أثار كليب ” هواجيس” الذي تم بثه على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أسبوعين حفيظة النشطاء، لأنه قد تناول عدة قضايا اجتماعية للمرأة السعودية خاصة سيطرة الرجل على المرأة، وقد أشعل هذا الكليب خلافا كبيرا بين مؤيد ومعارض لأنه يتحدى الصورة النمطية للمرأة السعودية التي قد تعودنا عليها، وكليب هواجيس هو من إخراج وإنتاج المخرج الشاب ماجد العيسى الذي قد أثار مواقع التواصل الاجتماعي من قبل بأغنية ” بربس” والتي قد حققت شهرة واسعة هي الأخرى، ولكن “هواجيس” كان الأشهر والأكثر جرأة من غيره، وقد حصل هذا الكليب على نسبة مشاهدة عالية جدا على موقع يوتيوب، فما هي قصة كليب ” هواجيس”؟ هذا ما سوف نورده في هذا المقال

محتوى كليب “هواجيس “
يتناول كليب “هواجيس” من وجهة نظر المخرج ماجد العيسى عدة قضايا اجتماعية في المملكة، مثل وصاية الرجل على المرأة، ومنع النساء من قيادة السيارة، والعمل بدون إذن الولي وغيرها من القضايا الأخرى، وقد تم طرح هذا الكليب في ديسمبر 2016 وقد حقق هذا الكليب مشاهدة كبيرة على موقع يوتيوب حيث حقق وقتها أكثر من 600 ألف مشاهدة نظرا لما يتناوله من محتوى جرئ غير مسبوق في مجتمعنا لأنه يتناول مشاكل النساء وقضاياها المختلفة.

الكليب الجرئ ” هواجيس ” يظهر فيه ثلاث فتيات بملابس ذات ألوان زاهية ويرتدين النقاب أيضا، يظهرن في سيارة يقودها طفل، ثم يتزلجن ويلعبن كرة السلة ويرقصن فيما يراقبن شباب لهن في سيارة أخرى، وتقول الأغنية ” جعل الرجاجيل للماحي” أي نتمنى الحرمان من الرجال لأنهم “حطوا بنا الأمراض النفسية”.

المغزى من كليب “هواجيس “
عرض المخرج ماجد العيسى في كليب ” هواجيس” عدة قضايا مختلفة للمرأة في المملكة بشكل طريف استحوذ على اهتمام الجميع، وقد اختار أن الأغنية شعبية واختار الطرافة في عرض الكليب في تناول حق المرأة في التصرف بإرادتها أو قيادة السيارة وغيرها من الحقوق الأخرى، كما يتناول أيضا سلبيات الرجل السعودي من وجهة نظره والتي يراها في بسط سيطرته ونفوذه على المرأة حيث تظهرن ثلاث فتيات بملابس بألوان زاهية ويرتدين النقاب وفي سيارة يقودها طفل في إشارة منه لمنع المرأة من قيادة المرأة للسيارة بداخل المملكة، ثم تظهر هذه الفتيات أثناء لعبهن كرة السلة ويرقصن أيضا فيما يراقبهن بتوعد شباب في سيارة أخرى على كلمات الأغنية ” جعل الرجاجيل للماحي” إشارة إلى الرجال أي يعني تمنيهن الحرمان من الرجال لأنهم ” حطوا بنا الأمراض النفسية” كما تقول كلمات الأغنية.

هواجيس ليس العمل الأول
استطاع المخرج الشاب ماجد العيسى أن يصبح محط أنظار الجميع الن نظرا لما حققه من نجاح غير مسبوق في كليب ” هواجيس” خاصة وأنه ليس الكليب الأول له والذي يحظى بكل هذا الاهتمام، فقد نشر له في بداية العام الماضي أغنية كانت بعنوان ” بربس” والتي حرص فيها على إبراز مفردات الثقافة السعودية بأسلوب عصري وطريف لا يخلو من المتعة، ويظهر في كليب ” بربس” شباب يرقصون على أنغام الأغنية بطريقة معينة تغلب عليها الطرافة والسخرية وقد حققت هذه الرقصة رواجا كبيرا عند جيل الشباب، وقد وصل عدد المشاهدين لهذه الأغنية ملايين خلال الأسابيع الأولى من إصدار أغنية بربس.

وليس هذا فحسب بل صارت رقصة “بربس” والتي تتميز بإيقاعها الحيوي والتي قد حفزت الكثير من الشباب من الجنسين وحتى الأطفال على اختراع مقاطع رقص مشابهة وصنع مقاطع فيديو خاصة بهم وبنفس الخطوات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وسبق وأن أخرج أغنية من التراث كانت بعنوان ” ياليحي” ولكنها لم تحقق نفس ما حققته كلا من بربس وهواجيس من مشاهدة.