعة الترفيه الحديثة الاستخدام المكثف لهذه التقنيات ، ليس فقط للأفلام والتلفزيون ، ولكن أيضًا للعروض التقديمية أو مقاطع الفيديو متعددة الوسائط على الويب، وتماشيًا مع تطور التكنولوجيا ، تغير أيضًا نمط تشغيل الرسوم المتحركة، وبناءً على التقنية المستخدمة ، فقد توصلنا إلى التمييز بين أنواع مختلفة من الرسوم المتحركة، بما في ذلك الرسوم التقليدية، والتي مصنوعة من النماذج المادية الملموسة بدلاً من الرسومات، ولكن يجب على الجميع احترام المبادئ الاثني عشر المهمة التي كانت سارية منذ زمن أول رسوم ديزني .
تعبير حول الرسوم المتحركة
إن تحديد أول رسم متحرك للتاريخ هو مهمة أكثر تعقيدًا مما قد يبدو ، لأنه يعتمد على التعريف المعطى لهذه الكلمة، وبعد كل شيء قلنا أن الرسوم المتحركة يعني ببساطة خلق وهم الحركة من خلال التعاقب السريع للصور الثابتة، وإذا بدأنا من هذا الافتراض ، فعندئذ يمكننا تتبع هذه التقنية مرة أخرى منذ آلاف السنين إلى اللوحات الصخرية في العصر الحجري والتي تظهر الحيوانات في الحركة ، والتي تم فرض صورها في مواقف مختلفة لجعلها تظهر كأنها تجري، وبعد ذلك على مر القرون ، تم تطوير التقنيات بشكل طبيعي، وفي القرن التاسع عشر ، ولدت الأجهزة الأولى ، أو ما يسمى بالمناظير kinetoscope ، أو fenachistoscopes ، أو zoopraxiscopi ، والتي سمحت بتحريك الصور المرسومة على الأقراص أو الأفلام التي تم تدويرها باليد في الممارسة العملية، ورواد أجهزة عرض السينما الحديثة، ومع عصر الأفلام ، أخذت الصور المتحركة الأشكال التي نعرفها اليوم .
ترجع أولى التجارب الرائدة في إنشاء أفلام قصيرة متحركة إلى بداية القرن العشرين، ومثال ذلك هو Gertie the dinosaur ، من عام 1914، وفي حين أن أول فيلم طويل تم إنشاؤه باستخدام تقنيات الرسوم المتحركة التقليدية هو El Apòstol ، وهو رسم كاريكاتوري متحرك بهجاء سياسي صنع في عام 1917 في أمريكا الجنوبية ، لمدة 70 دقيقة بمعدل تكرار يصل إلى 14 إطارًا في الثانية، والذي حقق أيضًا جمهورًا ناجحًا إلى حد ما، ولتغيير تاريخ عالم الرسوم المتحركة إلى الأبد ، تمت ولادة استوديو صغير مقره في لوس أنجلوس، وهي استوديوهات والت ديزني، وفي غضون بضع سنوات ، ابتكر ديزني أول كارتون صوتي لهSteamboat Willie ، 1928عام ، الزهور والأشجار وهو أول فيلم ملون عام 1932، وأخيرًا أول فيلم روائي طويل وهو سنو وايت والأقزام السبعة عام 1937 .
وللوصول إلى نقطة التحول الأساسية التالية في تاريخ الرسوم المتحركة ، يجب أن نحدث قفزة إلى عام 1995، وهو التاريخ الذي طورت فيه Pixar Toy Story ، وكان أول فيلم متحرك تحقق تمامًا في رسومات الكمبيوتر ، والذي بدأ في النمو المتسارع لرسوم CGI المتحركة من هذه السنوات، وأصبح هذا اليوم أحد مناجم الذهب الحقيقية لـ صناعة السينما، والرسوم المتحركة هي في الواقع النوع الذي يضمن هوامش ربح أكبر، 52٪ ، وفقًا لبحث أجراه الفريق الياباني Nomura ، مقارنة بـ 40٪ من العمل ، 30٪ من الدراما و 22 ٪ من الكوميديا .
أهم المبادئ للرسوم المتحركة
1- التقلص والتمدد
وهو يعتبر المبدأ الأساسي لأنه عند التطبيق ، يعطي للشخصيات أو للأجسام المتحركة وهم الجاذبية والوزن والكتلة والمرونة، ويجب أن يكون التفاعل هو نفسه كالكرة المطاطية المرتدة عند رميها في الهواء، حيث تتحرك لأعلى أو لأسفل ، وتمتد ، وعندما تسقط على الأرض تسحق، وبالطبع فإن النقطة المحورية هي الحجم ، الذي يجب أن يبقى دائمًا متماسكًا، وبالتالي يجب أيضًا أن يصبح الجسم الذي يمتد أكثر نحافةً ، وعلى العكس من ذلك ، فإنه يسقط في نفس الوقت الذي يتسع فيه .
2- التوقعات
لجعل الإجراء أكثر واقعية ، يجب أن يكون المشاهد مستعدًا لما هو على وشك الحدوث، على سبيل المثال ، لا يحدث أبداً أن نرى شخصًا يقفز دون أن يثني ركبتيه أولاً ، أو يرمي كرة دون أن يسحب ذراعه مرة أخرى، ولن يبدو فقط غير طبيعي ، ولكن حتى مستحيل جسديًا، وبنفس الطريقة يبدو أن الحركة المتحركة دون توقعها ستكون بلا حياة .
3- التدريج
مثل أحد الممثلين المسرحيين على خشبة المسرح ، فحتى الرسوم المتحركة مسؤولة عن جذب انتباه المشاهد إلى الأجزاء المهمة من المشهد، بعبارة أخرى ، يجب عليك الحفاظ على ما يهم في الوسط والأشياء الأقل أهمية في الخلفية .
4- الانطلاق
هناك طريقتان لإدارة رسوم متحركة ، لكل منها مميزاته وعيوبه ، لدرجة أنه غالباً ما يتم دمجهما مع بعضهما البعض، والإجراء المباشر هو رسم إطار في وقت ما من البداية إلى النهاية ، وهو أفضل خيار إذا كنت تبحث عن حركة متسلسلة أو واقعية، ومع ذلك فمع استخدام التقنية المراد تشكيلها ، يمكنك أولاً رسم الإطار الأولي ، ثم الرسم الأخير وبعض الإطارات الرئيسية بينهما، وعندها فقط ستعود وتستكمل الباقي .
5- متابعة الالتزامات
عندما يتحرك الجسم ، لا تتحرك جميع أجزائه بنفس السرعة ، وعندما تتوقف الحركة ، لا يتوقف كل شيء في نفس الوقت، على سبيل المثال ، إذا كانت شخصيتنا تعمل من جانب واحد من المشهد إلى آخر ، فإن الذراعين والرأس يتحركان بوتيرة مختلفة عن الرأس، وهذا هو الإجراء المتداخل، وعندما يتوقف ، سيظل الشعر يتحرك على الأرجح عدد قليل من الإطارات بعد حظر الرأس .
6- البطيء بالتدريج
إن أفضل طريقة لفهم هذا المبدأ هي التفكير في كيفية تسارع السيارة أو تباطؤها، فالتغيير من صفر إلى مائة كيلومتر في الساعة ليس فوريًا ، ولكنه يستغرق بعض الوقت للوصول إلى السرعة المبحرة ، تمامًا كما هو الحال عند الضغط على دواسة الفرامل السيارة لا تتوقف على الفور ولكن تدريجيا، ومن خلال مراقبة التغيرات الدقيقة في سرعة الأشياء ، يمكن جعل صورتنا المتحركة أكثر مصداقية .
7- التوقيت
يهدف هذا المبدأ أيضًا إلى تطبيق قوانين الفيزياء الملحوظة في العالم الطبيعي على الرسوم المتحركة، فإذا قمت بنقل كائن بسرعة كبيرة أو ببطء شديد ، فإن هذا الإجراء لن يكون ذا مصداقية وبدلاً من ذلك ، وباستخدام الأوقات بشكل صحيح ومستمر ، من الممكن نقل سمات معينة أو ردود أفعال لأجسامنا أو شخصياتنا، على سبيل المثال ، فإن شيئًا يتحرك ببطء أكثر سيُنظر إليه على أنه أثقل .