تعد لعبة الشطرنج هي احد ابرز العاب الذكاء على مدار العقود السابقة و مازلت حتى الان ، و لكن تغير الان النمط التقليدي للعب و اصبح بامكانية المشاركة في مباريات مع الاخرين عبر مواقع اللعب اون لاين و التي تمكنك من اللعب و انت بأي مكان مع شخص اخر في دولة اخرى و هكذا حتى تتمكن من الاستمرار في تطوير مهاراتك .

القائمة التالية ستمشل العديد من مواقع لعب الشطرنج اون لاين و هي تعتبر افضل المواقع في هذا المجال و ذلك لسهولتها في الاستخدام و عدم وجود تعقيدات اثناء اللعب ، كما انك ستتمكن من خلال هذه المواقع من تعلم قواعد اللعب بشكل جيد .

أفضل مواقع لعبة الشطرنج اون لاين

موقع Lichess

هذا الموقع يمكنك من لعب الشطرنج سواء اذا قمت بالتسجيل في الموقع ام لم تريد ذلك ، و لكن يفضل ان تقوم بالتسجيل و يصبح لك حساب شخصي حتى تحصي به عدد الانتصارات التي قمت بها ، بعد ذلك يمكنك اختيار اسم مستخدم خاص بك و رمز من رموز الشطرنج ليكون الرمز الخاص بك بالاضافة الى القيام باختيار ارض اللعب و اللون المفضل لك و التدريب و صناعة استراتيجيات اللعب ، رابط الموقع : https://lichess.org/ .

موقع Chess

يوفر لك هذا الموقع العديد من الخيارات لممارسة لعبة الشطرنج ، الخيار الاول و هو التدريب و الذي يشمل لك الشرح النظري و العملي للتدريب على اللعبة في عدة خطوات ، الخيار الثاني هو اللعب اون لاين مع اشخاص اخرين على مستوى العالم ، الخيار الثالث هو اللعب مع الكومبيوتر و هذا يعني بانك ستلعب مع الالة كنوع من التدريب الاحترافي ، الخيار الرابع هو تحميل تطبيق اللعبة على هاتفك للعب من خلاله ، رابط الموقع : https://www.chess.com/ .

موقع Chess24

هذا الموقع شامل عن لعبة الشطرنج فهو لا يوفر فقط لك امكانية اللعب اون لاين و انما يوفر لك اخبار الشطرنج بشكل يومي و المباريات بين المحترفين في البطولات الدولية للعبة ، يمكنك هذا الموقع من اللعب اما مع اشخاص اخرين او الكمبيوتر بالاضافة الى وجود دردشة مع الاخرين و مشاهدة الاشخاص المتميزين في هذا الموقع و الذين يحصلون على العديد من النقاط عند الفوز الدائم ، رابط الموقع : https://chess24.com/en/ .

موقع Chessbase

لا يتطلب منك هذا الموقع التسجيل به و انما اللعب مباشرة ، فور دخولك الى هذه الصفحة فان الموقع يحصل على IP الخاص بجهازك و يحدد دولتك و يبدأ في تحديد دولة المنافس و التي غالبا ما تكون قريبة لك فاذا كنت من دولة عربية فان الخصم في غالب الامر سيكون كذلك من دولة عربية ، كما يمكنك اختيار الزمن المحدد للعب و الذي يبدأ من 1 دقيقة الى اكثر من 20 دقيقة ، رابط الموقع : https://play.chessbase.com/ .

موقع Chesskid

ربما يكون هذا الموقع مخصص للاطفال و لكن من قال لك ان الكبار لا يشاركون به ، في بداية اللعب عليك اختيار شكل و تصميم الرمز الذي ستشارك به و ستجد ان ارض اللعب تحتوي على الوان و اشكال اشبه بالاشكال المحببة للاطفال ، و يوفر لك الموقع امكانية تعلم هذه اللعبة اما من خلال التجربة المباشرة او من خلال قرائة القواعد ، رابط الموقع : https://www.chesskid.com/computer/play .

موقع Chessduo

يتميز هذا الموقع بدعمة للغة العربية و بالتالي قدرتك على فهم قواعد اللعبة بشكل اسرع ، يمكنك تسجيل حساب في هذا الموقع من خلال حساب الفيسبوك كما انه يوفر منتدى للنقاش حول طرق لعب الشطرنج ، في الصفحة الرئيسية من هذا الموقع ستجد افضل اللاعبين و اكثرهم حصولا على النقاط كما يمكنك الانضمام الى البطولات التي تقام في هذا الموقع ، يمكنك الدخول الى الموقع عبر الرابط التالي : https://chessduo.com/ar .

موقع Playok

تصميم هذا الموقع بسيط للغاية فو يوفر لك امكانية اللعب عن طريق التسجيل في الموقع و انشاء حساب خاص بك او يمكنك ان تقوم باللعب كأنك ضيف في الموقع ، يدعم هذا الموقع ايضاللغة العربية كما انه يوفر صفحة خاصة مستمدة من ويكيبيديا من اجل التعرف على قواعد اللعب ، يمكنك الدخول الى الموقع عبر الرابط التالي : https://www.playok.com/ar/chess/ .

موقع Flyordie

هذا الموقع لا يوفر فقط لعبة الشطرنج و انما يوفر ايض العاب اخرى مثل البلياردو و لعبة الطاولة و كرة القدم و الدبابات و غيرها الكثير من الالعاب الاخرى ، ولكن الشطرنح بها اكثر اللاعبين على الموقع ، و يمنك بدأ مباريات الشطرنج اما بمبارة صغيرة مدتها دقيقة و حتى مبارة طويلة تصل الى 20 دقيقة ، يمكنك الدخول الى الموقع من الرابط التالي : http://www.flyordie.com/ar/ .

موقع Chesster

لا يختلف كثيرا هذا الموقع عن سابقة و لكنه يتميز بدعمه للغة العربية مع امكاية العب مع الاصدقاء او الاخرين او اللعب مع الحاسوب ، و يمكنك من خلال الموقع التعرف على لاعبي الشطرنج المحترفين و الدخول الى المسابقات الكبرى ، يمكنك الدخول الى الموقع عبر الرابط التالي : http://ar.chesster.ru/ .

موقع 2gamez

هذا الموقع مخصص لجميع الالعاب المجانية و من ضمنهم لعبة الشطرج ، يمكنك البدأ باللعب مباشرة على هذا الموقع مع الحاسوب و ليس مع الاشخص الاخرين و بالتالي فانك لست في حاجه من اجل تسجيل حساب في هذا الوقع ، يمكنك الدخول الى اللعبة عبر الرابط التالي : http://2gamez.com/57 .