كأس العالم لكرة القدم الشاطئية هي مسابقة لكرة قدم في كرة القدم الشاطئية. ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" للفرق القومية.

التأسيس

بدأت المسابقة أساسا تحت عنوان "بطولة العالم لكرة القدم الشاطئية" وذلك للمرة الأولى في ريو دي جانيرو بالبرازيل العام 1995، ولاقت المسابقة نجاحا باهرا خصوصا بعد تحقيق فريق الدولة المضيفة البرازيل كأس البطولة.

نظمت بطولة العالم لكرة الشاطئ منظمة كرة الشاطئ العالمية (BSWW) وهي منظمة إسبانية المقر. قبل أن تتولى الفيفا رسميا تنظيم البطولة في العام 2005 كانت البرازيل قد فازت بتسع بطولات من أصل 10 تم تنظيمها فيما فازت البرتغال مرة واحدة.

الفيفا

أول بطولة لكرة قدم الشاطئية تم تنظيمها من قبل الفيفا كانت في العام 2005 وذلك من 8 مايو حتى 15 مايو في ريو دي جانيرو في البرازيل، وقد فازت بها فرنسا بإدارة المدرب إيرك كانتونا، الذي هزم البرتغال في المباراة النهائية بالركلات الترجيحية.

وتم اختيار مدينة دبي العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية 2009، حيث تنظم على شاطئ الجميرا الشهير في المدينة وفي مجمع دبي للألعاب الشاطئية الذي نفذ خصيصا لاستضافة الحدث.