هاروكي مورا كامي احد الكتاب المشاهير في الادب الياباني الحديث ، ولد في مدينة كيوتو وقد ابهر القراء اليابانين بكتاباته الرائعة وايضا له الكثير من المعجبين عالمين خاصة وان كتبه انتشرت عالميا نظرا لتحويلها الى لغات عديدة وصلت لما يقرب من 50 لغة ترجمت كتبه اليها ، هذا الكاتب حصل على العديد والعديد من الجزائز الادبية منها جائزة عالم الفانتازيا وجائزة فرانا كافكا وجائزة فرانك اوكونور العالمية للقصة القصيرة ، من اشهر رواياته الغابة النرويجية وكافكا على الشاطئ ، ومعنا اليوم اهم واشهر اقواله التي سوف يتم عرضها خلال السطور التالية .

كلمات وعبارات عن الكاتب هاروكي موراكامي

أعرف الخطأ، لكن ما هو الصواب ؟

الأشياء التي لها شكل ستزول كلها لكن بعض المشاعر تبقى إلى الأبد !

التعامل مع توافه الأمور بجدية فائقةمضيعة حقيقة للوقت

الحاضر الصرف ليس إلا تقدم خفي لماض يلتهم المستقبل

السعادة لها شكل واحد، أما التعاسة فتأتي بكافة الأشكال والأحجام

الموت موجود لا بوصفه نقيضاً للحياة، بل بوصفه جزءاً منها

إن الأشخاص الذين يفتقدون الخيال هم أول من يبادرون إلى التبرير لأنفسهم.

أن التركيز على ما نقوم به جيدا أفضل من التركيز على ما لا نستطيع أن نقوم به

إن الناس لا يختفون بسهولة.

إن تذكرتني أنت ، فـلا يُهمني إن نسيني الجَميع

إن عدم القراءة يجعل الحياة صعبة

أنا عميق.. مثل الصدى.

إنني موجود في حياتيو وجودي هو مظهر من مظاهر العالم

بإمكان المرء بمجرّد العيش أن يدمر إنسانًا آخر بشكل لا يمكن إصلاحه.

تلك هي الحياة يا صديقي، إن رمال الزمن تظل تجري من تحت أقدامنا، لم نعد نقف حيث كنا نقف قبل ذلك

ربما كان من الحسن أن نفترق هكذا حتى ندرك حقا ما يعنيه واحدنا للآخر

في الأحلام يندر التصادم، حتى لو وجد فإنه لا يسبب الألم

في الحقيقة لا أُقرر شيئاً ، أن تُقرر يعني أن تملك الخيار ، وأنا لا خَيار لي

في النقاط الدقيقة فحسب، يمكنك أن تتلمس علامات التميز.

في حياة كل شخص نقطة لا عودة

كانت مثل تغيرات الطقستظهر سريعا من مكان ما ثم لا تلبث ان تتلاشىو لا تخلف وراءها سوى الذكرى

كنت سأتحول إلى شخص لا أريد أن أصيره .

لا أحد يحب العزلة. أنا فقط أكره الخيبة

لا أندفع في القراءة كأنني في سباقبل أعيد قراءة الأجزاء التي أعتقد أنها الأهم حتى أفهم مغزاها

لا تشتري الأصدقاء

لا شيء يفرح القلب على مستوى البصر

لا يوجد ما ينذر بالشر من هذا الظلام.

لأنك لو أخذت جميع من هم بلا خيال على محمل الجد، فلن ينتهي الأمر

لماذا يمكن أن يرغب أي شخص في البكاء من أجلي؟

ناكاتا: من الأفضل ألا أحاول العثور على المنطق

هاجيميلا يمكنك أن تعرف شيئاً من الصور. إنها مجرد ظل. أنا الحقيقية بعيدة جداًو هذا لا يظهر في صورة.

هناك نوع من الكمال لا يمكن إدراكه سوى عبر التراكم غير المحدود للنقائص.

وهذا لا يعني أنّ الهُروب هُوَ الحل لِكل شيء ….. مَهما إبتعدت فـ لن تَحُل المَسافات شيئاً

يمكنني تقريبا الحصول على أي شيء أريده، فيما عدا الشيء الوحيد الذي أريده حقا أكثر من أي شيء آخر.

التعامل مع توافه الأمور بجدية فائقةمضيعة حقيقية للوقت

المثل يقول : التفكير بلا جدوى ، أسوأ من عدم التفكير

لا أندفع في القراءة كأنني في سباق

يمكنك وأنت مستيقظ أن تقمع الخيال ، أما الأحلام فلا يمكنك قمعها

: مع كل فجر جديد لا يكون العالم هو نفسه ، ولا تكون انت الشخص نفسه

لا يتورط الناس في المأساة بسبب عيوبهم وإنما بسبب فضائلهم

دائماً ما كانت الكُتب شغفي الأكبر، وسواءً كنت مشغولا أو مفِلسا أو مرهَقا لم يكن لأحد أن يحرمني من تلك المتع.

أنا شخصٌ بسيط والأضواء لا تناسبني إنني أشبه طبقاً جانبياً مثل سلطة الكرنب أو البطاطس المقلية ! مطرب احتياطي.

كلُّ شخصٍ يتألم بطريقتِه الخاصة ، كلٌّ له جراحه.

الذكريات تدفئ الإنسان من الداخل ، لكنها في الوقت نفسه ؛ تقطعه بعنف إلى أجزاء.

كان جدّي يقول دوما : إنّ سؤال الناس يحرج المرء للحظة، لكن عدم السؤال يحرجه مدى الحياة.

كل الذين وقعوا في الحب كانوا يبحثون عن الأجزاء الناقصة من أنفسهم لذلك كل من يحب يصبح حزيناً عندما يفكر في محبوبه الأمر يشبه العودة بعد زمن طويل إلى غرفة تحمل كل ذكرياتك.

سيد هوشينو، عظامك منزاحة قليلا ً عن موضعها .. ليس بالشيء المفاجئ، كل حياتي منزاحة عن موضعها.

إنّ هؤلاء الذين يبدون عاديين هُم الأكثر خطورة ، إنّهم يحمِلون معهم أطنانا مِن الضغوط.

إذا كنت تقرأ التي يقرأها كل شخص سواك ، فلن تستطيع التفكير إلا بالطريقة التي يفكر بها كل شخص سواك ، و هذا يعني عالم الريفيين و السّذج ، الناس الحقيقيون يشعرون بالعار حين يفعلون ذلك.

لن أبحث عنه ، لكني أتمنى أن نتلاقى صدفة ، كأن نسير في شارع واحد، أو تجمعنا حافلة.

أشعرُ بخيبةِ شمعة ضحّت بنفسها لتُضيءَ غرفة أعمى.

يغمرها الحماس وهي تستمع إلى تلك الحكايات بصوته الخافت المبحوح.

ما من حقيقة يمكنها معالجتنا من الحزن الذي نحس به عند فقداننا محبوباً. ما من حقيقة، ما من خلاص، ما من قوة، ما من عطف يمكن معالجة هذا الحزن. كل ما نستطيع فعله هو أن نرى ذلك الحزن حتى نهاياته ونتعلم منه شيئاً.

‏لقد انتهيت ككائن بشري ، كل ما تراه هو مجرد ذكرى متبقية مما تعودت أن أكونه ، مات أهم جزء مني ، ما كان في داخلي ، منذ سنين.

ما أُريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء .. أشياء مثل الظلم، سوء الحظ، الحزن، الأخطاء، سوء الفهم.

بعيداً عن جميع التفاصيل الواقعية، هناك الأحلام… والكل يعيش فيها.

كانت مُتعَبَة، كانت تحتاج إلى شجرة تنام عليها، وكنت أنا أقربَ غصن لها.

وما لا يستطيع أن يعالجه الزمن .. يتعين عليك أن تعالجيه بنفسك.

ألا تعتقد أنه سيكون من الرائعِ أن تتخلصَ من الجميع وكل شيء وتذهب إلى مكان ما حيث لا يعرفك أي أحد ؟

إذا أحببت أحداً حباً خالصاً من كل قلبك، حتى و إن كان شخصاً واحداً ، فذلك هو الفوز في هذه الحياة، حتى اذا حيل بينك وبين لقاء ذلك الشخص.

ركام من الخواطر تتسلل إلى ذهني فتأخذ أهميتها بالتعاظم شيئاً فشيئاً مشتتة إياي في اتجاهات عديدة ؛ لأدرك بعد ذلك وعلى نحو لا يكاد يصدق أن عقارب الساعة قد أتمت دورة كاملة وأن كتابي ما يزال مفتوحاً على نفس الصفحة.

فقدتُ إهتمامي بهذا العالم ، خاب أملي وأُحبطت وفقدت شغفي ، ولذلك تخليتُ عن حياتي المادية ، وذهبت للعيشُ بعالم مُنعزل ، أُحلق فيه بمُفردي ، عالم يوجد بداخلي فقط.

في داخل كل منا طفل يلعب الغميضة وحيدا على أمل أن يعثر عليه أحد.

كُل ما كنت أريده هو أن يتركوني أحيا بسلام في ركني أقرأ رواياتي فقط.

أي نوع من الحياة هذه عندما يصل الانسان ليتعجب من عدم قدرته على التمييز بين يوم أمس ويوم غد.

الصباح هو أفضل أوقات النهار عندي ، كأنما كل شيء يبدأ نابضا من جديد ، ويبدأ الحزن يعتريني مع الظهيرة ، وحين تنزل الشمس أكرهها ، أعيش بالمشاعر نفسها يوما بعد يوم.