كرة القدم الأمريكية هي لعبة رياضية خاصة تشتهر في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، الغرض من اللعبة هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم.

تاريخ كرة القدم الأمريكية

اشتهرت هذه اللعبة في القرن التاسع عشر ميلادي، ويقال بدأت هذه اللعبة في إنجلترا عندما أصيب أحد لاعبي كرة القدم بالإحباط من قانون ركل الكرة بالقدم دون لمسها باليدين، ولكن نال استحساناً وإعجاباً عندما التقطها بيديه وراوغ بها اللاعبون الآخرون حتى الوصول لآخر الملعب، ومن ثمّ انتقلت هذه اللعبة إلى أمريكا في منتصف القرن التّاسع عشر.

أعجب الكثير من الناس في أمريكا بهذه اللعبة وأصبحت تتداول في الجامعات الشمالية الشرقية وتحديداً في جامعة هارفرد ويال وفي جامعات ماساتشسيتس.

وفي عام 1876 اجتمعت جامعة هارفرد بجامعة يال في ولاية ماساتشسيتس الأمريكية في شمال شرق أمريكا لتضع قواعد وتدرس قوانين هذه اللعبة

ففي البداية واجهت اختلافات وواجهت مشاكل ولكن في آخر الاجتماع اقروا ، انه يتم تغيير تصميم الكرة .. فتم تغيرها من كرة مستديرة إلى كرة بيضاوية.

وأيضاً تم تغيير مسمى اللعبة من الرجبي إلى فوت بول (Football) وكانت تحت منظمة اتحاد كرة القدم بين الكليات .. (IFA) .. وهي ترمز إلى (Intercollegiate Football Association).

قوانين اللعبة

هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم ، يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو رميها (تمريرها) إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم. ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة.

يمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة: التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف، أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر. الفريق الفائز هو اللي يحصد أكبر قدر من النقاط في الوقت المحدد.

عدد اللاعبين في كل فريق أكثر من خمسين لاعب. ولكن لا يتواجد منهم في الملعب إلا 11 لاعب في نفس الوقت هؤلاء اللاعبون مقسمون بحسب الوظيفة التي يؤديها كل منهم إلى ثلاثة فرق هي الهجوم, الدفاع, والفريق الخاص هناك QB أو Quarter Back  أو الظهير الرباعي وهؤلاء في الغالب ذوى مهارات عن باقي أفراد الفريق لأن وظيفتهم هي تهيئه الفرص أمام زملائهم من الفريق لإحراز النقاط.

زمن اللعب أو وقت المباراة هو 60 دقيقة، وتقسم المباراة إلى شوطين، وكل شوط إلى نصفين ويسمّى رُبع الشوط، ووقت الاستراحة هو 20 دقيقة بين الشوطين، وأما الاستراحة بين الربعين فهي دقيقة أو دقيقتين تُتيح للفريقين تبديل أماكن اللعب.

مساحة الملعب

تكون أبعاد الملعب 360 قدم طولاً و 160 قدم عرضاً اي ما يساوي (109.7 م طولاً و 48.8 م عرضاً). تسمى الخطوط الطويلة على الجانبين (الخطوط الجانبية) أو (sidelines) أما الخطوط القصيرة فتسمى خطوط منطقة النهاية أو (end zone.

المطلوب من الفريق المهاجم عبور هذه الخطوط القصيرة لتسجيل النقاط أما على الفريق المدافع إيقاف الهجوم قبل أن يتجاوز خط منطقة النهاية أو (end zone).تبدأ منطقة النهاية من خط يسمى خط التسجيل وتنتهي بخط يسمى خط النهاية والبعد بينهما هو 19 ياردة أو (9.1 م). أيضاً هناك خط متكرر على الأرضية كل 10 ياردة يبدأ.

أبرز فرق الدوري

يتكون الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية من 32 فريقاً مقسمة إلى مؤتمرين من 16 فريقاً. كل مؤتمر مقسم إلى أربعة أقسام مكونة من أربعة فرق في كل قسم. يُتكون كل فرق من 53 لاعباً ، يشارك 46 لاعباً منهم في كل مباراة.

وفق ما نشرته مجلة فوربس يُعد فريق دالاس كاوبويز أغلى فريق في الدوري الوطني لكرة القدم وأغلى فريق رياضي في العالم بقيمة تصل إلى 4$ مليار دولار.

يعتبر فريق غرين باي باكرز الفريق الأكثر إحرازاً للقب الدوري بحصوله على 13 لقب (9 من حقبة ما قبل السوبر بول، و4 مما بعد)؛ وفريق بيتسبورغ ستيلرز هو الأكثر إحرازاً للقب بطولة السوبر البول بالتسمية الحالية بحصوله على 6 ألقاب.