عالم اريب ، هي لعبة تعليمية وترفيهية تمت برمجتها على أيدي طاقات شابة سعودية ، والجديد في هذه اللعبة أنها الأولى من نوعها التي تعتمد على المناهج التعليمية الخاصة بطلاب الابتدائي بدئا من الصف الثالث فما فوق ، حيث أنه تم دمج مناهج العلوم والرياضيات في اللعبة ، وذلك من أجل تشجيع الطلاب على تحفيز مهاراتهم التعليمية بأسلوب مشوق ومسلي فيشعرون بالمتعة وبذات الوقت يستفيدون من اللعبة بترسيخ المنهج في عقولهم بطريقة محببة .. إليكم تفاصيل اللعبة ومميزاتها .

القائمين على اللعبة :
لعبة عالم أريب هي باكورة مجهود مجموعة من الشباب السعوديين الذين ينتمون إلى شركة رمال لتقنية المعلومات ، بالتعاون مع مدارس المناهج الأهلية ، وقد قام بتمويل مشروع اللعبة شركة واعد وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية .

المميزات :
• الهدف الأساسي من اللعبة هو إتاحة الفرصة لطلاب المرحلة الابتدائية من سن السابعة فما فوق ، لخوض التجربة في تعلم مادتي العلوم والرياضيات عن طريق اللعبة، حيث توفر لهم أكثر من 200 مهمة تعليمية عليهم اجتيازها خلال اللعبة وجميع المهمات التعليمية المتواجدة فيها مستوحاة من المنهج الدراسي السعودية للمرحلة الابتدائية ، وبالتالي يتمكن الطالب من رفع تحصيله الدراسي بطريقة محفزة ومبدعة وترفيهية يجوبها التشويق والمرح .
• تعتبر لعبة عالم آرب لعبة آمنة تماما للأطفال حيث أنه يتوفر بها كافة أساليب الخصوصية والسلامة حيث يمكن للأهالي أن يتابعون أطفالهم أثناء اللعب من خلال حسابات الأطفال ضمن خاصية الرقابة المتاحة لهم في اللعبة ، كما أنه متاح للاعبين أن يبلغوا عن سوء الاستخدام إن صدر من أحد اللاعبين الآخرين ليتم التصرف بما تقتضيه البيئة الآمنة لجميع المشتركين في اللعبة ، كما يمكن للأهالي تشجيع أبنائهم ومتابعتهم عن طريق المشاركة وإياهم في اللعب .
• يستطيع اللاعب من خلال هذه اللعبة الافتراضية أن يكتسب العديد من المهارات والمبادئ التي يجب أن يتعلمها في الحياة الواقعية ، كما أنه سيكتسب معلومات عديدة حول المهن المستقبلية التي سيمتهنها عندما يكبر .
• تتوافر خاصية التكرار في المهام الموكلة لللاعب وهذا من شأنه أن يكون حافزا له لترسيخ المعلومات في ذهنه بشكل أكبر فأسلوب التكرار المتباعد التي تنتهجها اللعبة تعمل على حفظ المعلومات بشكل أكبر .

قصة اللعبة
لعبة عالم اريب عبارة عن لعبة تفاعلية جماعية من نوع تقمص الأدوار ، تدور قصتها حول عالم افتراضي يضم مدينة اريب والتي يتميز سكانها بأنهم رجال آليون يسمون بـ ” السند ، ويعمل هؤلاء الآليون أو السند في العديد من المجالات بداية من الأعمال المنزلية وحتى الخوض في العمل العسكري ، وقد تخلى سكان مدينة أريب عن التعلم لاعتقادهم بأنهم ليسوا بحاجة لذلك ، ولكن بعد مرور الزمن أصابهم الجهل وأصبحوا منبوذين في المدن المجاورة وانقطعت علاقاتهم بها .

وفي يومين من الأيام تعطل عمل هؤلاء الآليون حيث تم اختراق قاعدة المعلومات الخاصة بالمدينة ومن ثم فقدت آلاتها ، وعلاوة على هذا فقد هاجمها آليون مشابهون للسند ، فحاولت المدينة التصدي لهذا الهجوم السافر فقررت تجهيز فرقة الفرسان التي تركزت مهمتها في الدفاع عن المدينة من أي اعتداء خارجي ، وبفضل فرقة الفرسان بدأت تستعيد قوتها واتخذت قرارا بألا تقع بنفس خطأ الجهل الذي كانت تعاني منه حتى لا تكون مدينة ضعيفة عرضة للهجوم والاعتداءات .

طريقة اللعب :
اختيار الشخصية : في البداية سوف يقوم اللاعب باختيار الشخصية التي سيلعب من خلالها ، وتوفر اللعبة له أكثر من ثلاثة آلاف شكلا للشخصية التي يريدها ويمكنه اختيار جنس الشخصية سواء كانت ولد أم بنت واختيار لون الشعر والوجه ولون البشرة أيضا .

اختيار السند : بعد اختيار شكل الشخصية ، سوف يقوم اللاعب باختيار السند ( الرجل الآلي الذي ينتمي إلى مدينة اريب ) ، ولكن يجب عليه إصلاح آلة السند الذي سيختارها ليكون رفيقه ومساعده في القتال ، وهناك خمسة أنواع من السند في اللعبة وهم كالآتي :
المهاجم ، ويتميز بأنه خفيف الحركة ويتمكن من تفادي الهجمات بسهولة ، وهو مختص بالهجمات القريبة المدى .
المدافع ، لتميز بقدرته على التركيز جيدا على نقاط الضعف لدى الأعداء وشن ضربات قاتلة لهم ، وهو مختص بالهجمات البعيدة المدى والضربات القاتلة .
الحارس ، يتميز بقدرته على الاشتباك مع مجموعات قريبة منه ويتمكن من صد الهجمات ، كما أنه يتمكن من استعادة قوة الدرع بشكل ذاتي وبسرعة ، ويتميز بقدرته على التحمل بشكل عالي .
الليزر ، له نفس مميزات المدافع حيث أنه يركز على نقاط ضعف العدو ويتمكن من شن هجمات قاتلة ، ومثالي في الهجمات البعيدة المدى .
المعالج ، خاص بعلاج الات السند ، حيث أنه يتمكن من استعادة الطاقة بشكل ذاتي وبسرعة فائقة ، ومثالي في الهجمات البعيدة المدى .

اختيار السلاح : في هذه المرحلة سوف تختار الأسلحة التي ستحارب بها لاستعادة قوة عالم أريب ، ولكن هذه الأسلحة لم يستخدمها اللاعب بنفسه فسوف تستخدم من قبل السند للدفاع عن اللاعب .

صناعة الأدوات والمعدات : في هذه المرحلة يستطيع اللاعب أن يعدل في السند الخاص به وأن يطور في أسلحته عن طريق صناعة أدوات غير متوفرة عند الباعة ، كما يستطيع أيضا أن يصنع ملابس لشخصيته خاصة به .

مساعدة سكان المدينة : في هذه المرحلة سوف يطلب من اللاعب أن يساعد سكان عالم أريب عن طريق تنفيذ بعض المهمات التي توكل إليه وقد تكون هذه المهمات حرفية أو طلبات مساعدة للسكان ، وتوفر اللعبة حوالي 1500 مهمة .

اختيار المركبة : حتى تتمكن من سباع الجميع من المنافسين يجب عليك اقتناء مركبة خاصة بك وقد تكون سيارة طائرة أو دبابة طائرة أو لوح تزلج طائر ، حيث يمكن اختيار إحداها .

المتاجرة : يمكنك أن تبيع صناعتك التي أعددتها بنفسك أو أي من ممتلكاتك في عالم أريب في المتاجر المتاحة أو أنك تقوم بعقد صفقة بيع مع أحد اللاعبين الآخرين في اللعبة .

المهنة : يستطيع اللاعب أن يختار المهنة المفضلة له لكي يمتهنها ، وتوفر اللعبة 15 مهنة متنوعة في عالم أريب ، كما أنه متاح للاعب أن يتعلم جميع المهن إذا أراد ذلك .

تسجيل الحساب :
1. الدخول على رابط التسجيل : http://www.areebworld.com/user/register
2. أدخل رمز رخصة اللعبة في الخانة المخصصة (رمز التفعيل) .
3. أدخل البريد الالكتروني الخاص بالطفل عبر الخانة المخصصة له .
4. أدخل البريد الالكتروني الخاص بك ( خانية البريد الالكتروني لولي الأمر) وهي خانة اختيارية .
5. اضغط على تسجيل .

الموقع الالكتروني : http://www.areebworld.com/