الرسم موهبة يتمتع بها بعض الناس تصقلها الدراسة والتدريب ، وفن الرسم مدراس كثيرة متتوعة كل منها له مميزاته وأدواته الخاصة ، فالبعض يهوى الرسم والتعبير بالألوان المائية ، والبعض يستخدم الألوان الخشبية ، أو الزيتية ، وهناك لون مميز من الصور التي تستخدم الفحم ، أو أقلام الرصاص ، وهي صور معبرة باللون الأسود ، ويستخدم فيها القلم الرصاص بطرق خاصة ليعطي ايحاء لتدرجات الألوان ، وهو فن يحتاج لدرجة عالية من الحرفية والإتقان ، ولهواة فن الرسم بالقلم الرصاص نقلنا بعض الخطوات السهلة لتعليم رسم العين ، ونرجو أن تكون خطوات بسيطة تفيد الباحثين عن هذا الفن الجميل .
الخطوة الأولى : هي الخطوط الأساسية للعين ، وتكون بخط خفيف وفاتح جدا ، وهو بذلك يعبر عن العين بدقة أكبر لأنه أعضاء الإنسان غير محددة بخطوط سوداء ، مع مراعاة دمج هذه الخطوط الأولية عند البدء بالتظليل لتختفي معها في النهاية .
الخطوة الثانية : طبقة التظليل الأساسية ، وهي لملأ المساحات بدرجات مختلفة لتعبر عن المنطقة بوضوح ، نظلل ما فوق العين بمساحة كبيرة نوعا ما ، أما تحت الجفن فمجرد خطوط ، أما الجفنين تترك عبارة عن خطين بدون ألوان لتعبر عن سمك الجفن ، ويترك بؤبؤ العين بدون تلوين في هذه الخطوة ، ويرسم بقعة بيضاء في العين لتدل على انعكاس الضوء على العين .
الخطوة الثالثة : تحليل تدرج الظل ، وذلك بتظليل الأماكن الأغمق بدرجة ، تظليل ثنايا الجلد فوق وتحت الجفن بدرجة أغمق ، مع مراعاة الانثاء والانحناءات خلال التظليل واتجاه الضوء وكميته .
الخطوة الرابعة : مزيد من التظليل ، نبدأ في تدرج التظليل من الأفتح للأغمق ، وهنا نبدأ برسم شعيرات الحاجب بلون خفيف متفرق في البداية ، ويتماشى مع انحناءة العين ، ثم نبدأ برسم تفاصيل العين بتحديد خطوط شعاعية غير مستقيمة وبينها فواصل متساوية .
الخطوة الخامسة : اضافة مزيد من التفاصيل للعين ، بزيادة درجة اللون للأغمق ، وانحناءات الجلد ، وحدود قزحية العين ، ثم تظليل الحواجب باضافة طبقة من الشعر جديدة .
الخطوة السادسة : اضافة تفاصيل تزيد من وضوح وظهور تفاصيل العين ، وذلك باضافة مزيد من الطبقات على رسم العين بالكامل ، ثم تلوين بؤبؤ العين ، بعدها نقوم بتظليل بياض العين حول القزحية على هيئة حلقة ، ويكوت ما ما حول القزحية أغمق بقليل من بقية بياض العين ، وبعدها نعمل على تظليل الجفن العلوي لزيادة تكتل منطقة الرموش .
الخطوة السابعة : نعلم على الانتهاء من التغميق في تفاصيل العين ، ثم نرسم الرموش ، مع ملاحظة انحناء الرموش واتجاهها ، وهي عادة لا تكن شعيرات منفردة بل تكون متلاصقة بشكل 8 أو 7 .
كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
رسومات واقعية بقلم الرصاص
رسومات بقلم الرصاص
فنان الرسم بالقلم الرصاص الفنان الإندونيسي Veri Apriyatno