كما هو معروف ان الإسلام يضع تركيزا كبيرا على الحب والعطف بين أفراد الأسرة . الله سبحانه وتعالى قد وضع المودة والرحمة بين الزوجين . العلاقة الزوجية الجيدة ضرورية للتطوير الديناميكي للأطفال الأصحاء لرفع محبة الأسرة والمساهمة في رفاهية المجتمع وفقا لقدراتهم . الأسر المفككة تؤدي إلى تلف الأطفال عاطفيا ، وتجعلهم عرضة للإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض العقلية وقد يواجهوا صعوبات في الثقة مع الآخرين .

طرق و اساليب فن التعامل مع الزوجة
كن صادقا
في علاقة الزواج ، فإن الصدق هو أفضل سياسة . قد يكون من الصعب ، ولكن الحقيقة سوف تسمح بإستمرار العلاقة المبنية على الصراحة والصدق . بغض النظر عما يحدث ، فإن كل الطرفين يثقا ببعضهما البعض ، ولا يمكن لأحد أن يشكك أو يطعن في أي وقت إذا كنتما صادقين . غالباً ما يمنح الصدق للشخص الآخر نفس القدر من الاحترام .

المزاجية
اعلم جيداً انها تمر بمشاكل ، والتي تجعلها حزينة او بحاجة إلى التحدث معك ، فعليك ان تكون رجلا مصنتاً لها ، ولا تتعامل معها بمزاجية ، حتى لايتسنى لها ان تبدوا أمامها بأنك مخلوق متقلب وغريب الأطوار . تحدث معها بالمنطق في كل شيء . تأكد من أنك تستمع فعلا ، وليس فقط في انتظار دورك للحديث . ان الحديث الدائم بين الزوجين ، يخلق نوع من الراحة والأمان بين الطرفين .

احترم زوجتك داخل وخارج المنزل
قد يقوم بعض الأزواج ببعض الأفعال المستفزة عند تعاملهم مع زوجاتهم خارج المنزل ، مما يتسبب في خجل الزوجة ويجعلها تشعر وأنها شخص ضعيف في العلاقة ، مما ينعكس بالسلب في العلاقة فيما بينكم . على الرغم من ان احترام الزوجة داخل وخارج المنزل ، يجعلها أكثر قوة في قدرتها على اسعادك . إذا مر أي موقف ، وتشعر بأن ردة فعلك ستكون سيئة ، فمن الأفضل أن تبتعد وتوضح ان غضبان الآن ولا تفضل الحديث حتى تهدأ .

لا للإزدراء
لا تظهر لها حتى أخف أشكال ازدراء لأن الازدراء هو سم العلاقة . على الرغم من ظهور هذه المباردات بأنها مبادرة تافهة ، إلا انها تظهر بشدة لمدى الدعم والاحترام والثقة . يجب دائما التحقق من الطريقة التي تتصرف بها بشكل طبيعي تجاهها ، حتى في حالة إذا كنت لا تفهم أو نتفق معها .

كن رومانسياً
مع اختلاف الثقافات إلا ان الرومانسية هي أمر هام لكل امرأة ، والتي تنطوي على فعل شيء ما للتعبير عن المودة بطريقة مجدية بشكل غير متوقع . الفعل الحقيقي للصداقة يتطلب الإبداع والإخلاص ، وغالبا مايكون مستوحاة من الحب . ينبغي إعادة تقديم الإثارة التي ميزت بداية العلاقة . حاول دائماً البحث عن فعل شيئا مختلفا أكثر من العادي . هناك الملايين من الطرق لتقول لها انك تحبها أو أنك محظوظ انها لك .

الحفاظ على نشاط الحياة الجنسية
من السمات المميزة لمحبة الأزواج هي التقبيل في الصباح والمساء عند خروجك من المنزل وكأنك لاترغب في المغادرة . يمكنك ان تقترح أفكار جديدة . دائماً ما تحتاج الزواجات إلى العلاقات الحميمة (التقارب العاطفي والجسدي) مثل الأزواج ، ولكن عليك اختيار التوقيت المناسب .

تقديم الهدايا
قال رسول الله (صل) : ( تَهَادُوا تَحَابُّوا ) رواه البخاري في الأدب المفرد ، ومالك ، وصححه الألباني . ان الهدايا وان كانت في التوقيت المناسب لأي شخص ، فإن لها تأثير قوي ومثير ، كما انه من الامور التي تجلب السعادة والمحبة بين المتهاديين . تفضل الكثير من النساء للهدايا المفاجأة والتي تبث الفرحة لهذه المفاجأة .

اعطيها ما تحتاجه
كن ودوداً مع زوجتك ، وأسألها دائما إذا ماكنت بحاجة إلى أي شئ ، حيث ان سؤالك يجعلها دائما تشعر بمحبتك واهتمامك بها . لا تبخل على زوجاتك بإعطائها المديح التي تستحقه على أي مجهود تبذله . إذا كانت بحاجة لمساعدتك في أي شئ تجاه الأطفال في أداء الواجبات المدرسية ، فعليك بمساندتها . أبقي وقت مخصص للأسرتك ، بهدف قضاء الوقت مع العائلة بدلا من الخروج مع أصدقائك ، أو قضاء وقت ممتع معها .

اهتم بها
زوجتك قد jشعر بالإرهاق مع الاطفال والعمل . لا تتردد في طهي طعامها المفضل أو تقديم المشروف التي تفضله . مساعدتك للاطفال ومساعدتها في جميع أنحاء المنزل (مثل القيام أطباق) ، سوف يجعلها تشعر بالفخر بأنك زوجها مع الشعور بالمحبة .

تحمل المسؤولية
الفرق الرئيسي بين الرجل والصبي ، وبين الكبار والأطفال ، هو أن الرجال هم المسؤولون . الرجال هم الأشخاص الذين ينغي الاعتماد عليهم . في بعض الأحيان يقدم الرجال للتضحيات من أجل الأشخاص الذين يحبونهم ويهتمون بأمرهم . هكذا الحياة .

تحذيرات

  • بعض النساء تحتاج إلى مزيد من الاهتمام عن الآخرين ، لذا ينبغي تخصيص وقتاً لأسرتك بدلا من قضاء أوقاتك مع أصدقائك ، في حين يرى البعض الآخر أن الزوجات هم أفضل الأصدقاء .
  • التوقف عن العمل الكثيرا . بل عليك إيجاد التوازن الصحي بين العمل والأسرة .
  • التوقف عن التصرف وكأنك تستمع للتلفزيون .
  • التوقف عن كونك سلبياً عندما يتعلق الأمر بتأديب وتدريب أطفالك .
  • التوقف عن كونك كتابا مغلقا ، بل ينبغي الانفتاح على زوجتك ، وألا تخاف من إظهار محبتك لها .
  • التوقف عن إهانة زوجتك من خلال انتقادها أمام أطفالك أو في أي مكان من الأماكن العامة .
  • التوقف عن استخدام كلمة “الطلاق” في مفرداتك .
  • لا نخجل من المحادثات الصعبة مع زوجتك .
  • توقف عن المماطلة في فعل أي شئ تطلبه .
  • التوقف عن اعتبار زوجتك مثل طفل . تذكر أن الله قد أعطى لها ثروة من الخبرات والمعلومات التي تحتاج إليها .
  • التوقف عن محاولة السيطرة عليها
  • التوقف عن خداع زوجتك حول حالتك المادية .
  • لا تنظر إلى صديقاتك القدامى في الفيسبوك .
  • ساعدها في الأعمال المنزلية ، ولا تتركها تؤدي كل المهام بمفردها .
  • لا تنظر إلى غيرها من النساء ، فلا تسمح لعينيك ان تنظر لغيرها من النساء الجميلة
  • عاملها كأنها الفتاة الوحيدة في العالم ، وأن الله انعم عليك بها . أحفظها ، تحفظك وتكونا في أسعد أحوالكم .