ورقات الموسوعة العربية

ورقات / ورقات سياحية , سياحة مصر / السياحة العلاجية في مصر

السياحة العلاجية في مصر

بواسطة: كتاب ورقات - آخر تحديت: 2022-10-03
السياحة العلاجية في مصر

تعتبر السياحة عموما أهم مصادر الدخل القومي في مصر والشعب المصري، اعتادوا على وجود السياح بينهم منذ العصور القديمة، وتنتشر في مصر العديد من طرق العلاج

تعتبر السياحة عموما أهم مصادر الدخل القومي في مصر والشعب المصري، اعتادوا على وجود السياح بينهم منذ العصور القديمة، وتنتشر في مصر العديد من طرق العلاج الطبيعية، أبرزها ينابيع المياه الكبريتيه الموجوده بكثرة، فضلا عن الطمي الطبيعي، وأيضا مراكز العلاج الحديثة والتجميل، مما جعلها تحتل موقعا متميزا في السياحة العلاجية، اليكم ابرز مناطق السياحة العلاجية في مصر .

 

١- ساليناس برج العرب – Salinas burg arab

تعد منطقة ساليناس في برج العرب بالاسكندرية واحدة من أبرز مناطق جذب السياح إلى السياحة العلاجية في مصر . تتميز منطقة ساليناس في برج العرب بتوافر المياه المالحة، حيث يعمل ملح البحر الطبيعي الموجود في المياه على علاج الأمراض الجلدية أشهرها الصدفيه.
تضم المنطقة التلال شمال وجنوب أعمال الملاحة، بالإضافة إلى حصن سد الطبيعية ضد الرياح والعواصف الرملية، مما جعلها منطقة خالية من التلوث والشوائب التي تشتت أشعة الشمس .

تتدفق المياه في البحر عند هذه المنطقة بأضعاف تدفقها في المناطق الاخرى، مما يؤدي إلى تحسن كبير في نشاط الدورة الدموية داخل الجسم .

بالإضافة إلى ذلك ان المنطقة تمتلك العديد من المناظر الخلابة من الطبيعية المحيطة بها، مما يساعد على الاسترخاء وعلاج اضطرابات الأعصاب.

٢- سيناء- Sinai

تعد سيناء واحدة من أبرز المناطق التي يقبل عليها السياح بغرض السياحة العلاجية في مصر . يشتهر جنوب سينا بوجود ينابيع المياه الكبريتية المناسبة لعلاج العديد من الأمراض من ابرزها علاج الأمراض الروماتيزمية . تشتهر سيناء بشكل عام يتوافر العديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية المتعدده والنادرة التي تستخدم في الطب والعلاج.

هناك الكثير من مناطق ينابيع وعيون الماء الدافئ مثل حمام فرعون وحمامات موسى، وهي مناطق ذات اهتمام تاريخي كما أن لهذه الحمامات أهمية علاجية كبيرة بسبب احتوائها على المياه الكبريتيه.
بالإضافة إلى كل هذا تمتلك سيناء المناخ المعتدل وموقع فريد على شاطئ الخليج من السويس، وتتميز بالهدوء والرطوبة المنخفضة، وكل هذه العوامل تساعد في الاسترخاء .

٣- مراكز العلاج – treatment centres

تعد مراكز العلاج الصحية واحدة من أبرز مناطق العلاج التي يأتي إليها الكثير من السياح بغرض السياحة العلاجية في مصر .

تشتهر مصر بامتلاكها العديد من مراكز العلاج الكبرى والمتخصصة في علاج الأمراض الشائعة، وذلك باستخدام جميع وسائل العلاج المصرح بها من وزارة الصحة، مع وجود التقنيات والتطورات وطرق العلاج الحديثة .

من أبرز مراكز العلاج الموجودة في مصر هي مراكز أمراض العظام، التهاب المفاصل الروماتويدي والروماتيزم من مختلف الأنواع .

كذلك توجد مراكز علاج شاملة، تضم العديد من الأطباء في التخصصات المختلفة، مثل أمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الكلى، وحساسية الرئة، وأمراض الكبد، وأمراض الجلد .

توجد العديد من مراكز العلاج الطبيعي، والتي تصلح في مراحل علاجية معينه، مثل مابعد عمليات العظام الجراحية، وأمراض المفاصل والعضلات .

٤- أسوان- Aswan

تعد مدينة أسوان واحدة من أبرز مدن جذب السياح إلى السياحة العلاجية في مصر . تحظى أسوان بشعبية كبيرة في الصحة والعلاج، حيث انها تهتم بعلاج الأمراض المختلفة بالعديد من سبل ووسائل العلاج التقليدية والحديثة .

من أبرز الأمراض التي تعالج في أسوان هو التهاب المفاصل حيث يتم علاجه بطرق بدائية، وذلك عن طريق تعريض جسم المريض لحرارة الصحراء المجردة.

أجريت أبحاث كثيرة في المؤسسات الدولية وقد أثبتت صحة جو أسوان في علاج الأمراض المزمنة بسبب ارتفاع مستويات الأشعة فوق البنفسجية، وانخفاض الرطوبة .

أشعة الشمس على مدار السنة مع الطقس الجاف مناخ مثالي لعلاج الأمراض المزمنه مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب مزمن في الكلى.

٥- حلوان – Helwan

تعد منطقة حلوان واحدة من أبرز مناطق السياحة العلاجية في مصر التي يقبل عليها الكثير من السياح . تقع ضاحية حلوان، على بعد ثلاثين كيلومترا من قلب القاهرة إلى الشرق من نهر النيل، الذي يقع على ضفتها على بعد حوالي أربعة كيلومترات، وترتفع من البحر حوالي أربعين مترا.
تتميز حلوان بالجفاف الشديد، والنسبة المئوية للرطوبة لا تتجاوز 58٪ بالإضافة إلى العديد من عيون المعادن والكبريت التي لا مثيل لها في العالم من حيث درجة النقاء والاهتمام العلاجي.
قد تم تأسيس منطقة عين حلوان من قبل مركز الطبيعة لعلاج الأمراض الروماتيزمية وأمراض العظام . تشمل منطقة عين حلوان 38 غرفة مياه المعالجة الكبريتية وغرف للراحة، والشاليهات لراحة المريض، وهي على بعد خطوات من أماكن العلاج .

يضم المركز مجموعة من الأطباء المتخصصين في الأمراض الروماتيزمية والطب الطبيعي، يتم التوقيع على الفحص الطبي الدقيق للمرضى قبل بدء العلاج . بعد تحديد العلاج المناسب لكل حالة يوضع المريض تحت الإشراف الطبي لكامل مدة العلاج ومكان الإقامة.  من أبرز الأمراض التي تعالج في حلوان، هشاشة العظام، التهاب الاعصاب، الشلل، الأمراض العصبية والنفسية ، الأمراض الجلدية .

٦- واحة البحارة- Baharia oasis

تعد واحة البحارة واحدة من أبرز مناطق جذب السياح إلى السياحة العلاجية في مصر .تقع واحة البحارة على بعد حوالي 365 ميلا إلى الجنوب الغربي من مدينة الجيزة.
هناك حوالي ٤٠٠ عين من المياه المعدنية والكبريتية الحارة والبارد، والتي أثبتت عنها البحوث التي أجرتها الجامعات المصرية والمراكز الوطنية للبحوث والمراكز العلمية انها ذات القيمة العلاجية في علاج أمراض روماتيزم و التهاب المفاصل الروماتويدي .

تتميز منطقة واحة البحارة بطقسها الجاف المعتدل، والشمس المشرقة دائما في كل فصول السنة، مما يجعلها تستخدم في علاج امراض عصبية .

335 مشاهدة