الأمن السيبراني هو تقنية حديثة توفر حماية مستخدم الانترنت إلى أبعد حد ، حيث إنها تمنع الاستخدام الغير مرغوب به من قبل المستخدمين ، و استعادة المعلومات الالكترونية و نظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها ، و نتيجة لأهمية هذا المجال فقد تم إنشاء دبلومة خاصة لتعليم الأمن السيبراني .

نبذة عن دبلوم الأمن السيبراني

– تتنافس العديد من الشركات التقنية فيما بينها على الفضاء المعلوماتي ، و الذي أصبح أحد أهم العوالم الموجودة ، و ذلك للاستفادة من إمكانياته و مميزاته ، و بالتالي فإن وسائل حماية هذا الفضاء من العديد من الثغرات المنتشرة أو هجمات الجهات المخربة عبر الفيروسات أو الاختراقات من أهم الجوانب المقلقة التي تسهم في انتشار الاستفادة من مميزات الفضاء المعلوماتي .

– بناءً على الأهمية التي سبق أن ذكرناها حول الفضاء المعلوماتي ولدت فكرة دبلوم الأمن السيبراني المهني لتقديم عدد من المفاهيم الأساسية و التي تساعد على تغطية عدد من الموضوعات الحساسة ، و هي تحديد المصطلحات الأساسية المستخدمة ، مثل : ثالوث أمن تكنولوجيا المعلومات ، و بروتوكولات الكمبيوتر ، إضافة إلى استكشاف عالم المتسللين و المنهجية الفعلية للقرصنة .

– و ذلك بالإضافة إلى الطرق المختلفة التي يهاجم بها المجرمون الإلكترونيون و المتسللون الأنظمة و الشبكات مثل Phishing & DoS & DDoS Attacks ، كما سيتم التركيز على تغطية ما يتعلق بالبرامج الضارة ، و كيفية إضابتها للأحهزة و التطبيقات ، كما سيتم التركيز على عدد من المواضيع المتفرقة و التي تمثل أهمية كبيرة في أمن المعلومات مثل أساسيات التشفير ، تقييم المخاطر و التي ستساعد على بدء حياة مهنية كأخصائي أمن المعلومات .

– و بالنظر إلى أنه تنتقل فيروسات الكمبيوتر من بلد إلى آخر ، و تتحرك في جميع أنحاء العالم ، لذا فإن الإنترنت يبدو و كأن شخصًا ما ، قد أعطى تذاكر الطائرة المجانية لجميع المجرمين على الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، و استخدام خوادم DNS الديناميكية و التدفقات السريعة ، قد أضافت التعقيدات الخاصة لهذا الوضع ، و جاء الأمن السيبراني للتصدي أمام هذا كله .

أهداف دبلوم الأمن السيبراني

– يهدف الدبلوم إلى التركيز العديد من المفاهيم الأساسية لأمن المعلومات السيبراني ، و التي ستساعد في فهم عميق حول المواضيع التالية ؛ المفاهيم الاساسية لعلم الشبكات و الفضاء السييراني ، و التعرف على عالم القرصنة عبر الشبكات ، و التعرف على أنواع متنوعة من منهجيات و اختراقات المتسللين ، و التعرف على اللوائح و الأنظمة العالمية و السعودية الداعمة للأمن السيبراني .

– كما يهدف الدبلوم إلى التعرف على أساليب تحليلية في ادارة المخاطر و طرق حسابها الكمية و النوعية ، و التعرف على أبرز عمليات الاختراق في الشبكات اللاسلكية و تطبيقات الجوالات الذكية ، و التعرف على أبرز الأساليب المستخدمة في استعادة البيانات خلال انهيار أو اختراق الأنظمة أو الشبكات ، و التعرف على طرق الأمن السيبراني لحماية الأنظمة و الشبكات و التطبيقات و البيانات ، و التعرف على أساليب التشفير في حماية البيانات .

الفئات المستهدفة لدبلوم الأمن السيبراني 

– الموظفين الذين يرغبون في زيادة معرفة المفاهيم الأساسية لأمن المعلومات و الأمن السيبراني ، و لمن يرغب في زيادة معرفته بالفضاء السيبراني و ذلك للحماية الممتلكات الشخصية ، و الأمن السيبراني و المعلوماتي ، و التعليم ، و مصممي التطبيقات .

مفاضلة البرنامج 

– 50 % المؤهل العلمي ، و 20 % التخصص ، و 20% المعدل الدراسي ، و 10% جهة العمل .

الضوابط المالية لدبلوم الأمن السيبراني

– يقوم الطالب ، أو الطالبة المرشح أو المرشحة للقبول بالسداد خلال الوقت المحدد من الجامعة ، و في حالة إذا رغب الطالب في سحب ملفه قبل بدء أول يوم دراسي للبرنامج ، ففي هذه الحالة يحسم 10% من مبلغ الرسوم الدراسية كرسوم إدارية ، و في حالة إذا رغب الطالب في الانسحاب خلال الأسبوعين الأولين من الدراسة ، فيتم حسم 25% من مبلغ الرسوم الدراسية .

– و في حالة إذا رغب الطالب في الانسحاب بعد مرور الأسبوعين الأولين ، فيتم حسم 50% من مبلغ الرسوم الدراسية ، أما إذا رغب الطالب في الانسحاب بعد إنتهاء الأسبوع الرابع من الدراسة ، ففي هذه الحالة لا يحق للطالب استرجاع أي جزء من الرسوم الدراسية ، و يجب العلم بأنه لا يوجد إعفاء من الرسوم أو دعم من أي جهة حكومية أو غيرها ، حيث إن البرنامج مدفوع من قبل الطالب أو الطالبة .