وجهة سياحية متنامية مكانًا استراتيجيًا للحجاج الذين ذهبوا قبل القرن العشرين سيراً على الأقدام من العاصمة السورية دمشق إلى المدينة المنورة وإلى مكة المكرمة، ويتميز شتائها بالاعتدال، وسوف نتحدث عن الشتاء في تبوك.

درجات الحرارة الشتوية في تبوك 

الموسم البارد يستمر لمدة 2.9 أشهر من 29 نوفمبر تشرين الثاني إلى 25 فبراير.مع المتوسط اليومي لدرجة حرارة عالية دون 71 ° F . أبرد يوم في العام هو 16 يناير مع متوسط ​​منخفض يبلغ 40 درجة فهرنهايت و 64 درجة فهرنهايت.

الأماكن السياحية المناسبة في شتاء تبوك 

تعد محافظة تبوك في المملكة العربية السعودية موطنًا لبعض المناظر الطبيعية الأكثر تنوعًا في البلاد حيث توفر إمكانات لقضاء العطلات على الشاطئ والتنقل على الجزيرة والغوص في البحر الأحمر وتسلق الجبال وبالطبع لمشاهدة معالم المدينة . تضم المنطقة بعض المواقع الأثرية والتاريخية العزيزة في البلاد وهي تراث غني خلفته الحضارات القديمة في العصور القديمة منها:

  • قلعة تبوك

يعود تاريخ قلعة تبوك إلى عام 1559 وهي الآن متحف يضم العديد من الغرف التي تضم بعض القطع الأثرية التاريخية المثيرة للاهتمام من العهد العثماني والكثير من اللافتات عن تاريخ تبوك وصلته بالنبي محمد والعديد من المسافرين المشهورين بما في ذلك ابن بطوطة وإيفيليا سيلبي.

 تتميز القلعة بمسجد في الطابق الأرضي وساحة مفتوحة وسلالم إلى مسجد القلعة في الطابق الثاني وأبراج مراقبة. في الخارج توجد صهاريج استولت على المياه من نبع ورد أن النبي محمد قد شرب منه.

  • حديقةالأمير فهد بن سلطان

الرغم من وجود القليل من وسائل الراحة إلا أن منتزه الأمير فهد بن سلطان يعد مكانًا لائقًا للعائلات للاسترخاء خلال وقت متأخر من بعد الظهر والمساء في فصل الشتاء. تمتد سجادة من العشب المورق على طول الطريق 15 حيث يأخذ الزائرون المشي لمسافات طويلة أو الركض.

  • محطة سكك حديد  تبوك

محطة سكة حديد مدينة تبوك تحمل أدلة تاريخية يوضح هذا الدليل كيف تطور الإسلام على مر السنين.  المدينة غنية بالتاريخ وتشعر بالدهشة لرؤية المعالم السياحية التي يمكن زيارتها والأماكن السياحية والأماكن السياحية التاريخية في تبوك. وتعتبر أهم مكان سياحي تاريخي للزيارة في تبوك ولا تزال بقايا محطة السكك الحديدية في حوزة تبوك. بنيت محطة السكك الحديدية خلال الفترة العثمانية.

  • البدع

إذا كنت تبحث عن بعض الأشياء المغامرة التي يمكنك القيام بها في تبوك فتأكد من زيارة البدع التي تعد من المعالم الأثرية والموقع السياحي التاريخي المذهل الذي يمكنك زيارته. البدع ليس موققا أثريًا مهمًا فحسب بل إنه أحد أكثر المواقع زيارة في العالم.

  • مزارع روز

مزرعة الورود في تبوك تضم أكثر من 18 مليون زهرة كل عام وهي مكان جذب سياحي رائع ومكان ساحر للزيارة في تبوك. زهور مزرعة تبوك الوردية لها رائحة تدهش الجميع الزهور لديها مزيج فريد من الألوان والأشكال الخاصة. ويتم تصدير الزهور الفريدة إلى دول أمريكا وأوروبا على أساس يومي وسنوي ط بالتأكيد يوجد شيء مميز حول أزهار تبوك.

  • موقع معركة تبوك

أثناء تواجدك  في تبوك في الشتاء قم بزيارة المكان السياحي التاريخي الذي خاضت فيه معركة تبوك تسمح السلطات للناس بزيارة المكان وتجربة القصص التي سمعوها منذ طفولتهم.

كما يمكنك تسلق الجبال في تبوك فهي منطقة ذات مناظر طبيعية متنوعة وتوفر مناطقها الجبلية فرصًا لا نهاية لها للاستكشاف.  ربما يكون جبل اللوز أبرز قمة (على ارتفاع 2580 متر فوق مستوى سطح البحر). المعسكر متكررة في سفح الجبل الشرقي خلال المواسم الدافئة الجبل يقف مغطى بالثلوج في فصل الشتاء.