هي نباتات تعيش في ماء ذو مستو منخفض عن سطح الأرض مثل البحيرات أو مزروعة في أحواض مائية. و النباتات المختارة للأحواض أو البرك تسمى نباتات مائية بحيث تُغمر جذورها أو جذورها وأوراقها و قد تطفو على سطح الماء, و تلك النباتات تحتاج لكميات كبيرة من الماء..
- نبات الميريوفيل Myriophyllum :
وهو نبات مائي ساحر المنظر وجميل ويتكون من عـدد كبير من الأوراق المنظمة عـلى شكل حلقة قريبة بعـضها من بعـض ، هذه الحلقات مكونة من أوراق، و عـموماً هذا النبات لونه أخضر وسيقانه طويلة ، تصل إلى سطح الماء وهي مثبتة في القاع بوساطة جذور صغـيرة، وإذا قطع جزء من هذا النبات فإنه سرعـان ما تنمو له جذور ويصبح نباتا جديداً ، وهذا النبات يموت في الخريف مع بقاء السيقان التي تكون في نهايتها براعـم ، حتى إذا مات النبات في فصل الشتاء تسقط البراعـم وتستقر في قاع الحوض أو البحيرة حتى إذا جاء الربيع تنمو وتبدأ دورة حياتها من جديد .
والميريوفيل من أجود أنواع النباتات المائية وأكثرها تهوية للماء حتى في غـياب الضوء أي في الظلام التام و يتوالد ويتفرع في المياه الراكدة والقليلة التيارات المائية .
- نبات الريشيا Riccia :
وهو من أكثر النباتات المائية إنتاجاً للأكسجين، وذلك بشرط أن يعـرض الحوض لأشعـة الشمس، وفي الطبيعـة توجد الريشيا في مياه البرك والمستنقعـات والمياه الراكدة مثل عـدس الماء أو الليمنا.والأسماك تلجأ إلى هذا النبات لاستعـماله كمخبأ للبيض وهو يتكاثر بسرعـة كبيرة ويكون ستاراً كثيفاً عـلى سطح الماء ، مما قد يعـوق أشعـة الشمس من الوصول إلى الأسماك.

- نبات الليمنا عـدس الماء Lemna :
هذا النبات يكون عـادة عـلى شكل ستارة خضراء تطفو عـلى سطح الماء ، وينمو في البرك والمستنقعـات والمياه الراكدة عـموماً ويتكون النبات الواحد من ساق متحورة عـلى هيئة ورقة خضراء ، تحمل عـلى وجهها السفلي جذوراً صغـيرة تحت سطح الماء ونبات الليمنا دورة نموه سريعة،.

- نبات الفاليزنيريا Vallisneria :
هذا النوع من النباتات له أوراق طويلة فاتحة ورفيعـة وليست مفلطحة وهي عـلى هيئة شريط ينمو رأسياً في الماء مع بعـض التموجات التي تعـطيه جمالا وجادبية وتلتصق الأوراق بعـضها ببعـض عـلى قاع الحوض وهذا النبات يعـطي زهزرا بيضاء ساحرة الشكل تطفو عـلى سطح الماء وطريقة تكاثره تكون بواسطة الشتل ، وذلك بغـرس الجذور في قاع الحوض حيث ينمو سريعـاً.

- نبات السيراتوفيل أو ذيل القط Ceratophyllum :
وهو يشبه إلى حد كبير الميريوفيل، ولكن ليس له جذور كما أن أوراقه مستقيمة ومقطعـة عـلى شكل سيور مسننة ، وهي مرصوصة عـلى هيئة دوائر حول الساق والساق لونه أخضر يميل للحمرة وهش جداً والسيراتوفيل يوجد في المياه الرائقة والراكدة والقليلة الحركة ، ويعـطي زهوراً صغـيرة خضراء في فصل الصيف ويتوالد بكثرة كلما تعـرض للشمس ، وهو أيضا من أحسن أنواع النباتات المائية الموجودة في الماء .