تعد جنوب السودان من أكثر المناطق الغنية بثروات الطبيعة المميزة، كما انها من اكثر المناطق التي لها تاريخ عريق، كل هذه العوامل تجعلها من المناطق الأكثر شهرة وتجذب السياح إليها في مواسم السياحة المختلفة، حيث أن بها العديد من أنشطة السياحة، إليكم عوامل جذب السياح إلى السياحة في جنوب السودان .

١- حديقة بوما الوطنية- Boma national Park

تعد حديقة بوما الوطنية واحدة من أبرز و أفضل مناطق جذب السياح إلى السياحة في جنوب السودان . صنفت حديقة بوما الوطنية كواحدة من أكبر المحميات الطبيعية في افريقيا، حيث أنها تتمتع بالعديد من مواصفات المحميات الطبيعية المميزة .

تضم حديقة بوما الوطنية مجموعة من المساحات الخضراء و المنتزهات الواسعه التي تتواجد بها العديد من النباتات المميزة . كذلك تضم حديقة بوما الوطنية العديد من الحيوانات البرية المتنوعه، بالإضافة الى العديد من الحيوانات النادرة المعرضة للانقراض.

من أبرز الحيوانات الموجوده في حديقة بوما الوطنية، الزراف و الأفيال، و وحيد القرن . تتميز حديقة بوما الوطنية بطقسها الجيد في فصل الربيع، لذلك أفضل وقت لزيارتها شهري مارس و إبريل.

٢- مشاهدة المصارعة – Watch Wrestling

تعد مشاهدة المصارعة واحدة من أبرز الأنشطة التي تجذب السياح إلى السياحة في جنوب السودان ولها شعبية بين فئة كبيرة. تشتهر جنوب السودان برياضة المصارعة، حيث أنها تحظى الاهتمامات كبيرة، كما أن لها شعبية كبيرة بين السكان وايضا العديد من السياح .

تقام العديد من عروض المصارعة في مراكز الشباب و نوادي الرياضة بشكل أسبوعي، و عادة ما يفضل السياح متابعتها. بجانب النوادي ومراكز الشباب تقوم العديد من الشوارع بتنظيم مباريات مصارعه بين الموهوبين في الساحات الشعبية. من أبرز مناطق المصارعه في جنوب السودان، منطقة ساحة الحرية في بور . تتوافر أسعار تذاكر من فئات متنوعه مما يجعل الجميع يمكنه حضور مباريات المصارعه .

٣- منطقة الطيور – Birds Area

تعد منطقة الطيور واحدة من أبرز المناطق المميزة التي تجذب السياح إلى السياحة في جنوب السودان. تشتهر جنوب السودان بكونها تضم منطقة تجمع العديد من الطيور المتنوعه و النادرة التي دائما ما يقصدها السياح خلال رحلتهم . تقع منطقة الطيور في وسط جزيرة في النيل هناك، مما يجعل الوصول إليها يتم بجولة مائية ورحلة عبر القارب .

من أشهر الطيور التي يشاهدها السياح في هذه المنطقة، البجع الأبيض الكبير، و الكركي الأسود. تتوافر العديد من الأنشطة الأخرى في منطقة الطيور، من أبرزها صيد الطيور، و التنزه و التجول بين المساحات الخضراء .

٤- الجبال – Mountains

تعد الجبال واحدة من أبرز المناطق التي تجذب السياح إلى السياحة في جنوب السودان . تشتهر جنوب السودان بوجود العديد من الجبال المتنوعه بين جبال رملية و جبال خضرا، و جبال صخرية. عادة ما يفضل السياح الذهاب إلى الجبال لكونها من المناطق المعتدلة في الطقس، كما أنها تتضمن العديد من الأنشطة التي يمكن للسياح القيام بها.

تضم بعض الجبال مجموعة من الحيوانات التي تعيش فيها، من أبرزها جبال ايماتونج، والتي يتواجد فيها بعض من القرود و الجاموس، و أحيانا الفهود . من أبرز الأنشطة التي يمكن للسياح القيام بها عند الجبال، تسلق الصخور، و ركوب دراجات، بالإضافة للتجول بين التلال .

٥- نهر النيل الابيض – White Nile River

  • تعد منطقة نهر النيل الابيض من أبرز مناطق جذب السياح إلى السياحة في جنوب السودان .
  • تتميز منطقة نهر النيل الأبيض بكونها منطقة مياه مميزة ولها مظهر خلاب تجذب السياح إليها.
  • تضم منطقة نهر النيل الأبيض العديد من الأنشطة التي تجذب السياح إليها، من أبرزها التجديف، و صيد الأسماك و الطيور .
  • تتواجد العديد من الأسماك النادرة في منطقة نهر النيل الأبيض، كما يوجد بعض التماسيح أحيانا.

٦- المناطق التاريخية – Historical Area

  • تعد المناطق التاريخية واحدة من أبرز مناطق جذب السياح إلى السياحة في جنوب السودان .
  • تمتلك السودان مجموعة كبيرة من المناطق الأثرية التي تدل علي تاريخها العريق، و تتواجد بكثرة في جنوب السودان .
  • تضم جنوب السودان مجموعة كبيرة من المتاحف التي توجد بها العديد من الآثار و رموز من الحضارة القديمة.
  • تضم جنوب السودان مجموعة من المناطق الدينية العريقة، من كنائس ومساجد، من أبرزها كاتدرائية الكاثوليك