إذاً لديك الآن مجموعة الشطرنج الخاصة بك وأنت على استعداد للعب ، قد تواجهك مشكلة واحدة ، هي أنك لا تعرف القواعد بعد و لكن لا تخف أبدًا ، فقد قمنا بتضمين أساسيات طريقة اللعب أدناه ، و سوف تعرف ما يجب القيام به مع تلك الشطرنج التي تم تجميعها في خزانة الغبار.

قواعد الشطرنج

الشطرنج هي واحدة من أقدم وأهم ألعاب الطاولة في العالم ، و المعظم يعتقد أن أصول الشطرنج تبدأ في الهند أو آسيا منذ آلاف السنين ، في حين أن مجموعات الشطرنج أصبحت في بعض الأحيان أجزاء خيالية من الأعمال الفنية والديكور تجلب الأناقة لمعظم المنازل ، فإن الشطرنج أولاً وقبل كل شيء لعبة كلاسيكية تعتمد على المهارة والاستراتيجية ، مع توليفات وإمكانيات لا حدود لها تقريباً ، الشطرنج من السهل جدا أن تتعلمها ، ولكن يمكن أن تستغرق وقتا من العمل الشاق لإتقانها.

قطع الشطرنج

الملك

– الملك هو أهم قطعة شطرنج على رقعة الشطرنج ، فإذا مات الملك معناها أن اللعبة قد انتهت!
– يمكن للملك التحرك مسافة واحدة في أي اتجاه ، و لا يمكن أن يكون في الفضاء المجاور للملك المعارض ، يمكن للملك أيضا قتل القلعة.

الملكة

– تعتبر الملكة في كثير من الأحيان أقوى قطعة شطرنج على رقعة الشطرنج ، و قد وضعت بجانب الملك و لها لونها الخاص ، اللعبة لم تنته عندما تفقد الملكة ، و لكن إذا كان خصمك لديه ملكة وأنت لا ، قد تجد نفسك في وضع غير مؤات.

– مثل الملك يمكن للملكة التحرك في أي اتجاه ، و مع ذلك فهي لا تقتصر على مساحة واحدة فقط ، يمكنها نقل أي عدد من المساحات في أي اتجاه واحد ، طالما أنها لا تعوقها قطعة شطرنج أخرى ، إذا كان هذا الانسداد من قطعة شطرنج متعارضة ، فإنها فرصة جيدة لالتقاطها.

الأسقف

هناك اثنان من الأساقفة لكل لاعب على رقعة الشطرنج ، تقع بجانب الملكة و الملك ، على التوالي ، تتحرك قطع الشطرنج هذه على طول قطارات رقعة الشطرنج ، يمكنك أن ترى أن هذا يعني أن الأسقف مرتبط بساحة اللون التي يتعامل فيها ، يبدأ أسقف واحد على مربع أبيض ، ويبدأ أحدهما على مربع أسود ، و يمكنهم تحريك أي عدد من المساحات على الأقطار طالما أنهم لا يعرقلهم قطعة شطرنج أخرى ، بطبيعة الحال ، إذا كان هذا الانسداد هو قطعة شطرنج متعارضة ، فهي حرة في التقاطها.

الفارس

هناك نوعان من الفرسان لكل لاعب على رقعة الشطرنج ، تقع بين الأسقف و الروخ ، هذه القطع للشطرنج لديها ميزة فريدة من نوعها لتكون قادرة على “قفزة” على قطع الشطرنج الأخرى ، تتحرك في شكل “L” ، إذا هبطوا على قطعة شطرنج متعارضة  يتم التقاطها.

الرخ (تعرف أحيانا باسم القلعة)

هناك نوعان من الرخ لكل لاعب على رقعة الشطرنج ، تقع على الزوايا ،  تتحرك قطع الشطرنج هذه إلى أعلى وأسفل رقعة الشطرنج ، ويمكنها تحريك أي عدد من المساحات طالما لم يتم إعاقتها بواسطة قطعة شطرنج أخرى ، إذا كانت قطعة الشطرنج المعيقة تنتمي إلى خصمهم ، فإنهم يتمتعون بحرية التقاطها.

البيدق

كل لاعب لديه ثمانية بيادق ، و يوفر خط الدفاع الأول لملكهم ، البيدق لديه العديد من الصفات الفريدة ، في تحركهم الأول يمتلك كل لاعب الخيار للتحرك إلى الأمام لمسافة واحدة ببيدقين أو فضاءين ببيدق واحد ، بعد هذا الانتقال ، يمكنهم فقط نقل مسافة واحدة إلى الأمام ، و مع ذلك ، فهي أيضا قطعة الشطرنج الوحيدة التي تلتقط بطريقة مختلفة عن الطريقة التي تتحرك بها ، للالتقاط يتحرك البيدق مسافة واحدة قطريا ، و لا يستطيع البيدق أبدًا الرجوع إلى الخلف.