الجلد تم استخدامه من قديم الزمن واول ما استخدمه الانسان البدائي فكان يستعمله كغطاء لجسده فلم يكم هناك ملابس، وبمرور الزمن بدأت تختلف استخدامات الجلد فتم استخدامه قربة للماء وفي الاحذية وفي الحقائب، وبعض الملابس، ولكن القدماء المصريين استخدموه بطرق مختلفة فكانوا يقومون بنزع الوبر ويضيفوا عليه النطرون ويستعمل في الدباغة، وبعد ذ لك تنوعت استعمالات الجلد.

انواع الجلود

جلود طبيعية

الشنط والبورتفيهات  والمادليات، وهو يباع بالقدم وهو اكبر من الشبر، ومنه جلد البقر وجلد الماعز وجلد التمساح والتعبان وبيكون سعره عالي وغالي.

جلود صناعية

المخدات والشنط.

أساليب زخرفة الجلد وتشكيله

الصباغة وسواء كانت هذه الصباغة طبيعية او  صناعية .

4ـ نسج الجلد وذلك  بعد قص الجلد شرائط ينسج على النول.

4ـ الماء الساخن وهذا الاسلوب  يجعل الجلد على شكل اناء .

ـ الماء البارد وهو اسلوب يجعل الجلد يتشكل بعد نقعه وغمره بالماء لمدة يوم.

5ـ الحرق على الجلد وذلك باستخدام آلة الحرق على الجلد.

6ـ المكابس المعدنية وكذلك الضغط بالمواد المعدنية.

طرق تشكيل الجلد

الجلود ذات السطح الناعم، ويتم تنفيذها  بجميع انواع الدهانات التي تقاوم الرطوبة والماء، حيث يتم استخدام اقلام الملو في عملية الزخرفة.

ـ الظلال على الجلد

رسومات سريالية أو طبيعية أو تجريدية، وهي تكون رسومات بسيطة، وانه لا يمكن الرسم على الجلد البني او المدبوغة باللون الاحمر.

ـ التلوين بألوان مائية على الجلد

نجد ان الألوان المائية لا يقوم الجلد بامتصاصها فتظل على السطح وانها تعطي للجلد مظهر صلب لامع ويلزم ان تطبع الرسوم على الجلد بأداة للتأثير على الجلد.

ـ استخدام الآلات في الزخرفة على الجلد طريقة الضغط والدعك

وهذه الطريقة تستعمل لعمل تصميم الزهور او التصميمات المبتكرة، وهي تستعمل بجانب الاساليب الزخرفية الاخرى كالطباعة  أو الحفر.

ـ الطبع أو البصم على الجلد بالضغط

ان الاكثر انتشارا لزخرفة الجلد هو طبع الجلد ويكون عن طريق الامساك بأداة الطبع تجاه قطعة الجلد والطرق بالمطرقة.

ـ استخدام الريشة والحبر في زخرفة سطح الجلد

حيث انهم يعطوا تأثيرات على الجلد لتفاصيل بخط رفيع، انه يمكن أي نوع من الحبر ، وان الحبر الذي يتم تثبيته على الورق هو الذي يثبت على الجلد، مع تغير السن.

ـ الرسم بمخرز الجلد

وهو لتعليم خطوط التصميم وهو يمكن استعماله لعمل تصميمات التي بها تفاصيل وخطوط رفيعة ودقيقة وهو يكون ذات سن مدبب، ويتم استخدامه كما يتم استخدام القلم الرصاص .

ـ الزخرفة على الجلد بالتخريم بالزنبة

وهو اسلوب منتشر جدا، ويكون في الساعات والاحزمة، وكذلك حقائب اليد والملابس، ويجب ان تكون الخروم محددة الحجم والعدد  لكي يتم المحافظة على قوة الجلد.

ـ استعمال  الغرز والتدليك أو التضفير على الجلد

وكلها تعتبر من الاشياء الحيوية وتعمل على تشبيك الموضوع في بعضها كما انها تضاهي التأثير الزخرفي.

الخطوات المتبعة في عمل المشغولات الجلدية

1ـ انه يتم اختيار الجلود ، فيجب ان تكون مناسبة لنوع الزخرفة التي يتم تنفيذها.

2ـ يجب ان يكون التصميم مناسبا للغرض المطلوب، وايضا لنوع وحجم قطعة الجلد.

3ـ  ان نقوم بتفصيل الجلد وذلك باستعمال اداة القطع وتكون حادة للخطوط المستقيمة، ومقص الخطوط المنحنية وذلك بعد ان نرسم على الجلد التصميم.

5ـ ان يتم رسم الزخرفة على ورق شفاف ثم طبعه على الجلد  باستخدام قلم التعليم.

6ـ  ان نقوم بربط وحياكة كل قطع الجلد سواء بواسطة ماكينة الحياكة، او يدويا.