هي مدينة تقع في غرب المملكة العربية السعودية في منطقة الحجاز. هي عاصمة منطقة الباحة، وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المملكة. إنها يتمتع بمناخ لطيف وتحيط به أكثر من أربعين غابة، بما في ذلك رغدان والزراع وبيدان، اتبع هذا المقال لتتعرف على الشتاء في الباحة.

الشتاء في الباحة

الباحة لديها مناخ صحراوي ساخن. يتأثر المناخ إلى حد كبير بخصائصه الجغرافية المختلفة. بشكل عام، المناخ في الباحة معتدل مع درجات حرارة تتراوح بين 12 إلى 23 درجة مئوية (53.6 إلى 73.4 درجة فهرنهايت). نظرًا لموقعها على ارتفاع 2500 متر (8،200 قدم) فوق مستوى سطح البحر، فإن مناخ الباحة معتدل في الصيف وبارد في الشتاء. تجذب المنطقة الزوار الذين يبحثون عن مناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة.

في منطقة تهامة بالمقاطعة، التي تقع على الساحل، المناخ حار في الصيف ودافئ في الشتاء. الرطوبة تتراوح بين 52 ٪ – 67 ٪. بينما في المنطقة الجبلية، والمعروفة باسم السارة، يكون الطقس أكثر برودة في الصيف والشتاء.

يقع هطول الأمطار في المنطقة الجبلية بين 229 و 581 ملم (9 إلى 23 بوصة). المتوسط في جميع أنحاء المنطقة كلها 100 إلى 250 ملليمتر (3.9 إلى 9.8 في) سنويا.

الأمطار فى الباحة

إذا كان الطقس الجاف هو ما تبحث عنه، فإن الأشهر التي تكون فيها فرصة هطول الأمطار كبيرة في الباحة هي فبراير وسبتمبر ثم ديسمبر. أقل فرصة للمطر أو الثلج تحدث في بداية يناير. على سبيل المثال، في الأسبوع من الأول من يناير، لا توجد أيام لهطول الأمطار في المتوسط.

 من المرجح أن تساقط الأمطار أو الثلج في منتصف شهر مايو بمعدل يوم واحد من الأمطار الكبيرة في الأسبوع الذي يبدأ في 14 مايو.

درجة الحرارة

درجات الحرارة في الباحة تختلف اختلافا كبيرا. بالنظر إلى الرطوبة، تشعر درجات الحرارة بالراحة في معظم أيام السنة، باستثناء بعض الأسابيع الحارة في فصل الصيف، مع وجود احتمال ضئيل للغاية في هطول الأمطار على مدار العام.

  إذا كنت تبحث عن أكثر الأوقات دفئًا لزيارة الباحة، فإن الأشهر الأكثر سخونة هي أغسطس ويوليو ثم يونيو. أكثر الأوقات دفئًا خلال العام هو منتصف شهر أغسطس، حيث تصل الحرارة بشكل منتظم إلى حوالي 97.1 درجة فهرنهايت (36.2 درجة مئوية) مع انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من 74.9 درجة فهرنهايت (23.8 درجة مئوية) في الليل.

السحاب

في الباحة، يواجه متوسط النسبة المئوية للسماء المغطاة بالغيوم تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام. يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من السنة في الباحة في حوالي 26 أكتوبر ويستمر لمدة 6.6 أشهر، وينتهي في حوالي 15 مايو. في 20 نوفمبر، وهو أوضح يوم في السنة، تكون السماء صافية أو غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا.

يبدأ الجزء الأكثر سحابة من السنة في حوالي 15 مايو ويستمر لمدة 5.4 أشهر، وينتهي في حوالي 26 أكتوبر. في 5 أكتوبر، أكثر أيام السنة سحابة، السماء ملبدة بالغيوم أو غائم في معظمها، وصافية، أو غائما جزئيا.

الرياح

يشهد متوسط سرعة الرياح في منطقة الباحة اختلافًا موسميًا معتدلًا على مدار العام. يستمر الجزء الأكثر إثارة للرياح في السنة لمدة 5.5 أشهر، من 15 نوفمبر إلى 1 مايو، بمتوسط سرعة رياح تزيد عن 7.2 ميل في الساعة. يوم 14 آذار الأكثر رياحًا هو متوسط سرعة الرياح لكل ساعة 8.5 ميل في الساعة.

يستمر الوقت الأكثر هدوءًا في العام لمدة 6.5 أشهر، من 1 مايو إلى 15 نوفمبر. أكثر أيام السنة هدوءًا هو 5 سبتمبر، بمتوسط سرعة الرياح في الساعة 5.9 ميل في الساعة.