يتميز المناخ في سريلانكا بأنه معقد رغم أن البلاد صغيرة المساحة ويرجع ذلك في حقيقة الأمر إلى تأثر الجزيرة باثنين من الرياح الموسمية المنفصلة، وهنا سنعرض لكم “أفضل وقت لزيارة سيريلانكا”.

 الطقس بسيريلانكا

مناخ سريلانكا أيضا يوصف بأنه استوائي بشكل عام و تتأثر برياحين موسميتين و هما رياح يالا Yala الموسمية و التي تؤثر على الجزء الجنوبي و الغربي من البلاد و يبدأ الفصل الممطر من شهر مايو إلى نهاية شهر أغسطس و الفصل الجاف من شهر ديسمبر إلى نهاية شهر مارس.

على النقيض من ذلك فرياح ماها Maha الموسمية تؤثر على الجزء الشمالي و الشرقي فيكون ممطر من شهر أكتوبر إلى نهاية شهر يناير و جاف من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر و هناك أيضاً فترة تكون فيها أمطار و عواصف رعدية و هي عامة على كل أنحاء الجزيرة بين أكتوبر و نوفمبر بسبب الاختلاف المتباين في المناخ.

التخطيط الجيد للسفر إلي سيريلانكا

ينبغي التخطيط الجيد للرحلة قبل السفر و اختيار الأوقات و الملابس و الأدوات المناسبة و تنقسم سريلانكا من حيث كمية الأمطار التي تهطل عليها إلى قسمين فالقسم الأول يسمى بالمنطقة المبللة Wet Zone و تشمل القسم الجنوبي و الغربي للبلاد و تبلغ كمية الأمطار بين 1200 مليمتر إلى 1900 مليمتر سنوياً و القسم الثاني يسمى بالمنطقة الجافة Dry Zone و تشمل القسم الشمالي و الشرقي للبلاد و تبلغ كمية الأمطار بين 600 مليمتر إلى 1200 مليمتر سنوياً .

هناك رطوبة نسبية في أجواء سريلانكا و تتفاوت بين 70% إلى 90% و درجات الحرارة تكون في حدود 27 درجة مئوية في المتوسط على كولومبو و المناطق الساحلية و تكون باردة جداً على المرتفعات بـ 13 درجة مئوية في المتوسط نهاراً و قد تصل إلى 4 درجات مئوية في شهر يناير و خاصة في نوراليا و أمبويلا و غيرها من المرتفعات .

أماكن سياحية في سريلانكا

بحيرة جريجوري

تقع بحيرة جريجوري، في مدينة نوراليا، كما يطلق على الجزيرة والمنطقة المحيطة باسم منتزه بحيرة جريجوري، ويأتي إليها معظم الزوار، وذلك بغرض الاستمتاع، والرغبة في قضاء وقت ملئ الهدوء والراحة.

حديقة فيكتوريا

تشتهر حديقة فيكتوريا بالعديد من الزائرين، كما تمتلئ الحديقة بأشجار البلوط وكذلك أشجار الزينة، بالإضافة إلى  الزهور الجميلة الرائعة، كما تحتوي الحديقة على النباتات النادرة والغريبة،  حيث تم  جمعها من  جميع أنحاء العالم.

بنتوته

تعتبر بنتوته من افضل واروع المناطق السياحية في سريلانكا، حيث تتميز بكثرة شواطئها، وتمتاز بالطبيعة الخلابة والساحرة، كما يوجد بها العديد الأنشطة الترفيهية، والمعالم السياحية، التي تعمل على جذب العديد من الزوار حول العالم.

كاندي

تعتبر كاندي هي الوجهة السياحية الأولى في سريلانكا، حيث تحتوي كاندي على مناظر طبيعية خلابة، وكذلك الأماكن السياحية الشهيرة، كما يوجد بها بحيرة كاندي ميتم الفيلة.

محمية غابة سينهاراجا

تعتبر من الغابات الممطرة والشهيرة في سريلانكا، وتقع   المحمية في منطقة رطبة، وذلك  بالقرب من السهول، وقامت اليونسكو بإضافتها إلى مواقع التراث العالمي. يوجد في هذا المحمية العديد من الأشجار والحيوانات البرية، حيث تضم حوالي 60% من أنواع الشجر في سريلانكا، وكذلك 50% من الحيوانات البرية.

حديقة بديغان ويتلاند

تعتبر حديقة بديغان ويتلاند،  من أهم الأماكن السياحية في مدينة  كولومبو، وتم تأسيس الحديقة لحماية الطبيعة الساحرة والخلابة  من خطر الفيضانات، بالإضافة إلى الرغبة في  تحسين حياة سكان هذه المنطقة.

مدينة سيجيريا القديمة

تقع في وسط سريلانكا، وتعد المدينة واحدة من أهم المواقع التراثية، حيث تم بنائها على قمة منحدر، كما تطل على هضبة، يبلغ ارتفاعها 180 متر.