تُعتبر الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي من أشهر الكاتبات العالميات، وتُعرف أيضاً باسم أغاثا ميري كلاريسا، والسيدة مالوان، وقد ولدت في المملكة المتحدة في نوركوي، في الخامس عشر من أيلول من عام 1890م، وعُرف عنها كتابتها للروايات البوليسية وروايات الجرائم، وتحتوي رواياتها على كم كبير من الألغاز والتشويق، كما أنها كتبت روايات رومانسية ولكن تحت اسمٍ مستعار هو "ماري"، ونالت رواياتها شهرةً واسعةً جداً وتعدت مبيعاتها أكثر من مليار نسخة، كما أنها تُرجمت لأكثر من مئة وثلاث لغات، لذلك تُعتبر أعظم مؤلفة روايات بوليسية على الإطلاق، وقد توفيت أجاثا كريستي في الثاني عشر من كانون الثاني من عام 1976م عن عمرٍ يُناهز 85 عاماً، وسنقدم أهم روايات أجاثا كريستي وأعمالها الأخرى خلال هذا المقال.

أجاثا كريستي

بتاريخ 15 سبتمبر 1890 ولدت الكاتبة المشهورة أجاثا كريستي Agatha Christie) ) … قضت أجاثا كريستي طفولتها في بلدة صغيرة وهي (ساوباولو) … وصفت أجاثا كريستي طفولتها بالسعادة وقيلت ان اكثر ماميز طفولتها كونها عاشت وتربت على يد كريستي مجموعة من النساء الاقوياء .. ومن كتابات أجاثا كريستي عن طفولتها ” إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة .. تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الازهارالواسعة وأسيح مع الاسماك ماشاء لي الهوى.!! وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى التأليف .. فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة ..ذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي:‏ ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.‏ ـ ولكني لا أعرف.‏ ـ لا تقولي لا أعرف، ‏ وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر.!! يموت معظم أبطالها.!! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية جرائم، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى.‏.” ومن هذا النص الذي سرحت به الكاتبة أجاثا كريستي يتضح ان بدايتها في التأليف كان بدعم من والدتها .

تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العائلات الميسورة حسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات.

حياة أجاثا كريستي الشخصية


تزوجت في سن العشرين من عسكري بريطاني يدعى السيد ” أرتشي كريستي ” وكان هذا الرجل هو زوجها الاول .. انفصلت عن زوجها الاول وبعد وقت قليل تزوجت مرة اخرى ولكن انجبت من زوجها الاول ابنة تدعى (روزلند) ‏أما زوجها الثاني فهو السيد ماكس مالوان وكان عالم اثار مشهور .

زواج أجاثا كريستي

عادت إلى إنجلترا وكانت في العشرينات من عمرها، تقدّم لها عدد من الخاطبين الأثرياء والفقراء ورفضتهم جميعاً، حتَّى كان زواجها الأول من العسكري البريطاني (أرتشي كريستي) عام 1914 ومنه أخذت لقبها الذي لازمها طوال حياتها، ولكن زواجها منه فشل بسبب افتقادها (الصحبة المشتركة) أو (الرفقة الزوجية) وتلك قيمة أساسية في حياتها ظلَّت تؤكد عليها حتَّى بعد زواجها الثاني، إذن كانت (الرفقة) التي تتعطَّش لها ولم يوفرها زوجها الأول فضلاً عن ارتباط (أرتشي كريستي) بعلاقة عاطفية مع امرأة أخرى ثمَّ تصرفه مع (أجاثا) وكأنها ربة بيت ورفيقة فراش.!! كانت تلك أسباب انفصالها عنه بالطلاق بعد أن أنجبت منه ابنتها (روزلند).

اختفاء أجاثا كريستي

في عام 1926 اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وقد اشترك الشعب البريطاني في البحث عنها سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها، لكن جانيت مورغان التي كتبت سيرتها عام 1985 أرجعت السبب إلى صدمة عاطفية كبيرة ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل قصصها ومن هول الصدمات فقد فقدت الذاكرة لدرجة انها تركت سيارتها على الطريق ذهبت إلى احدى الفنادق وكانت تسأل الناس من أكون إلى أن تعرف عليها أحد الأقارب.

منهج أجاثا كريستي في الكتابة

لكل منا موهبة اعطاها الله له كانت موهبة أجاثا كريستي هي الابداع في الكتابة والتاليف .. كان ل أجاثا كريستي اسلوب خاص تتبعه في كتابتها وهو اسلوب الالغاز و الحبكات الغامضة .. دائما كتابات أجاثا كريستي يكون بها تشويق واحداثها ممتعة متتالية في كثير من الاوقات تستخدم الخدعة او الحيلة من اجل اضافة نوع من الغموض على القصة او الرواية … لا تلجأ عادتا الى اضافة اجزاء من حياتها الشخصية في الرواية او القصة .. اصبحت أجاثا كريستي تعتلي عرش روايات الجرائم الإنجليزية

روايات اجاثا كريستي
الإعلان عن جريمة:
وهي رواية كلاسيكية بوليسية، وتُعتبر من أفضل روايات الكاتبة وقد تم تحويلها إلى مسرحية وتمثيلها.

الأربعة الكبار: تتحدث عن فساد العصابات الاجتماعي، وفيها كم كبير من التشويق واستخدام الذكاء والحيل.

البيت المائل: وتُسمى أيضاً البيت الأعوج، وقد نُشرت هذه الرواية لأول مرة في عام 1949م.

جريمة في قطار الشرق السريع: من الروايات البوليسية الشهيرة والتي نُشرت في عام 1935من وهي من الروايات التي تحمل كمّاً كبيراً من الغموض والألغاز.

ليل لا تنتهي المنزل الملعون: رواية بوليسية مليئة بالرعب والتشويق.

خمسة خنازير صغيرة: وتُسمى هذه الرواية أيضاً رحلة إلى الماضي، أو جريمة في الذاكرة.

جريمة في ملعب الغولف: تُسمى هذه الرواية أيضاً قبر على الصلات أو جنة في قبر مفتوح.

من الذي قتل روجر أكرويد؟: تُعتبر من أفضل روايات اجاثا كريستي. الستارة:

قضية بوارو الأخيرة: تحتوي هذه الرواية على كميّة كبيرة من التحقيق.

جرائم الأبجدية: تُسمى أيضاً أبجدية القتلى، وهي من الروايات التي تحتوي على التحقيق. جريمة في القرية: يُطلق عليها أيضاً اسم جريمة قتل في المعبد.

في النهاية يأتي الموت: وهي أيضاً من روايات التحقيق التاريخية.

ثم لم يبقى منهم أحد: تعتبر من أفضل الروايات البوليسية.

ذو البدلة البنية.

ليل لا ينتهي.

 جثة في المكتبة.

القضية الغامضة في ستايلز.