توفر المملكة السبل الأساسية لراحة المواطنين السعوديين ، كما توفر العديد من الخدمات و البرامج التي تساهم في تقدم البلاد و رخاءها ، و من بين تلك الخدمات و البرامج ؛ تم تأسيس برنامج الإبتعاث من قبل خادم الحرمين الشريفين ليكون بوابة للسفر خارج أراضي المملكة ، و له العديد من المجالات فمن الممكن السفر من أجل الدراسة أو العمل ، و قد فتح البرنامج أبوابه للعديد من المجالات ، و أخر هذه المجالات هي إبتعاث المدرسين و التي تم الإعلان عنه في عام 2017م .

شروط ضم المعلمين لبرنامج الإبتعاث :
تمت الموافقة على ضم المعلمين و المعلمات إلى برنامج الإبتعاث لكن وفق شروط و معايير محددة و موضوعة بإتقان ، و على كل معلم يريد الإلتحاق بالبرنامج أن تتوافر به تلك الشروط ، و قد صرح الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري – مدير عام التدريب و الإبتعاث – أنه يوافق على ضم المعلمين و المعلمات لبرنامج الإبتعاث لكن وفق لعدة شروط و هي على النحو التالي :

أولًا : أن يكون المعلم قد بدأ بالفعل دراسته الأكاديمية ، و قام بإنهاء مرحلة اللغة .
ثانيًا : أن يقوم المعلم أو المعلمة بوضع تخصصه في مجال التعليم داخل خطة برنامج الإبتعاث .

و قد أشار سيادته أن من ينطبق عليه تلك المواصفات يجب عليه أن يقوم بالتقديم و إتباع الإجراءات و تسليم الأوراق المطلوبة للجهات المختصة ببرنامج الإبتعاث حتي يتكمن من الإنضمام ، هذا بدون أن يقوم بتقديم اختبار قياس حسب موافقة الوزير .

الأوراق المطلوبة للتقديم في الإبتعاث :
أولًا : يجب الحصول على استمارة إصدار قرار الإبتعاث .
ثانيًا : إحضار صورة من القبول الدراسي و صورة للتأشيرة الدراسية .
ثالثًا : إحضار صورة جواز السفر للمتقدم و المرافقين له ، و صورة البطاقة .
رابعًا : صورة وثيقة التخرج و الدراسات العليا للمعلم المتقدم بطلب الإنضمام .
خامسًا : إحضار صورة إنهاء سنة الإمتياز و كشف الدرجات أثناء مرحلة الزمالة و الدراسات العليا .

سادسًا : إحضار صورة من الإتفاق بين المتقدم بالطلب و الجهة التي سيعمل بها في الخارج ، كما يجب إحضار صورة لبيانات المحرم إن لم يكن الزوج أو الأب .

إجراءات التقدم في الإبتعاث :
أولًا : يجب إنتظار الإعلان موعد التقديم في الصحف و الموقع الإليكتروني للبرنامج ، و بعد ذلك يتم تقديم الطلب على الإنترنت و يتم أخذ رقم للطلب .

ثانيًا : و بعد ذلك يقوم المتقدم بالطلب بالإنتظار لمدة إسبوعين و يقوم بمتابعة طلبه عن طريق الإنترنت بصورة مباشرة .

ثالثًا : ثم يتم الإعلان عن بدأ قبول و معاينة الأوراق المطلوبة للتقديم في الإبتعاث ، و تشمل تلك الأوراق جميع الأوراق المذكورة أعلاه .

رابعًا : و بعد ذلك يتم طلب ضمان مالي للتواصل مع الجهة التي سيتم السفر لها ، و بعد أخذ الموافقة و القبول من قبل تلك الجهة ، يقوم المتقدم بالطلب بالتوجه إلى السفارة للحصول على الفيزا و دفع التكاليف ، و بعد ذلك يتم عمل مقابلة شخصية مع أحد المسؤولين في السفارة و يتم الرد على البريد الإليكتروني .

مسابقات برنامج الإبتعاث لعام 2016م / 2017م :
يتم صنع العديد من المسابقات للإبتعاث و تكون تلك المسابقات في العديد من المجالات ، و يتم الإشتراك في تلك المسابقة بإحضار الأوراق التي تم ذكرها في الأعلى فهي لا غنى عنها ، و في عام 2016م جاءت المسابقات كالتالي :

أولًا : مسابقة شهر رمضان .
ثانيًا : مسابقة الإبتعاث العامة .
ثالثًا : مسابقة اللغة للإبتعاث .