الممنوع من الصرف هو اسم لا يقبل التنوين ، و ذلك على عكس الاسم المصرف الذي يقبل التنوين ، و هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكلمة ممنوعة من الصرف ، و منها ؛ أن تكون الأسماء أعجمية زائدة عن ثلاثة أحرف .
نبذة عن الأسماء الأعجمية
– الأسماء الأعجمية هي تلك الأسماء التي يرجع أصلها لغير العرب ، مثل : إبراهيم ، و إسماعيل ، و إسحاق ، و يعقوب ، و كوبا ، و جوليا ، و غوما ، و فرنسا ، و تركيا ، و عيسى ، و موسى ، و كسرى ، و بخارى ، و مَـتَّى ، و غيرها من مئات بل آلاف الكلمات الغير عربية و التي يتم تعريبها بشكل كبير ، و تلك الأسماء يكون لها موقفها الخاص من الإعراب و لا ينطبق عليها بعض قواعد اللغة ، و أغلبها يكون ممنوع من الصرف .
الأعلام الممنوعة من الصرف
العلم الأعجمي
– العلم الأعجمي هو اسم ليس عربياً ، و زائد على ثلاثة أحرف ؛ مثل : (إبراهيم ، و إسماعيل ، و إسحاق ، و يعقوب ، و يوسف ، و مايكل ، و لندن ، و فلسطين ، و إسرائيل ، و أكتوبر ، و نوفمبر .. إلخ) ، كما أن أغلب أسماء الانبياء أعجمية فهي ممنوعة من الصرف ، فإذا شككنا في اسم النبي هل هو عربي أم أعجمي ، ننظر هل منعه القرآن من الصرف فيكون أعجمياً ، و إلا يكون عربياً ، مثل (نوح) الذي جاء في القرآن مصروفاً فهو اسم عربي ، جاء من كثرة ما ناح النبي على قومه حين دعاهم إلى الدين فلم يستجيبوا ، يقول تعالى : {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} [آل عمران : 33]. {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ } [الحديد : 26] ، أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل : (نوْح – هوْد – لوْط) .
العلم المنتهي بتاء التأنيث
– العلم المنتهي بتاء التأنيث لمذكر كان العلم أو لمؤنث ؛ مثل : (معاوية ، حمزة ، طلحة ، فاطمة ، عائشة ، يسرية ، جدة ، مكة) .
العلم المؤنث الزائد
– العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث ؛ مثل : (سعاد ، زينب ، كوثر ، مريم ، أسماء) .
العلم المؤنث الثلاثي
– العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط ؛ مثل : (سحـَر ، أمَـل ، ملـَك ، قطَر) أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : (هنْد – مصـْر – شمـْس – حُسْن) ، فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61) و يجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99) .
العلم المركب تركيبًا مزجيًا
– العلم المركب تركيبًا مزجيًا ، مثل : (بورسعيد ، بعلبك ، حضرموت ، نيو يورك) .
العلم المنتهي بألف ونون زائدتين
– العلم المنتهي بألف ونون زائدتين ، مثل : (عثمان – عفان – مروان – عمران) .
العلم على وزن الفعل
– العلم على وزن الفعل ؛ أي يجوز استخدامه كفعل ، مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم ، مثل : أحمدُ أخي ) ، مثل : (أحمد – أشرف – يزيد – تغلب) .
العلم على وزن فُعَل
– العلم على وزن { فُعَل} ؛ مثل : (عُمَر ، و زُحَل ، و هُبَل ، و جُحَا) .
الأسماء الأعجمية في القرآن الكريم
1- جبريل = جبّار الله
2- ميكال = الوكيل الممكن
3- مالك = عربي
4- هاروت = القطع
5- و ماروت = الإفساد
6- بابل = باب الله
7- الفردوس = عربية (خيار الجنة ، أوسطها و أعلاها)
8- عدن = عربية (إقامة)
9- جهنم = عربية (البئر البعيدة)
10- إبليس = أبو ليس (الذي أبى)
11- آدم = عربي (نسبة إلي “الأدمة” أيْ “التربة”)
12- إدريس = المحنك
13- نوح = التلبث و البقيا
14- الجودي = عربي (شاطئ النهر و ناحية الجبل)
15- هود = عربية (المهدي).
16- عاد = الباقية
17- إرم = العالية
18- صالح = عربي
19- ثمود = عربية (أصحاب الماء القليل).
20- شعيب = عربي (الواسع ما بين المنكبين).
21- مدين = المثوى
22- آزر = عربي (حمَل ما يقِلّ ظهره)
23- إبراهم= أبو العلاء + إبراهيم = إمام الناس
24- لوط = المستور
25- إسماعيل = سميعٌ هو الله
26- إسحاق = الضاحك
27- يعقوب = العاقب
28- إسرائيل = إصر الله (نذر على نفسه نذراً فقيده الله به)
29- يوسف = الآوي
30- موسى = الوليد
31- هارون = جبيل
32- فرعون = البيت الكبير
33- هامان = النافذ إلى آمون
34- قارون = الموقر
35- مصر = الأرض
36- سيناء = الشجرة (طور سيناء=جبل الشجرة)
37- التوراة = العلم
38- يأجوج و مأجوج = الذي يؤجج بعضهم بعض
39- اليهود = الإقرار
40- طالوت = طُلبة أو منّة أو فضل
41- جالوت = الجليّ
42- داوود = ذو الأيد
43- الزبور = عربية (مقطّعة)
44- سليمان = عربية (من السلام)
45- إلياس = الله ربي
46- اليسع = الله يسع
47- ذو الكفل = عربي (كفل منّ به)
48- يونس – الذي ظلم .
49- أيوب – الضرير أو المضرور
50- عزير – الناصر المؤيد المعين
51- لقمان – أسكت خصمه و سدّ فمه أيْ ألقمه
52- زكريا – ذاكر الله
53- يحي – الذي يحيا
54- عمران = السّادن
55- مريم – أمة الرب
56- عيسى – المخلّص النّاجي (المسيح=المبارك)
57- الإنجيل – الكتاب المرآة
58- النصارى – الرعاة حفّاظ العهد (الحواريين=الأصحاب)
59- الصابئون – انتقل من عبادة آبائه إلى عبادة أخرى
60- المجوس – عبدة النار
61- الروم – القوة و شدة البأس