يهتم الفلاسفة وعلماء النفس والناس العاديون بالسؤال الملح : من أنت؟ الجواب الفلسفي التقليدي ، الموجود لدى أفلاطون وكانط والعديد من المفكرين الدينيين ، هو أن النفس هي روح خالدة تتخطى المادية .
ما هي النفس
لقد تأرجح بعض الفلاسفة الذين يرفضون هذه النظرة الميتافيزيقية في الاتجاه الآخر، ورفضوا فكرة الذات الكلية، قال ديفيد هيوم أن النفس ليست أكثر من حزمة من التصورات ، ونفى دانييل دينيت الذات بأنها مجرد “مركز للجاذبية السلبية”، وعلى النقيض من ذلك ، أخذ كثير من علماء النفس الذات على محمل الجد ، وناقشوا بإسهاب عددًا كبيرًا من الظواهر الهامة بما في ذلك الهوية الذاتية ، واحترام الذات ، والتنظيم الذاتي ، وتحسين الذات ، فهل من الممكن أن يكون لدينا رؤية نفسية مثيرة للاهتمام للذات، تتسق أيضًا مع الفهم العلمي للعقول والأدمغة؟
النفس نظام معقد
إن الذات أو النفس هي نظام معقد يعمل على أربعة مستويات مختلفة، لشرح أكثر من 80 ظاهرة عن الذات ، نحتاج إلى النظر إلى الآليات (الأجزاء المتفاعلة)، التي تعمل على أربعة مستويات : الجزيئية ، العصبية ، النفسية ، والاجتماعية :
1- المستوى النفسي
الأمر الأكثر شيوعًا هو المستوى النفسي الذي يتم تطبيقه على الأفراد ، حيث يمكننا التحدث عن المفاهيم الذاتية التي يطبقها الناس على أنفسهم ، على سبيل المثال : التفكير بأنفسهم على أنهم منفتحون أو انطوائيون ، أو ضميريون أو غير مسؤولين ، وأبعاد أخرى كثيرة للشخصية .
2- المستوى العصبي
تتضمن مفاهيم الذات أيضًا أبعادًا أخرى، مثل النوع الاجتماعي والعرق والجنسية، والمستوى النفسي مهم ، لكن الفهم الأعمق يتطلب أيضًا النظر في المستويات العصبية والجزيئية، فعلى المستوى العصبي يمكننا أن نفكر في كل هذه المفاهيم التي يطبقها الناس على أنفسهم وعلى الآخرين، كنماذج للإطلاق في مجموعات من العصبونات، ويمكن أن يفسر الحساب المعقد بما فيه الكفاية من التمثيلات العصبية، كيف أن الناس يطبقون المفاهيم على أنفسهم والآخرين، ويستخدمونها أيضًا لأغراض تفسيرية، ونحن نستخدم المفاهيم ليس فقط لتصنيف الأشخاص ولكن أيضًا لشرح سلوكياتهم ، على سبيل المثال ، قول أن شخصًا ما لم يذهب إلى حفلة بسبب أنه انطوائي .
3- المستوى الجزيئي
وبالانتقال إلى مستوى آخر ، يمكننا أن ننظر إلى أهمية الآليات الجزيئية لفهم ما يجعل الناس من يكونوا عليه، تتأثر الشخصية والمظهر الجسدي بالوراثة ، وكذلك من خلال علم الوراثة ، وكيف تتأثر الجينات الموروثة بالملحقات الكيميائية التي قد تعود إلى جيل أو أكثر من الأجيال، تتزايد الأدلة على أن الوراثة وعلم الوراثة مهمان لشرح الجوانب المختلفة للشخصية والأمراض العقلية .
4- المستوى الاجتماعي
قد يبدو التفسير الجديد للذات مختزلاً بلا هوادة ، تم التقاطه من خلال شعار “أنت جيناتك”، ولكن تماشياً مع الكثير من الأعمال المعاصرة في علم النفس الاجتماعي ، أعتقد أنه من المهم أيضًا تقدير دور الآليات الاجتماعية في جعلك أنت، تعتمد مفاهيمك وسلوكياتك الذاتية جزئياً على التفاعلات التي أجريتها مع الآخرين ، بما في ذلك تلك التي تؤثر عليك وعلى الأشخاص الذين تريد التمييز بينهم .
ولقد أثبتت التجارب في علم النفس الاجتماعي أن هذا السلوك لا يعتمد فقط على العوامل الفطرية والمكتسبة ، ولكن أيضًا على المواقف ، بما في ذلك توقعات الناس حول ما سيفعله الآخرون، لذلك نحن بحاجة إلى فهم أنفسنا على المستوى الاجتماعي ، بالإضافة إلى المستويات النفسية والعصبية والجزيئية، وكما يقول هازل روز ماركوس : ” لا يمكنك أن تكون نفسك بنفسك ” .
النتيجة
ومن ثم فإن الذات هي نظام متعدد المستويات لا يمكن اختزاله ببساطة إلى جينات أو عصبونات ، ينبثق من تفاعلات الآليات التي تعمل على المستويات العصبية والنفسية والاجتماعية، وكان ديفيد هيوم على حق في أننا لا نستطيع أن نحترم الذات مباشرة ، لكنه كان مخطئًا في افتراض أن هذا الواقع لابد من ملاحظته مباشرة .
النفس هي كيان نظري يمكن افتراضه من أجل شرح مجموعة كبيرة من الظواهر النفسية المهمة، وتختلف الذات اختلافًا كبيرًا عن الذات الذرية المتعالية والمستقلة تمامًا التي يفترضها الفلاسفة الثنائيون ، ولكنها أكثر ثراءً وتوضيحًا من وجهة النظر المتشككة للفلاسفة الذين يريدون التخلص من الذات تمامًا، والنفس موجودة ، ولكن كنظام متعدد المستويات ومعقد للغاية لآليات التفاعل .