الجمال هو إسناد خاصية أو سمة لحيوان أو فكرة أو كائن أو شخص أو مكان يوفر تجربة إدراكية من المتعة أو الرضا، يتم دراسة الجمال كجزء من الجماليات والثقافة وعلم النفس الاجتماعي والفلسفة وعلم الاجتماع، “الجمال المثالي” هو كيان يحظى بالإعجاب ، أو يمتلك ميزات تنسب على نطاق واسع إلى الجمال في ثقافة معينة ، من أجل الكمال، والقبح هو عكس الجمال، وغالبًا ما تتضمن تجربة “الجمال” تفسيرًا لبعض الكيانات على أنها متوازنة ومتناغمة مع الطبيعة، مما قد يؤدي إلى مشاعر الجاذبية والرفاهية العاطفية، لأن هذه يمكن أن تكون تجربة ذاتية ، يقال في كثير من الأحيان أن “الجمال هو في عين الناظر”، قيل أن لديهم مستويات من الموضوعية والذاتية الجزئية التي ليست ذاتية بالكامل في حكمهم الجمالي.
أنواع الجمال
الجمال الحسي أو المادي
بالنسبة للبشر يتحدد الجمال الحسي بواسطة مجموعة اجتماعية – اقتصادية أو مجتمعية أو ثقافية أو مهنية مثل أجسام عارضات الأزياء، والجمال الحسي هو الجمال الذي تدركه حواس الإنسان من جمال في الطبيعة أو البشر أو الأشياء الأخرى التي يمكن رؤيتها بصورة حسية مادية، كما أنها تظهر في تناسق الأشياء وتنظيمها، ويقول الفلاسفة أن كل هذه الأنواع تحت بند أشكال الجمال المادي، ويقول البعض أن الجمال المادي نسبي، فما يراه البعض جميلا قد يراه البعض الآخر قبيح، وبالتالي فإن الجمال المادي لا يعد مطلقا، وهو يفنى مع مرور الزمن، لكنه في بعض الأحيان قد يرتبط مع الجمال المعنوي.
الجمال المعنوي
الجمال المعنوي له معنى أعمق وأشمل من الجمال الحسي، لأنه يحمل معاني سامية مثل الأخلاق والقيم والصدق، كما يعد الجمال المعنوي مطلق عكس الجمال الحسي، لأنه لا يمكن إنكاره، فمثلا يتم تعريف “المرأة الصالحة” على من تقوم بالحياة والعناية برجلها والولاء وتربية الأطفال .
الجمال عند اليونان
يمكن العثور على أقدم نظرية غربية للجمال في أعمال الفلاسفة اليونانيين الأوائل من فترة ما قبل سقراط ، مثل فيثاغورس، وقد شهدت مدرسة فيثاغورس علاقة قوية بين الرياضيات والجمال، على وجه الخصوص ، لاحظوا أن الأشياء التي تتناسب مع النسبة الذهبية تبدو أكثر جاذبية، ويعتمد العمارة اليونانية القديمة على هذه النظرة من التناظر والنسب، واعتبر أفلاطون أن الجمال هو الفكرة (النموذج) فوق كل الأفكار الأخرى، رأى أرسطو وجود علاقة بين الجمال والفضيلة ، بحجة أن “الفضيلة تهدف إلى الجمال” .
أعيد اكتشاف الفلسفة والمنحوتات الكلاسيكية للرجال والنساء المنتجة وفقًا لمعتقدات الفلاسفة اليونانيين المتمثلة في الجمال الإنساني المثالي في عصر النهضة في أوروبا ، مما أدى إلى إعادة تبني ما أصبح يعرف باسم “المثل الكلاسيكي”، وفيما يتعلق بالجمال الإنساني للإناث ، فإن المرأة التي يتوافق مظهرها مع هذه المبادئ لا تزال تسمى “الجمال الكلاسيكي” أو يقال إنها تمتلك “جمالًا كلاسيكيًا” ، في حين أن الأسس التي وضعها الفنانون اليونانيون والرومانيون قد وفرت أيضًا معيارًا لجمال الذكور والجمال الأنثوي في الحضارة الغربية كما يظهر .
الجمال في العصور الوسطى
في العصور الوسطى ، شمل الفلاسفة الكاثوليك مثل توماس أكويناس الجمال بين الصفات المتعالية للوجود، في كتابه الخلاصي Theologica ، وصف الأكويني الشروط الثلاثة للجمال على النحو التالي : الكمال ، الانسجام، وتألق الشكل، في العمارة القوطية في العصور الوسطى والوسطى المتأخرة ، كان النور يعبر عن الجمال، ومن الأمثلة على ذلك الزجاج الملون للكاتدرائيات القوطية بما في ذلك كاتدرائية نوتردام في باريس وكاتدرائية شارتيز.
شهد العصر زيادة في الاهتمام بالجمال كموضوع فلسفي، على سبيل المثال ، جادل الفيلسوف الاسكتلندي فرانسيس هوتشيسون بأن الجمال هو “الوحدة في التنوع والتنوع في الوحدة”، وأصبح الشعراء الرومانسيون مهتمين جدًا بطبيعة الجمال .
الجمال في الفترة الرومانسية
في الفترة الرومانسية ، افترض إدموند بيرك الفرق بين الجمال في معناه الكلاسيكي والسامي، اقترح مفهوم السامية ، كما أوضحه بيرك وكانط ، عرض الفن والهندسة القوطية ، على الرغم من أنه لا يتوافق مع المعيار الكلاسيكي للجمال .
الجمال في القرن 20 وما بعده
شهد القرن العشرين رفضًا متزايدًا للجمال من قبل الفنانين والفلاسفة على حد سواء ، وبلغت ذروتها في مناهضة جماليات ما بعد الحداثة، وهذا على الرغم من كون الجمال هو الشاغل الرئيسي لأحد التأثيرات الرئيسية لما بعد الحداثة ، فريدريش نيتشه، الذي جادل بأن إرادة القوة كانت إرادة الجمال، في أعقاب رفض ما بعد الحداثة للجمال ، عاد المفكرون إلى الجمال كقيمة مهمة، واقترح الفيلسوف التحليلي الأمريكي غي سيرسيللو نظريته الجديدة للجمال كجهد لإعادة تأكيد وضع الجمال كمفهوم فلسفي مهم، تقول إيلين سكاري أيضًا أن الجمال مرتبط بالعدالة.
يدرس الجمال أيضًا علماء النفس وعلماء الأعصاب في مجال علم الجمال التجريبي وعلم الأعصاب على التوالي، النظريات النفسية ترى الجمال كشكل من أشكال المتعة، وتدعم النتائج المترابطة الرأي القائل بأن الأجسام الأكثر جمالا هي أيضًا أكثر إرضاءً، وتشير بعض الدراسات إلى أن الجمال ذي الخبرة العالية يرتبط بالنشاط في القشرة الأمامية المدارية الإنسية، تلقى هذا النهج المتمثل في توطين معالجة الجمال في منطقة واحدة من الدماغ انتقادات في هذا المجال .