المكحلة او ترادسكانتيا نبات خارجي من مسمياته الأخرى عكابية، وبائسة. اسمه العلمي Tradescantia pallida وهو ينتمي لمجموعة العكابيات ومن أكثر أنواعها انتشاراً حيث يشمل Zebrina وCallisia ويزرع كنبات تحديد أو معلق كما يمكن تربيته كنبات داخلي، موطنه المناطق المدارية من أمريكا.

تمتاز المكحلة او ترادسكانتيا بسرعة النمو وقلة العناية. يزهر طوال العام ولكن على فترات كما أن أزهاره صغيرة الحجم وقد تكون بلون أبيض أو بنفسجي أو وردي وتعتبر المكحلة من النباتات المغطية للتربة.

العناية بنبتة المكحلة

الري معتدل يميل للغزارة صيفاً، تلائمه أغلب أنواع التربية، يفضل الأماكن الرطبة نصف الظليلة، يفضل تقليم أطراف الأغصان للحصول على نمو كثيف، تهذيب النبات بنزع الأفرع اليابسة وتنظيف أرضية النبات. وعند وجود خلفات يفضل فصلها عن النبات الأم وغرسها في مكان آخر، يتم مده بالسماد المتعادل ذائباً في الماء مرةً شهرياً للحصول على نبات نضر. قد يتعرض لبعض الأمراض مثل: ضعف السيقان بسبب قلة الري أو قلة التسميد، وتلون الأوراق باللون البني بسبب الإصابة بالحَلَم العنكبوتي وتقطع الأجزاء المصابة وتغسل الأوراق برذاذ الماء.

تكاثر نبتة المكحلة

يتكاثر بالعقل الساقية، وبالخلفات، وبالترقيد الأرضي، وبالبذور (نباتنا هذا لا ينتج بذوراً). كما يمكن تكاثره بالعقل الطرفية بحيث لا يقل طولها عن 20 سم ثم وضعها في إناء به ماء حتى تنمو لها جذور كثيفة ثم تغرس في التربة في المكان المرغوب أو في أصص.