هناك العديد من أنواع المفصليات في الشكل والحجم والتي تختلف في موقع معيشتها وبيئتها ، بما في ذلك في حياتها بالمياه ، أو تحت الأرض أو على الأشجار . هنا نطرح إليكم في موضوعنا هذا لمجموعة من أنواع المفصليات الكبيرة الحجم ، مع بعض الأنواع النادرة والمتواجدة في أماكن معينة على الأرض .

العناكب
وتشمل أنواع العناكب ، العنكبيات أو العنكبوتيات من اليونانية مثل شاكو الرتيلاء الركبة الذهبية ، pulchripes Grammostola ، و سمك السلمون الوردي البرازيلي . والعقارب مثلHeterometrus swammerdami (شبه القارة الهندية) والتي يصل حجمها لنحو 29.2 سم ، بالإضافة إلى عقارب الإمبراطور الأفريقية التي يصل طولها إلى 23 سم ويمكن أن تزن 57 غراما .

غلصميات الأرجل
غلصميات الأرجل وهي أحد المفصليات التي يمكن العثور عليها في المياة العذبة مثل القشريات التي يمكن أن يصل طولها إلى 10 سم ويمكن أن تكبر لتصل إلى أكثر من قدم ، تتضمن غلصميات الأرجل على بعض الحيوانات المألوفة مثل سرطان البحر وجراد البحر ، والروبيان والقشريات ، والاوز .

المئوية
الحريشة ، أو أم أربعة وأربعين ، أو مئوية الأرجل ، أو المئينية وهي أحد المفصليات التي تتضمن هذا النوع من مئويات الأقدام التي يصل طولها لحوالي 33 سم ، ويمكن العثور عليها في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي .

الديدان الألفية
وتتواجد الديدان في شرق أفريقيا مثل gigas Archispirostreptus ، وفي جزر سيشل Scaphistostreptus seychellarum ، حيث يمكن أن تتجاوز طولها لحوالي 28 سم ، وأكبر الديدان شهرة هي أرثروبيليورا التي يمكن أن تصل إلى نحو 6.2 أقدام .

سرطان حدوة الحصان
سرطان حدوة الحصان هو أحد المفصليات البحرية ، التي تعيش في وحول مياه المحيطات على القيعان الموحلة والناعمة بما لديها من هيئة واسعة ومستديرة ، والتي يمكن أن تنمو إلى مايصل إلى 60 سم في الطول وتزن نحو 5 كغم .

الصدفيات
ويستطيع هذا النوع أن يعرف بإسم القشريات لتصل طولها إلى 3 سم ولتشكل مجموعة كبيرة جدا من المفصليات .

الإيزوبودز
الإيزوبودز العملاق هي أكبر الأنواع التي يمكن أن تنمو لتصل إلى 45 سم في الطول وتزن حوالي 1.7 كجم ، تتواجد هذه الأنواع في بيئة أعماق البحار من المنطقة الساحلية المظلمة .

عناكب البحر
عناكب البحر تتواجد في أعماق البحار التي يمكن أن تصل طولها إلى 90 سم . تتواجد عناكب البحر في البحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط . هناك أكثر من 1300 نوع معلوم ومختلف في الحجم من عناكب البحر ، والذي يعيش في مناطق عميقة جدا إلى أكثر من 7000 متر .

متشعبات الأرجل
تتواجد متشعبات الأرجل من التكوينات الساحلية التي تشكل المياه الجوفية المالحة ، والتي تتواجد بحوض المحيط بما في ذلك المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي واستراليا ، والتي يصل طولها إلى 1.8 بوصة .