تضم العمارة الإسلامية مجموعة واسعة من الأساليب والعناصر التي تأثرت بها سواء كانت علمانية أو دينية فلقد تأثرت العمارة الإسلامية بالعمارة الرومانية والبيزنطية والفارسية وكل البلاد التي فتحها المسلمون خلال القرن السابع والثامن.

العمارة الإسلامية

هي واحدة من أجمل أشكال البناء في العالم وقد اشتهر هذا الأسلوب المميز في العالم الإسلامي بداية من القرن السابع وهو معروف بألوانه المميزة وزخارفه الغنية وأشكاله المتناظرة والكثير من العناصر المميزة.

تضم العمارة الاسلامية العديد من الأساليب التي تعود إلى عدد كبير من البلدان والقارات، إلا أن هناك بعض الخصائص السائدة في العمارة الاسلامية، ويظهر هذا الطراز في بعض الدول العربية والاسلامية مثل الجزائر والمغرب ومصر والعراق وغيرها أو في البلاد التي قام المسلمون بفتحها خلال العصور الوسطى، كما أن العمارة الإسلامية منتشرة في بعض المناطق الأوروبية ذات الجذور المغربية مثل بعض الأجزاء من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا.

وعلى الرغم من أن العمارة الاسلامية غالباً ما ترتبط بتصميم المساجد إلا أن هذا الأسلوب في الهندسة المعمارية يمكن أن يظهر في الكثير من المباني مثل : القصور والمباني العامة والمقابر والحصون وغيرها .

عناصر العمارة الإسلامية

المآذن

المئذنة هي واحدة من أقدم عناصر الهندسة المعمارية الإسلامية ، وهي توجد برفقة معظم المساجد، الوظيفة الرئيسية للمئذنة هي سماح المؤذن وهو يدعو المصلين إلى الصلاة خلال الصلوات الخمس، ومنذ القرن الحادي عشر تم تصميم بعض المساجد بأكثر من مئذنة واحدة  حتى تشير إلى أنها تم تأسيسها عن طريق السلطان.

القباب

تعتبر القبة واحدة من عناصر العمارة الاسلامية الشهيرة التي تظهر في الكثير من المباني الاسلامية، وتعد قبة الصخرة المبنى الموجود في القدس والذي يعود إلى القرن السابع ويعد أول مبنى إسلامي يضم هذا العنصر المعماري، وهو مستوحى من مخطط بيزنطي، ويتم تزين القباب بالزخارف القرميدية بالقرميد أو المقرنصات وهو نوع من الزخرفة النحتية.

الأقواس

تعتبر الاقواس الاسلامية واحدة من أشهر عناصر العمارة الإسلامية، وتظهر الأقواس الإسلامية في أغلب المداخل والتصميمات الداخلية ولها عدة أنماط رئيسية هي : الاقواس المدببة ، والاقواس الدائرية، والاقواس على شكل حدوة حصان ، والاقواس ذات المكونات المتعددة.

ويتميز القوس المدبب بتصميم مستدير ذو قمة مدببة في النهاية، وهو عنصراً مهماً في العمارة القوطية، ويشبه الاقواس   الدائرية الأقواس المدببة وتكون لها شكل حرف S  وتتوج في صورة أكثر وضوحا، وترتبط الأقواس على شكل حدوة الحصان بالهندسة المعمارية المغربية وهو يبدأ بالاتساع ثم يضيق .

الزخارف الاسلامية

تعتبر الزخارف الاسلامية واحدة من أهم عناصر العمارة الاسلامية، حيث تتميز العمارة الإسلامية بالاهتمام بالتفاصيل الزخرفية لذلك يتميز التصميمات الاسلامية بالفخامة سواء الوجهات أو الديكورات الداخلية  ويظهر ذلك في البلاطات المكسوة بالجوهرة والفسيفساء الهندسية، والطوب المزخرف، والزخارف الخطية الرائعة، وتنتشر هذه الزخارف في القباب الضخمة، وبعض الأقواس المميزة، وتظهر هذه الزخارف المميزة في الكثير من المباني الاسلامي.