للصلاة شروط و اساسيات لا يجوز و لا يصح الخروج عنها و تختلف الصلاة في المنزل عن الصلاة في المساجد و القصد من هذا الأختلاف هو المقصد او المكان لكن الصلاة كفرض مثل الصلوات الخمس لا تتغير ابدا و لكن تتغير معايير معينة لها حيث ان العبد في بيته وارد ان يصلي بمفرده اما صلاته في المسجد خلف الامام لها قوائم و اساسيات اخرى تختلف عن الصلاة التي يؤديها في منزله فيجب على العبد المسلم اتباع تلك الشروط و الخطوات كي تتم صلاته بصورة سليمة دون اي شوائب تؤدي الي بطلانها
الخطوات التي يجب اتباعها عند الصلاة خلف الامام :
. تعد الصلاة خلف الأمام من صلاة الجماعة و ثواب صلاة الجماعة اكبر من ثواب صلاة الفرد وحده في منزله حيث يتجه الفرد الي المسجد لأخذ تلك الثواب و الأجر و صلاة الجماعة ليست شرطا ان تكون في المساجد فقط و انما من الممكن تأديتها عند الجماعات و لكن بشرط ان يؤم تلك الجماعة شخص يكون على دراية تامة و كفاءة عالية و ملم بكل اساسيات صلاة الجماعة
. عندما يقف الامام فهذا يعني البدء فالصلاة لذا يتوجب علي العبد المسلم الوقوف خلفه حتي يؤم بهم و يبدأ الصلاة
. عندما يقرأ الامام الفاتحة و سور القران الكريم في الصلاة فهذذ القراءة تكون مثل قراءة المصلي لها و خاصا في ثلاث صلوات هما صلاة الفجر صلاة العشاء صلاة المغرب فعند صلاة الفجر يقوم الامام سورة الفاتحة و سورة من القران الكريم بصوت جهري اي صوت مسموع و على المأموم ان يستمع فقط ثم يتبع خطوات الأمام لتكملة صلاته و عند صلاة المغرب يجب على المأموم ان يستمع الي الأمام في الركعتي الأولي و الثانية ثم يقوم بالجلوس مثلما يجلس الامام و ينهض خلف الامام لتكملة صلاته بالركعة الثالثة و هنا يقوك بقراءة سورة الفاتحة سرا لأن الامام يقرأ الفاتحة في الركعة الثالثة سرا و عند صلاة العشاء يقوم الامام بقرأ الفاتحة و سورة من القران في الركعتي الأولى و الثانية جهرا و ايضا تعتبر قراءة الامام بمثابة قراءة المأموم و يقوم الامام بالجلوس و التشهد و يكون التشهد هنا سرا و بعد نهوض الامام و النهوض خلفه و في الركعتي الثالثة و الرابعة يقوم الامام بقراءة سورة الفاتحة و سورة من القران سرا فيتوجب على المأموم قراءة الفاتحة سرا و عندما يقوم الامام بالجلوس يقوم المأموم بالجلوس خلفه و عند التسليم يجب الأنتظار حينما ينتهى الامام من التسليم يمينا و يسارا و من ثم يسلم بعده المأموم
. يجب على الامام ان يكون صوته مسموعا يسمعه المصلين خلفه و حالة وقوف المصلي في الصفوف الأخيرة ان لم يسمع شيئا فعليه بقراءة سورة الفاتحة
. اذا قام الامام بالسهو في صلاته يتوجب على المصلي او المأموم ان يقوم بتنبيه الامام و ذلك عن طريق التسبيح او التكبير بصوت عال حتي ينتبه الأمام لنفسه و لسهوته و يكمل صلاته و في حالة عدم وصول صوت تنبيه المصلي للامام و اكمل صلاته يتوجب عليه ان ينبه مرة اخرى بموضع السهو حتي يسجد الامام مرة اخرى سجود السهو
. اذا وصل المصلي او المأموم متأخرا و قد بدأ الامام صلاته و اذا كان باركعة الثالثة فيتوجب عليه ان يتابع الامام في القراءة لانه حضر ركعة من الركعات بمعنى انه لا يصح ان يصلي الركعة الأولى و الثانية في حين ان الامام في الركعة الثالثة و بعد الانتهاء من الصلاة يقوم المصلي بقاء الركعة الأولى و الثانية
و بهذا تكون صلاة المأموم صحيحة دون وجود اي اخطاء بها و يجب على المصلي ان يتحلى بصفة الادب في صلاته لكي لا يقوم بأيذاء اخيه المسلم الواقف بجانبه و تشتت فكره و عدم التركيز في اداء صلاته و الخشوع فيها كما يجب علي المصلي ان يخشع في صلاته و ان يتجه تركيزه في كيفية اداء صلاته بخشوع و نية صالحة و صادقة لله وحده حيث يجب عليه ان يستمع الي ايات الله التي يقرأها الأمام بتمعن و قلب سليم و ان كانت الصلاة لا جهار فيها يجب عليه ان يفكر في الله سبحانه و تعالي وحده حتى تكون صلاته محبوبة عند الله