جميع الطلبة والطالبات المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية عليهم اجتياز اختبار القدرات العامة استعدادا للدخول إلى الجامعات والتسجيل بها ، وهناك العديد من الطلبة قد يجدون صعوبة في اجتياز اختبار القدرات العامة بنجاح ، ومن هذا المنطلق ، سنتعرف على بعض النصائح التي قد تساعدك عزيزي الطالب لاجتياز الاختبار بنجاح والاستعداد له على أكمل وجه .

ماهو اختبار القدرات ؟
اختبار القدرات Qodraat هو اختبار يقوم به طلبة المرحلة الثانوية لقياس قدراتهم وبناءا عليه يتم قبولهم في الجامعات السعودية ، بجانب التحصيل العلمي للطالب ، وهو من اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة ، حيث يقاس قدرات الطالب في اللغة العربية والرياضيات ، وهو اختبار إجباري يجب على كل الطلبة أن يخضعوا له وعليهم اجتيازه وفقا لدرجات محددة تشترط بها الكليات والجامعات .

والاختبارات تنقسم إلى قسمين ، قسم كمي ، وهو يتضمن عددا من الأسئلة الرياضية يتضمن 25 سؤالا بحيث يكون 40% من الأسئلة حسابية ، و 24% هندسية ، و 23% جبرية ، و 13% أسئلة تحليلية وإحصائية ، أما الاختبار النظري فيتضمن 30 سؤال يتضمن الحساب والهندسة والتحليل .
أما القسم الثاني فهو القسم اللغوي ويتضمن أسئلة متنوعة في النصوص والقراءة والتناظر اللفظي والخطأ السياقي بحيث يحتوي على 68 سؤال في التخصص العلمي و 91 في التخصص النظري .

في هذا الاختبار لا يوجد نجاح أو رسوب ولكن يجب أن يحصل الطالب على درجة معينة يجب أن يجتازها من قبل الجامعة التي يتقدم لها .

بعض النصائح التي تفيدك قبل الاختبار :
– أولا عليك أن تثق بالله تعالى وبقدراتك الكاملة في تحقيق هدفك وهو الوصول إلى النجاح العلمي والعملي في حياتك ، وتأكد بأن الوصول إلى الهدف لا يتحقق إلا بالتحصيل الدراسي .
– قم بعمل أنشطة تدريبية لعينات من اختبار القدرات حتى تتعود على الأسئلة وتكون مستعدا للاختبار الحقيقي ، وعليك أن تستعد للاختبار التجريبي وكأنك ستدخل الاختبار الفعلي فيجب عليك تنظيم وقتك وقراءة وفهم كل ماهو مطلوب في النشاط التدريبي حتى تستوعب أنواع الأسئلة وطرق حلها فهذا سيساعدك كثيرا في تأدية الاختبار الفعلي للقدرات .
– تعود على القراءة والاستيعاب السريع لأن هذا سيساعد بأداء اختبار ناجح بإذن الله .
– لا تقلق ولا تضطرب ، فالخوف يؤدي إلى الفشل اتكل على الله تعالى ولا تستنفذ طاقتك في قلقك وخوفك فهذا سيؤثر على أدائك وتركيزك في الاختبار .
– كن إيجابيا وتفاءل وتذكر بأنك تريد أن تصل إلى هدفك وبأن هذاالاختبار هو وسيلة تساعدك للوصول إليه ولا تفكر بسلبية فهذا الاختبار ليس للحرمان من الدراسة الجماعية بل على العكس تماما .
– عود نفسك على النوم مبكرا حتى تكون مستعدا لليلة الاختبار وتكون قد أخذت قسطا كافيا من الراحة ، وفي يوم الامتحان لا تهمل وجبة الافطار التي تمدك بالطاقة والحيوية .
– حضر أوراقك وثبوتاتك المطلوبة وجهزها وهي بطاقة الأحوال الأصل للمواطنين ، وجواز السفر الأصلي وصورة من الإقامة للمقيمين ، بالإضافة إلى رقم التسجيل وإيصال إيداع الرسوم المالية .

في يوم الاختبار :
– عليك أن تصل إلى مكان الاختبار في الموعد المحدد له ولا تتأخر حتى لا تتوتر أو يحدث أي عائق يمنعك عن دخوله .
– يكون الاختبار على فترتين صباحية ومسائية ، ففي الفترة اللصباحية يبدأ الاختبار في الساعة السابعة والنصف صباحا ، لذلك ، يفضل أن تكون في مكان الاختبار في الساعة السابعة صباحا لأنه لا يسمح في دخول القاعة بعد الساعة السابعة والنصف صباحا . وفي الفترة المسائية يبدأ الاختبار بعد أذان المغرب بساعة ، ويفضل حضورك قبل أذان المغرب بنصف ساعة لأنه لا يسمح بالدخول بعد الموعد الذي ذكر .
– عند وصولك إلى المقر إذهب إلى لجنة الاستقبال لتقوم بدورها بمراجعة أوراقك ومستنداتك والتأكد من انطباقها للشروط .
– عند دخولك إلى القاعة ستجلس في المجان المحدد لك وستجد على مقعدك قلم رصاص من نوع HB2 يستخدم لتعبئة ورقة الإجابة لأنه من الممنوع استخدام قلب الحبر الجاف أو السائل ، وينصح باحضار قلم رصاص احتياطي معك من نفس نوع القلم الذي يستخدم في القاعة ، كما احرص على إحضار ممحاة وبراية .
– سيتم توزيع كراسات الأسئلة بعد دخول جميع الطلبة وسيكون بداخلها ورقة الإجابة وهي عبارة عن استمارة تقرأ بالماسح الضوئي ، وبناءا على توجيهات مشرف القاعة ستقوم بتعبئة الوجه الأوف من صفحة المعلومات الشخصيةم ن الاستمارة ، وستجد نموذجا لطريقة تبعئتها ، أما الوجه الثاني فسيكون صفحة الإجابة وعليك الاستماع جيدا إلى مشرف القاعة عن طريقة تعبئتها . وبعد التوجيهات وتعبئة المطلوب سيتم فتح كراسات الأسئلة والبدء في حل الاختبار .
– لا تتترد بأن تسأل المشرفين عن أي استفسار أو مساعدة تحتاجها ، فقط ارفع يديك وسيقوم المشرف بمساعدتك .
– مدة الاختبار تكون في العادة ساعتان ونصف ، وهناك ستين دقيقة بين دخول الطلبة للقاعة وبدء الاختبار .
– يتكون الاختبار من ستة أقسام كل قسم يتخصص له خمسة وعشرين دقيقة فقط ، وسيقوم المشرف بإبلاغ الطلبة عن بدء الإجابة عن كل قسم والانتهاء منها .
– يجب أن تنتبه جيدا بأن مراجعة الأسئلة والأجوبة في القسم الذي تجيبه يكون فقط في الوقت المحدد للقسم وعند انتهاء الوقت والانتقال إلى قسم آخر لا يجوز أبدا مراجعة القسم السابق فهذا سيعرضك للحرمان من الاختبار وفقا للوائح المخالفة .

بعض النصائح التي تساعدك خلال الاختبار :
– سم بالله تعالى وتوكل على الله وثق بنفسك وبقدراتك التي منحك اياها الله سبحانه وتعالى .
– رتب أدوات الاختبار من ورقة الاجابة وكتيب الاسئلة وورقة المسودة وقلم الرصاص والممحاة والبراية بطريقة تسهل عليك لتوفير الوقت والراحة في الأداء .
– كن هادئا ولا تتوتر وفي حال وجود أي استفسار عليك الطلب من مشرف القاعة برفع يدك وهو يأتي إليك لمساعدتك .
– تأكد من صحة رقم النموذج وكتيب الأسئلة في ورقة الإجابة .
– التزم بكافة التعليمات التي يمليها عليك مشرف القاعة وركز وتابعه جيدا أثناء تعبئة البيانات الأساسيةوعند الانتقال من قسم إلى آخر .
– احرص على أداء كل قسم في وقته المحدد ووزع وقتك على ضوء عدد الأسئلة لكل قسم .
– يعتبر عامل الوقت من أهم عوامل نجاح الاختبار ، لأن ضياع الوقت لا يمكن تعويضه في الاختبار ، وإذا كنت لا تعرف إجابة سؤال معين فلا تقف عنده كثيرا .
– احسب لكل سؤال وقتا محددا للإجابة عليه ولا تزيد عن هذا الوقت حتى تتمكن من الاجابة عن جميع الأسئلة .
– ركز في الاختبار وورقة الأسئلة والإجابات ولا تلتفت لأي عوامل خارجية قد تلهيك عن التركيز لأن هذا سيساعدك لتقديم إجابات نموذجية في الوقت المحدد لك .
– عند الانتقال من قسم إلى آخر خذ نفسا عميا حتى تستعيد طاقتك ونشاطك من جديد .
– اذا احتجت لمعرفة أي قوانين أو معادلات رياضية ستجدها في ورقة المسودة التي ستعطى لك في الاختبار .
– لا يسمح لك بجلب الالة الحاسبة لأنك أصلا لا تحتاجها في الاختبار فلا تحضرها معك .
– أغلق جوالك قبل الدخول للاختبار لأنه ممنوع فتح الجوالات أثناء تأدية الاختبارات .
– اقرأ السؤال جيدا وتعرف على المطلوب منك بدقة حتى تتمكن من تحديد الإجابة الصحيحة .
– ابدأ في الإجابة عن الأسئلة التي تعرف إجابتها جيدا ومتؤكد منها حتى لا يضيع الوقت عليك عند الوقوف في سؤال لا تعرفه .
– لتوفير الوقت ضع علامة على الإجابة التي قد تجدها صحيحة إذا كان السؤال يصعب عليك وعد إليه لاحقا بعد إتمام باقي الأسئلة التي تعرفها لتفكر بالإجابة جيدا .
– لا تتوتر إن لم تتمكن من الإحابة على جميع الأسئلة لأنه غير متوقع أن يجيب الطالب عن جميع الأسئلة وإذا لزم الأمر خمن الإجابة التي قد تجدها صحيحة فربما تصيب معك .
– استخدم ورقة المسودة في حل الأسئلة وخاصة للقسم الكمي منها فلا تعتمد على ذهنك لوحده .
– تأكد من أنك ظللت السؤال الصحيح الذي يحمل الإجابة الصحيحة واحرص على التسلسل في الإجابة .
– تأكد من تظليلك الإجابة الصحيحة وبالطريقة الصحيحة لأن .
– إذا مسحت تظليل معين في ورقة الإجابة تأكد من أنك مسحته جيدا حتى لا يعتقد بأنك أجبت مرتين على السؤال لأنه في هذه الحالة سيحتسب بأنها إجابة خاطئة .

نموذج من ورقة الإجابة في اختبار القدرات :
تتكون ورقة الإجابة في الاختبار من صفحتين ، الصفحة الأولى هي الوجه الأول من الورقة تتوي على البيانات الأساسية للطالب مثل الاسم ورقم السجل المدني أو رقم الإقامة ، رقم المشترك ، رمز مركز الاختبار ، اسم المدرسة ، ورمز المدرسة ، ورقم الاتصال الهاتفي 1 و 2 ، وتخصص الدراسة الثانوية .
أما الوجه الثاني من الورقة هي ورقة الاجابات التي تنقسم إلى 26 سؤال كحد أقصى ، وهي تكون ورقة خضراء للقسم العلمي وورقة برتقالية اللون للقسم الأدبي .
رابط لنموذج ورقة القسم العلمي : http://www.eqeyas.com/main/documents/eQeyasAnswerSheetGreen.pdf
رابط لنموذج ورقة القسم الادبي : http://www.eqeyas.com/main/documents/eQeyasAnswerSheetOrange.pdf