الزواج عموما في المنام، يدل على العصمة والعناية وهو في التأويل دين المؤمن وهو يدل على السعي المبارك وبلوغ الأماني. والعقود في الرؤى، عهود. فمن رأى في منامه كأنه يبرم عقدا أو يوقعه فإنه في اليقظة يتم عهدا أو يوفي دينا فيجزى على ما أتى أو يوفق في سعيه.

  تفسير رؤيا عقد القران في المنام للرجل لابن سيرين
و يقول ابن سيرين أنه من يرى في منامه أنه يخطب فتاه يعرفها و معجب بها و غير متزوجة ، فإن هذا معناه يدل على أنه قد يتحقق له أمنية كان يتمناها طوال حياته ، و إن كان هذا الرجل أعزب فإنها قد تكون بشرى له بالزواج ، و إن كان متزوج فإنها بشرى عن حصوله على السعادة .

أما إذا قد رأى في منامه أنه عقد قرانه على فتاة قبيحة أو يكره صفاتها و غير متزوجة ، فإن هذا قد يدل على إرغامه و إجباره على فعل أمر لا يريد أن يفعله في حياته ، و أنه مرغم على هذا الفعل أيضا دون إرادة منه في ذلك .

و إذا قد رأى الشاب في منامه عقد قرانه على فتاة لا يعرفها فهذا قد يدل على قربه من الموت و ذلك إذا كان هذا الشاب صالح ، حيث أنه إذا رأى هذه الفتاة و هي جميلة و فاتنة ، يعني أن نهايته سوف تكون بخير ، أما إذا كانت الفتاة قبيحة و غير متقبلها ، فهذا يعني أن حياته مليئة بالمعاصي و نهايته غير سعيدة ، و قد يعني عقد القران في المنام أيضا للرجل الذي ينتظر الترقي في عمله أنه سوف يحصل على مراده و سوف يترقى في عمله .

أما إذا قد رأى الرجل عقد قرانه على فتاه يعرفها و كانت متزوجة في الحقيقة ، فهذا يعني سعيه في حياته وراء غرض لن يصل إليه أبدا ، أما إن كانت هذه الفتاة مطلقة أو أرملة و يعرفها أم لا فإن هذه الرؤيا قد تدل على أنه يسعى وراء غرض ما سوف يجعل من حياته يسر بعد الضيق و فرج بعد الكرب و ضيق الحال .

و إذا قد رأى الرجل عقد قرانه في المنام على أحدى محارمه مثل أخته أو خالته أو أمه أو عمته أو جدته أو زوجة الأب ، فإن هذا يدل على مكانته العالية بين عائلته ، و إن كانت هذه الفتاة من محارمه و ميتة ، فإن هذا يعني أنه سوف يصل رحمها ، أما إذا كانت مازالت حية و لكنه لا يحب تقربه لها ، فهذا يعني أنه سوف يقطع صلة الرحم و لن يقوم بزيارتها أو السؤال عنها .

و إذا قد رأى الشاب أنه يعقد قرانه على امرأة زانية ، فهذا يعني أنه سوف يزني في الحقيقة ، أما إذا عقد قرانه في المنام على أامرأة معروفة بقوتها و ثروتها ، فإن هذا يدل على تعرضه لمصيبة كبيرة قد تدمر حيته ، و إذا رأى نفسه يعقد قرانه على ابنة الملك أو رجل ذو منصب عالي في الدولة ، فإنه قد يعني في الحقيقة زواجه من ابنة رجل ذو نفوذ قوي .

و من يرى في منامه أنه يعقد قرانه على فتاة يهودية الدين ، فإنه يدل على إقدام الرجل على فعل المعاصي في حياته ، و من يرى عقد قرانه على فتاة مسيحية ، فهذا يعني أنه سوف يتعرض للفتن و المعاصي و سوف يتكلم عليه الناي بالمعاصي ، و من يرى أنه يعقد قرانه على المجوسية ، فهذا يدل على أنه رجل يعمل على ارتكاب الكبائر في حياته و عدم اكتراثه بالدين .

و إذا قد رأى الرجل في منامه تقدم المرأة له لطلب الخطوبة أو عقد القران ، فإن هذا دليل على حدوث الفرج في حياته و حصوله أخيرا على السعادة و سعة الرزق من الله عز وجل ، أما إذا رأى الرجل تواجده في حفل عقد قران لأحد أصدقائه أو معارفه و كان سعيد به ، فإنه يدل على حصوله على ما يسعى خلفه و تحقيق ما يتمناه و أنه سوف يساعده صاحب عقد القران في المنام ، أما إذا قد رأى وجوده في حفل الزفاف و هو غير سعيد ، فإنه يدل على حدوث الغم و النكد و المصائب و قد تؤدي إلى دخوله إلى السجن .