النباتات المنزلية منخفضة الإضاءة رائعة في غرفة تحتاج لمسات من اللون الأخضر ، و لكن قد لا يكون لديها ما يكفي من ضوء الشمس المباشر لمعظم النباتات من أجل البقاء ، يمكن أن تنمو جميع النباتات الموجودة أدناه بضوء غير مباشر ، و يمكن أن تزدهر معظمها بالضوء الاصطناعي.

اشهر النباتات التي لا تحتاج إلى الشمس

  • نبات بروملياد  (بروميلسيا)

Bromeliads هي النباتات الاستوائية التي تأتي عادة مع الملوثات العضوية الثابتة من الألوان ، مظهرها الفريد و إحساسها الاستوائي يجعلها اختيارًا أفضل للمنزل ، تبدو Bromeliad أفضل على الرفوف ، على الطاولات أو حتى على الأرض ، اعتمادا على الأنواع.

معظم أنواع بروميلياد تفضل أشعة الشمس غير المباشرة الساطعة بدلا من الضوء المباشر ، الضوء غير المباشر يعني أن الشمس لا تصل مباشرة إلى النبات ، مثال على الضوء المباشر هو إذا كان مصنعك خارجًا مباشرة تحت الشمس ، أو إذا وضعت نباتك بجوار نافذة مفتوحة مع أشعة الشمس المباشرة عليها ، قد يؤدي التعرض الممتد لأشعة الشمس بالكامل إلى إتلاف أوراق بروميلياد ، من الأفضل أن تبقيه بالقرب من النافذة و ليس أمامها مباشرة ، يمكن أن تزدهر Bromeliads أيضا على إضاءة الفلورسنت إذا كان الضوء الطبيعي غير متوفر.

  • النباتات الصينية دائمة الخضرة (Aglaonema)

النباتات الخضراء الدائمة سهلة النمو ، و هي من بين العديد من النباتات الداخلية التي لا تحتاج إلى أشعة الشمس ، إذا كنت جديدا على رعاية النباتات المنزلية ، أقدم الخضرة الصينية تنتج الزهور التي تشبه زنابق كالا ، و تبدو أفضل على الأرض بجانب الأثاث و ملء المساحات المفتوحة في المنزل ، صغر حجم النباتات الصينية دائمة الخضرة هي مدمجة بما يكفي للديكور المكتبي و الطاولة و الجرف.

تعتمد حاجات الشمس دائمة الخضرة الصينية على ألوان أوراقها ، بشكل عام إذا كان لديك نباتًا ذي أوراق داكنة ، فإن النبات الخاص بك تفضل ضوءًا منخفضًا ، تختلف الأنواع ذات الأوراق ذات اللون الأفتح مثل اللون الوردي أو البرتقالي عن الضوء المتوسط ، مثل العديد من النباتات الأخرى في هذه القائمة ، لا ينبغي أن توضع الخضرة الصينية في ضوء الشمس المباشر لتجنب الأوراق المحروقة.

  • نبات (Aspidistra elatior) مصنع الحديد

يشار أيضا إلى مصنع الحديد الزهري بنبات الحديد بسبب طبيعته الصلبة ، و يمكنه البقاء على قيد الحياة في مجموعة واسعة من الظروف ، التي تجعله الخيار الأفضل للكثيرين ، أوراقها الخضراء الغنية مثالية لتلألأ أي ركن من أركان الغرفة التي تحتاج إلى لمسة طبيعية.

المكابس المصبوبة هي عبارة عن نباتات منخفضة الإضاءة ، يمكنها البقاء على قيد الحياة في أي مكان تقريبًا في منزلك ، إنهم بطيئون في النمو و لكنهم يصعب عليهم أيضًا القتل ، الشرط الوحيد هو ابقائها بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة ، من أجل الحفاظ على أوراقها من الاحتراق أو التحول الى اللون البني ، إذا كنت ترغب في إعطاء نبات الحديد الزهري بعض العناية الإضافية ، فقم بمسح أوراقه مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش رطبة للحفاظ عليه من الغبار.

  • نبات دراكاينا

dracaena هو نبات ظل من السهل العناية به في منزلك ، هذا النبات يأتي في العديد من الأصناف و يبدو رائعا على الرفوف ، و الطاولات و كديكور للمنزل ، هناك أصناف أكبر مثل dracaena massangeana ، لها شكل يشبه الشجرة و تعمل بشكل جيد كديكور أرضي.

تنبت أفضل نباتات Dracaenas في الضوء الساطع غير المباشر ، و لكن يمكنها البقاء على قيد الحياة في ضوء منخفض و متوسط إذا لزم الأمر ، Dracaena هي أيضا من بين أفضل النبتات لتنقية الهواء التي يمكنها تصفية السموم في منزلك.

  • نباتات العصا الغبية (Dieffenbachia)

العصا الغبية هي نباتات جميلة يتم العثور عليها عادة تزين المساحات المنزلية و المكاتب ، يطلق عليها عصي غبية لأن جميع أجزاء النبات تكون سامة ، لذلك يجب أن يبقى هذا النبات بعيدا عن الحيوانات الأليفة و الأطفال ، يمكن أن يسبب التورم و مشاكل أخرى إذا تم تناوله ، و يمكن أن يسبب الحكة إذا لمست النسغ الجلد ، التعامل بشكل صحيح معه يكون في الحد الأدنى من الاتصال ليتم تقليل خطره.

  • نبات اللبلاب الانجليزي (Hedera helix)

إن اللبلاب الإنجليزي هي نباتات تسلق جميلة يمكنها تحويل أي جدار مريب إلى عمل فني جديد ، و مع ذلك ضع في اعتبارك أن الكروم الذي ينبت بها يستغرق بضع سنوات للنمو إذا كنت تنمو من البذور.

اللبلاب الإنجليزي يفضل ضوء غير مباشر مشرق ، و لكن يمكن أن تحمل ضوء منخفض ، كلما زاد ضوء هذا اللبلاب سيظهر اللون الأكثر جمالا من خلال أوراقه ، و مع ذلك يمكن للضوء المباشر أن يؤدي إلى زواله.

  • نبات السرخس

السرخس Maidenhair هي النباتات الأنيقة التي تزين أي غرفة ، السرخس Maidenhair يحب الضوء الساطع غير المباشر و يتأثر بسهولة من أشعة الشمس المباشرة ، كما أنهم يفضلون الرطوبة العالية و لا يحبون التربة الجافة لذلك يجب أن يكونوا رطبين ، و لكن ليسوا سائلين أكثر من اللازم لتجنب تعفن الجذور ، هذه النباتات أيضا تفضل الماء المقطر على الماء العسر.