أصبحت لعبة البيسبول هواية وطنية في أمريكا، حيث هناك حوالي 12 مليون شخص يلعبونها في الولايات المتحدة، إذا كنت من محبيها أو تريد معرفة معلومات عن رياضة البيسبول فقد آتينا لك بكل المعلومات الهامه عن تلك الرياضة الشيقة في مقالنا هذا.

معلومات عن رياضة البيسبول

بدأ البيسبول في الولايات المتحدة في عام 1700، لكن المؤرخين ليسوا متأكدين من الذي اخترعها، أن الكثير من الأشخاص في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرق آسيا يلعبونها ولكنها الرياضة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة واليابان.

و هي رياضة يلعبها فريقان ضد أحدهما في الميدان، حيث يقوم لاعب من فريق واحد بإلقاء كرة صغيرة على لاعب في الفريق الآخر، الذي يحاول ضربها بمضرب، ثم على اللاعب الذي يضرب الكرة أن يركض حول الملعب.

في الولايات المتحدة تسمى لعبة البيسبول بالهوية الوطنية لأن الكثير من الأشخاص في الولايات المتحدة اعتادوا قضاء الكثير من الوقت في اللعب أو مشاهدة مباريات البيسبول.

طريقة تسجيل النقاط واحتسابها

يسجل اللاعبون النقاط عن طريق الركض في ثلاثة علامات واضحة على الأرض تدعى القواعد، يبدون بالركض من الخلف وهو ما يسمى بلوحة المنزل، عليهم القيام بذلك دون الوقوع من قبل اللاعبين على لاعبين الفريق الآخر.

كيف تلعب لعبة البيسبول؟

يلعب لعبة البيسبول فريقان في ملعب البيسبول، كل فريق يكون لديه تسعة لاعبين، يوجد هناك أيضا الحكام يراقبون كل شيء بعناية لتحديد ما حدث ،والتأكد من اتباع الجميع للقواعد.

معلومات عن حقل البيسبول:

يحتوي حقل البيسبول أو الماس ، على جزأين رئيسيين وهما: الدرع والميدان، يعتبر الدرع هو القواعد الأربعة خارج الملعب، أما الميدان فهو الملعب او الارض التي يقوم اللاعبون باللعب عليها.

قواعد ملعب البيسبول:

في ملعب البيسبول هناك أربع قواعد تشكل القواعد  الماس أو حقل البيسبول

  • تسمى قاعدة البداية بلوحة المنزل وتوجد الي يمين الحقل
  • القاعدة الأولى على الجانب الأيمن من الحقل.
  • القاعدة الثانية في الجزء العلوي من الدرع.
  • القاعدة الثالثة على الجانب الأيسر من الحقل.

اللوحة الرئيسية هي قطعة من المطاط الصلب والقواعد الأخرى مصنوعة من القماش، في لعبة البيسبول تكون القواعد على بعد 90 قدم من بعضها البعض.

شروط لعبة البيسبول

يوجد أربع نقاط في الميدان يجب على اللاعبين تشغيلها، حيث بدأ اللاعب من قاعدة البداية ويجب عليه الذهاب إلى كل من القواعد الأخرى بالترتيب والعودة إلى لوحة البداية مرة أخرى لتسجيل النتيجة، على سبيل المثال يجب أن يتحرك اللاعب من اللوحة الرئيسية إلى القاعدة الأولى زمن القاعدة الأولى إلى القاعدة الثانية وما إلى ذلك.

توزيع اللاعبين داخل ملعب البيسبول

يتم تقسيم اللاعبين وتوزيعهم بتلك اللعبة الى حماة أربعة باسيمان ولاعبي كرة القدم ثلاثة، وفريق الضرب.

  • الحماة الأربعة هم : أول رجل قاعدة , ورجل قاعدة ثان , وخط قصير , و رجل قاعدة ثالث، يقف الباسط الأول وثالث رجل بالقرب من القاعدة الأولى والقاعدة الثالثة، يقف الباسط الثاني والخط القصير على جانبي القاعدة الثانية.
  • مهمة الباسيمان الأولى هي جعل قوة اللعب في القاعدة الأولى، ومهمة باسيمان الثانية هي تغطية المنطقة على يمين القاعدة الثانية ودعم أول رجل.
  • يطلق على لاعبي كرة القدم الثلاثة اسم فيلدر لأنهم يقفون في الحقل الأيسر وحقل الوسط، والحقل الصحيح، لاعب فيلدر هو الأسرع عادة من بين جميع اللاعبين.
  • فريق الضرب مهمته أن يركض، يرسل فريق الضرب لاعبيه إلى قاعدة البداية بترتيب خاص، هذا الترتيب يسمى المجموعة.

يختار كل فريق تشكيلته في بداية اللعبة، بعد بدء اللعبة لا يمكن للفريق تغيير الترتيب, لكن يمكن للفريق استخدام لاعب لم يكن في التشكيلة، يجب على اللاعب الجديد أن يتغير مع لاعب أصلي، يتم كتابة اسم اللاعب الجديد في المجموعة التي كان اسم اللاعب الأصلي فيها.