تتعدّد العلوم التي يمكن للإنسان أن يتعرّف إليها، ومن أهم هذه العلوم وأعظمها؛ العلم بالله -تعالى- من خلال تعلّم أسمائه وصفاته، وذلك من خلال الرجوع إلى القرآن الكريم، والسّنة النبوية الشريفة، قال تعالى: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا)، حيث تدفع هذه العلوم المسلم للتقرب إلى الله -تعالى- من خلال التّعرف عليه، وقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بضرورة تعلّم أسماء الله الحسنى، وحفظها، وفهم معانيها، والعمل بمقتضاها، وقد جُعل جزاء من يحصيها دخول الجنّة، قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنّ للهِ تسعةٌ وتسعين اسمًا، مائةً إلّا واحدًا، مَن أحصاها دخلَ الجنةَ).

  • نسألك يا من هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار
  • المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم
  • القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل
  • اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت
  • الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد
  • الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم
  • الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر
  • الظاهر الباطن الوالي المتعال البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام
  • المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي
  • الوارث الرشيد الصبور الذي ليس كمثله شئ وهو السميع البصير

معاني أسماء الله الحسنى

  • الله : وهو الاسم العظيم الذي تفرد به الحق سبحانه وتعالى .
  • الرحمن : أي الكثير الرحمة وهو اسم لا يطلق إلا على الله عز وجل .
  • الرحيم : هو المنعم والمتفضل ورحمته لا تنتهي أبدا .
  • الملك : فالله هو الملك وهو مالك يوم الدين، وملك الخلق كلهم، والمالك المطلق لكل شيء .
  • القدوس : أي الطاهر المنزه عن كل عيب ونقص .
  • السلام : هو ناشر السلام بين الناس سبحانه وتعالى .
  • المؤمن : أي الذي يصدق عباده ما وعدهم به، والذي يسلم أولياءه من عذابه .
  • المهيمن : أي الرقيب الحافظ المسئول والمتحكم بخلقه وأرزاقهم وآجالهم .
  • العزيز : أي الذي له العزة وحده، وهو القوي الذي لا يقهر .
  • الجبار : جابر القلوب المنكسرة الذي تنفذ مشيئته، ولا هناك من يخرج عن تقديره .
  • المتكبر : أي المتعالي عن كل الصفات البشرية .
  • الخالق : أي الفاطر المبدع .
  • البارئ : أي من خلق الخلق بقدرته .
  • المصور : أي الذي صور جميع الموجودات سبحانه وتعالى .
  • الغفار : أي من يغفر الذنوب .
  • القهار : أي الغالب .
  • الوهاب : أي المنعم الذي يهب ويعطي سبحانه .
  • الرزاق : أي الذي خلق الأرزاق ووزعها على الخلائق .
  • الفتاح : أي من يفتح مغلق الأمور، ويسهل الصعب .
  • العليم : أي الذي يعلم كل شيء .
  • القابض الباسط : أي من يقبض الرزق ويوسعه .
  • الخافض الرافع : أي الذي يخفض الأذلال للطغاة المتمردين، ويرفع المؤمنين .
  • المعز المذل : أي أنه سبحانه من يهب والعزة وينزعها عمن يشاء .
  • السميع : الذي لا يخفى عليه شيء .
  • البصير : الذي يرى كل الأشياء ظاهرها وباطنها .
  • الحكم : أي من يفصل بين مخلوقاته .
  • العدل : أي المنزه عن الظلم الذي يعطي الحقوق لأصحابها .
  • اللطيف : أي البر الرفيق .
  • الخبير : أي العليم بدقائق الأمور .
  • الحليم : أي الصبور .
  • العظيم : عظمته لا بداية ولا نهاية لها .
  • الغفور : أي الساتر للذنوب .
  • الشكور : أي أنه الذي يضاعف أعمال عباده الصغيرة .
  • العلي : أي رفيع القدر .
  • الكبير : أي العظيم الجليل .
  • الحفيظ : أي الذي يحفظ كل شيء، ولا يتبدل ولا يزول .
  • المقيت : أي أنه من يتكفل بإيصال أقوات الخلق لهم .
  • الحسيب : أي الكافي .
  • الجليل : أي العظيم المطلق .
  • الكريم : أي كثير الخير والعطاء والجود .
  • الرقيب : أي من يراقب أحوال العباد .
  • المجيب : أي الذي يجب الدعاء ويقبله .
  • الواسع : أي الذي يوسع الرزق .
  • الحكيم : أي المحق تدبيره وتقديره .
  • الودود : أي المحب والمحبوب في قلوب العباد .
  • المجيد : أي أقصى درجات المجد .
  • الباعث : أي من يبعث الخلق يوم القيامة .
  • الشهيد : أي الحاضر المطلع على كل شيء .
  • الحق : أي من يحق الحق بكلماته .
  • الوكيل : أي الكفيل بالخلق .
  • القوي : أي صاحب القدرة الكاملة .
  • المتين : أي الشديد .
  • الولي : أي المحب لمن يطيعه الناصر له .
  • الحميد : أي المستحق للحمد .
  • المحصي : أي الذي أحصى كل شيء .
  • المبدئ : الذي بدأ الأشياء .
  • المعيد : أي الذي يعيد الخلق من بعد الموت .
  • المحيي : الخالق .
  • المميت: صاحب القدرة على تقدير الموت .
  • الحي : أي المتصف بالحياة الأبدية .
  • القيوم : أي القائم الغني .
  • الواجد : من لا يعجزه شيء .
  • الماجد : صاحب العز .
  • الواحد : هو الفرد المتفرد .
  • الصمد : أي المطاع .
  • القادر : أي الذي يقدر على كل شيء .
  • المقتدر : أي من يقدر على إصلاح الخلائق .
  • المقدم : أي من يقدم الأشياء .
  • المؤخر : أي من يؤخر الأشياء .
  • الأول : أي الذي لم يسبقه شيء .
  • الآخر : أي أنه الباقي بعد فناء الخلق .
  • الظاهر : أي من ظهر فوق كل شيء .
  • الباطن : أي أنه العالم ببواطن الأمور .
  • الوالي : أي المالك .
  • المتعالي : المنزه .
  • البر : أي العطوف .
  • التواب : أي من يهدي عباده للتوبة .
  • المنتقم : أي من يعاقب العصاة .
  • العفو : من يمحو السيئات .
  • الرؤوف: أي المتعطف .
  • مالك الملك : أي المتصرف في ملكه .
  • ذو الجلال والإكرام : أي من له الجلال والكمال والعظمة .
  • المقسط : أي العادل .
  • الجامع : أي الجامع لكل الكمال والصفات .
  • الغني : أي من لا يحتاج إلى شيء .
  • المغني : أي المعطي .
  • المعطي المانع : أي من يهب ويمنع .
  • الضار النافع : أي المقدر للضرر والنفع .
  • النور : أي الهادي المرشد .
  • الهادي : أي المبين .
  • البديع : من لا مثله شيء .
  • الباقي : الدائم .
  • الوارث : الأبقى .
  • الرشيد : هو الذي يسعد ويشقي من يشاء .
  • الصبور : أي الحليم .